Al-Watan (Qatar)

ماجد عبدالله.. الهداف التاريخي

- وحيد بوسيوف

يعد ماجد عبدالله واحدا من افضل الالعبين الذين أنجبتهم الكرة السعودية، حيث حقق مع األخضر العديد من اإلنجازات على مدار مسيرة طويلة امتدت إلى 117 لقاء دوليا، سجل فيها 72 هدفا وهو الهداف التاريخي، متفوقا على سامي الجابر صاحب 47 هدفا، وياسر القحطاني الذي سجل 42 هدفا. وتوج ماجد عبدالله مع المنتخب السعودي بأول لقبين لكأس أمم آسيا في تاريخ «األخضر» عامي 1984 .1988و وقبل إطالق جائزة أفضل العب في قارة آسيا من قبل االتحاد اآلسيوي لكرة القدم عام ،1994 كانت مجلة آسيا وأوقيانوسي­ا تنظم جائزة سنوية من 1984 إلى 1993 ألفضل العبي القارة، وفاز بها عبدالله في أول 3 نسخ، كما اختير ثالث أفضل العبي قارة آسيا في القرن العشرين من قبل االتحاد الدولي للتأريخ واإلحصاء.

سيكون المنتخب السعودي على الوعد مع المشاركة السادسة في تاريخه، حيث تعود المشاركة األولى إلى مونديال ،1994 وأصبح بعدها ضيفا شبه دائم على بطوالت كأس العالم لكرة القدم، حيث غاب في نسختين من أصل 8 نسخ. ويبحث األخضر السعودي عن حضور مميز في مونديال قطر، حيث سيحظى فيها بدعم كبير من جماهيره التي ستحضر بقوة، خاصة أن السعودية تتصدر الدول األكثر حصوال على تذاكر كأس العالم مع المشجعين مع قطر، والواليات المتحدة، وإنجلترا، والسعودية، والمكسيك، واإلمارات، وفرنسا، واألرجنتين، والبرازيل، ويتحدى كل تكهنات المجموعات الثالثة التي تضم البرازيل وصربيا وسويسرا.

ويحتفظ المنتخب السعودي بأفضل مشاركة له التي كانت 1994 خالل النسخة التي أقيمت في الواليات المتحدة األميركية في اول مشاركة له، عندما تجاوز مرحلة المجموعات، بعد فوزه على المغرب 1-2 بهدفي سامي الجابر (من ركلة جزاء) وفؤاد أنور، ثم تخطى بلجيكا بهدف تاريخي بقدم سعيد العويران، قبل الخسارة أمام هولندا 2-1 وسجل هدفه الوحيد فيها فؤاد أنور. وانتهت مغامرة المنتخب السعودي عند ثمن النهائي بخسارته أمام نظيره السويدي بنتيجة ،3-1 وسجل هدفه الوحيد في تلك المباراة الالعب فهد الغشيان. ولم يتجاوز المنتخب السعودي دور المجموعات بالمشاركات األربع التالية، إذ اكتفى بتعادل وحيد مع جنوب أفريقيا في مونديال فرنسا ،1998 بنتيجة ،2-2 مقابل هزيمتين أمام الدانمارك ،1-0 وفرنسا .4-0 وفي كأس العالم 2002 الذي أقيم

في كوريا الجنوبية واليابان خسر «األخضر» مبارياته الثالث دون أن يسجل أي هدف، وكانت األولى قاسية جدا بعدما سقط بنتيجة 8-0 أمام ألمانيا، ثم خسر من الكاميرون 1-0 وأخيرا أمام إيرلندا .3-0 وخالل نسخة عام 2006 في ألمانيا، استهل المنتخب السعودي مشاركته بالتعادل مع نظيره التونسي ،2-2 إذ سجل له ياسر القحطاني وسامي الجابر، ثم خسر أمام أوكرانيا ،4-0 قبل السقوط أمام إسبانيا بهدف. أما بمونديال 2018 الذي أقيم في روسيا، فخسر المنتخب السعودي مباراة االفتتاح أمام أ صحا ب اعتبرت الصحف المكسيكية أن سالم الدوسري العب نادي الهالل من أخطر الالعبين في صفوف المنتخب السعودي، من خالل السرعة التي يتميز بها وقوة تسديداته. ويتطلع سالم الدوسري للتسجيل مرتين على األقل في نهائيات كأس العالم لمعادلة وتجاوز رقم الالعب السعودي السابق سامي الجابر، الذي سجل ثالثة أهداف في البطولة، جاءت في بطوالت

.2006و،1998و،1994 ويسعى الدوسري الذي يشارك مع منتخب بالده للمرة الثانية بعد ظهوره األول في مونديال روسيا

،2018 ونجاحه في ثالث مباريات المنتخب في مرحلة المجموعات، وتحديدا ضد منتخب مصر في تسجيل هدف الفوز لمنتخب بالده، لينضم إلى قائمة هدافي المنتخب في تاريخ كأس العالم. األرض 4-0 ثم أمام أوروغواي ،1-0 قبل الفوز على نظيره المصري ،1-2 وسجل له سلمان الفرج (من ركلة جزاء) وسالم الدوسري. والالفت أن المنتخب السعودي وخالل مشاركاته في كأس العالم كان طرفا بالمواجهات الثالث التي جمعت المنتخبات العربية ضد بعضها البعض، فاز في اثنتين على المغرب ومصر، وتعادل في الثالثة مع تونس.

سالم الدوسري.. مصدر الخطر

 ?? ?? } منتخب السعودية
} منتخب السعودية
 ?? ?? } ماجد عبدالله
} ماجد عبدالله
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar