Al-Watan (Qatar)

التعليمية»

- محمد الجزار

كشف السويسري جياني إنفانتينو، رئيس االتحاد الدولي لكرة القدم عن ميزة مهمة ستحملها بطولة كأس العالم قطر ألول مرة في تاريخ بطوالت كأس العالم منذ انطالقتهاع­ام في األوروجواي.

وأكد إنفانتينو المقبل سيكون وشمولية. وشارك رئيس االتحاد الدولي لكرة القدم في منتدى التمكين (بطولة للجميع) الذي استضافه مركز ملتقى الطالب في المدينة التعليمية أمس األحد، وتحدث عما ينتظر األشخاص من ذوي اإلعاقة في مونديال قطر .2022 وقال رئيس الفيفا خالل الكلمة االفتتاحية للمنتدى: «الشيء األول أن مونديال قطر سيكون أفضل نسخة في التاريخ، وسيكون أكثر نسخة تمكينا لذوي االحتياجات، حضوري هنا فخر ومهم جدا، وأنا سعيد بأن أتحدث أمامكم هنا، مسألة االحتياجات الخاصة مهمة جدا، خصوصا أن نسبة األشخاص من ذوي اإلعاقة تصل إلى حوالي ‪.»% 15‬ وتركز الفعالية التي تقام منذ عام 2016 في هذه النسخة األخيرة على الشمولية وإمكانية الوصول لألشخاص ذوي اإلعاقة الذين سيحضرون كأس

أن المونديال األكثر سهولة العالم، الذي سيفتتح نوفمبر الحالي. كما قام منظمو المسابقة بتركيب غرف حسية في ثالثة من المالعب، لوسيل والبيت والمدينة التعليمية، حتى يتمكن المتابعون من ذوي االحتياجات الخاصة وأسرهم من تجربة شغف كرة القدم. وأضاف إنفانتينو حديثه، قائال: «في الفيفا نسعى دائما لتأمين أفضل المعايير للجماهير ذوي االحتياجات الخاصة، وعملنا مع اللجنة العليا للمشاريع واإلرث خالل السنوات الماضية من أجل الوصول إلى توفير أفضل تجربة لهؤالء الجماهير في وسائل النقل العامة، المالعب والمناطق الخاصة بالمشجعين».

يوم 20

وتابع رئيس فيفا: «كل المالعب ُبنيت ووفرت كّل المعايير التي تسهل عملية وصول ودخول المشجعين ذوي االحتياجات الخاصة، من المقاعد والمصاعد والحمامات ومناطق المطاعم. مونديال قطر سيكون أكثر نسخة تمكينا لهؤالء المشجعين في تاريخ كأس العالم، وأشكر اللجنة العليا للمشاريع واإلرث على كل ما قدمته لتحقيق هذا الهدف». وأضاف إنفانتينو أيضا: «يوجد تذاكر خاصة لكل المشجعين ذوي االحتياجات الخاصة بفئاتها الخمس، والمالعب مجهزة بكل ما يحتاجونه، وسيكون هناك متطوعون في المدرجات لمساعدتهم خالل تجربتهم».

وتابع إنفانتينو أيضًا: «شكرًا للجنة العليا للمشاريع واإلرث على تأمين كل االحتياجات الضرورية لهؤالء المشجعين، من أجل خوض تجربة مميزة من البداية حتى النهاية. سيوفر مونديال قطر إرثًا تاريخيًا لذوي االحتياجات الخاصة، خصوصا مع تدريب حوالي 6000 متطوع لكي يكونوا جاهزين لمساعدة هؤالء المشجعين». وختم رئيس الفيفا رسالته بقوله: «في المستقبل أي بلد يفكر في استضافة بطولة كأس العالم، عليه األخذ باالعتبار مسألة تأمين تجربة جيدة للمشجعين ذوي االحتياجات الخاصة، ويجب أن يتضمن ملف الترشح لالستضافة هذه المسألة المهمة، ألن بطولة العالم هي بطولة للجميع». وخالل المنتدى، تم تسليط الضوء على بيانات منظمة الصحة العالمية، التي تشير إلى أن أكثر من مليار شخص يعانون من نوع من اإلعاقة، أي 15 % من سكان العالم.

غرف حسية في «لوسيل والبيت والمدينة ألولمرة

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar