Al-Watan (Qatar)

الشيخ خليفة بن جاسم يدعو للتكامل االقتصادي العربي والخليجي

خالل مشاركته في اجتماع مجلس اتحاد الغرف

- $

استقبل سمو الشيخ مشعل األحمد الجابر الصباح ولي العهد الكويتي، رؤساء الوفود المشاركة في اجتماع مجلس اتحاد الغرف الخليجية والعربية. مثل دولة قطر في االجتماعات سعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس غرفة قطر، الذي ترأس وفد غرفة قطر في االجتماع رقم 59 لمجلس اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي واجتماع الدورة 133 لمجلس اتحاد الغرف العربية. وأكد سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس غرفة قطر؛ في تصريحات صحفية على هامش مشاركته في االجتماعات؛ أهمية تحقيق التكامل بين االقتصادات الخليجية وتعزيز دور القطاع الخاص الخليجي في النشاط االقتصادي، مشددا على ضرورة العمل بكل الجهود الممكنة، من أجل تعزيز االستثمارا­ت الخليجية المتبادلة بما يسهم في تنشيط التجارة البينية ا لخليجية . ونوه بدور مجلس اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي في مناقشة مختلف القضايا الهادفة إلى تعزيز التعاون بين الغرف الخليجية لما فيه مصلحة االقتصاد الخليجي. كما شدد على أهمية تيسير التجارة البينية العربية من خالل حل كافة المعوقات التي تعرقل سيرها بالشكل المطلوب، الفتا إلى اإلمكانيات الكبيرة التي تملكها الدول العربية في تحقيق التكامل االقتصادي العربي.

زار سعادة السيد محمد بن علي المناعي، وزير االتصاالت وتكنولوجيا المعلومات أمس مركز البث الدولي الخاص ببطولة كأس العالم لكرة القدم قطر Œ،كماقام سعادته بتفقد مكتب اختبار معدات الطيف الترددي التابع لهيئة تنظيم االتصاالت، والخاص بالبطولة، وذلك في مركز قطر الوطني للمؤتمرات.

ويعد مركز البث الدولي من أكثر مراكز المعلومات تقدما في العالم، والذي سينقل من خالله جميع لقطات وأحداث بطولة كأس العالم لكرة القدم FIFA قطر ™2022 إلى بقية العالم. كما يعتبر مكتب اختبار معدات الطيف الترددي، الذي يدار من قبل هيئة تنظيم االتصاالت، واحد من اثني عشر مكتبًا تابعًا للهيئة، وهي مكاتب منتشرة في المواقع الرئيسية للبطولة لتقديم خدمة اختبار أجهزة ومعدات الطيف الترددي، ووضع العالمات عليها للتصريح بدخولها إلى مواقع البطولة. وتعتبر هيئة تنظيم االتصاالت هي الجهة المختصة بإدارة وتخصيص وترخيص ومراقبة استخدام الطيف الترددي في دولة قطر. وتسهل مكاتب اختبار معدات الطيف الترددي على جميع جهات البث وأصحاب التراخيص اإلعالمية عملية اختبار المعدات الراديوية الخاصة بهم ووضع العالمات عليها، حيث لن يسمح باستخدام األجهزة أو المعدات الراديوية في المواقع الرسمية لبطولة كأس العالم، ما لم تكن مسجلة على البوابة اإللكتروني­ة لخدمات الطيف الترددي، وتم اختبارها ووضع العالمات عليها من قبل هيئة تنظيم االتصاالت. وبهذه المناسبة قال سعادة السيد محمد بن علي المناعي، وزير االتصاالت وتكنولوجيا المعلومات: «فخورون كون مركز قطر الوطني للمؤتمرات، هذا الصرح الوطني الكبير، الذي استضاف خالل السنوات الماضية العديد من المناسبات والفعاليات الوطنية واالقليمية والدولية، هو المركز الذي يستضيف ألول مرة في تاريخ بطولة كأس العالم كال من مركز البث الدولي ومركز االعالم الرئيسي الخاصين بالبطولة في مكان واحد». وأضاف سعادته قائال: «اطلعنا اليوم خالل زيارتنا لمركز البث الدولي ومكتب اختبار معدات الطيف الترددي التابع لهيئة تنظيم االتصاالت على الجاهزية المثلى الستضافة تاريخية لدولة قطر لبطولة كأس العالم التي تنطلق فعالياتها في غضون األيام القليلة القادمة. ما قدمته الدولة لمركز البث الدولي من بنية تحتية حديثة وخدمات مرتبطة به شاهد كبير على المستوى المتقدم لقطاع االتصاالت وتكنولوجيا المعلومات في دولة قطر. والمبهر في األمر استخدام تكنولوجيات ألول مرة تختلف عما تم استخدامه من قبل في بطوالت مماثلة فضال عن االعتبارات التخطيطية التي وضعت العديد من البدائل التقنية لضمان وصول البث من قطر إلى بقية العالم». واختتم سعادته قائال: «سعيد جدا بتواجد كوادر هيئة تنظيم االتصاالت في المكتب المخصص في مركز قطر الوطني للمؤتمرات والذي يختص بإجراء االختبارات لجميع األجهزة والمعدات الراديوية واجازتها لالستخدام في المواقع الرسمية للبطولة، وهذا بحد ذاته يوفر الحماية الالزمة لجميع أصحاب المصلحة باستخدام الترددات على شبكاتهم وأنظمتهم وأجهزتهم الالسلكية بكل فاعلية ودون التخوف من حدوث تداخالت تؤثر سلبا على عملياتهم التشغيلية». وتشهد الفعاليات الكبرى استخدام مجموعة واسعة من التطبيقات واألجهزة الراديوية في منطقة محدودة، مما ُيشكل تحديًا لتلبية جميع متطلبات الطيف الترددي وضمان استمرار االتصال دون تداخالت راديوية، وغالبا ما تتطلب حاالت التداخل الراديوي اتخاذ إجراء فوري بشأنها. ولهذا ُتَكرس هيئة تنظيم االتصاالت جميع مواردها لضمان استخدام وتشغيل جميع أصحاب المصلحة لمختلف خدمات االتصاالت الراديوية والبث بالشكل المطلوب وبدون انقطاع نتيجة ألي تداخالت راديوية قد تظهر بشكل مفاجئ.

 ?? ??
 ?? ?? } ولي العهد الكويتي مستقبال روساء الغرف الخليجية العربية
} ولي العهد الكويتي مستقبال روساء الغرف الخليجية العربية

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar