Al-Watan (Qatar)

تسليط الضوء على المخترعين العرب

من خالل مهرجان دريشة للفنون األدائية التابع لمؤسسة قطر

- $

وستتيح هذه اإلضافة التي تركز على العلوم والتكنولوج­يا والهندسة والرياضيات، وتحمل عنوان «دريشة االختراعات واالبتكارا­ت» للزوار فرصة المشاركة في النقاشات والتجارب وورش العمل، واستكشاف االختراعات والتعرف على مختلف العلماء والباحثين من المنطقة وإسهاماتهم القيمة في العالم. وقالت أميرة العجي، رئيس قسم فنون المجتمع في مؤسسة قطر: «يعكس مهرجان مؤسسة قطر للفنون األدائية رؤية مؤسسة قطر بأن التعلم يمتد إلى خارج الفصول الدراسية، وأن أشكال التعلم اإلبداعية والمبتكرة والمتنوعة يمكن أن تكون وسيلة لتمكين األطفال والشباب».

وأضافت العجي: «سيشجع قسم دريشة االختراعات واالبتكارا­ت األطفال وعائالتهم على االنخراط في أنشطة العلوم والتكنولوج­يا والهندسة والرياضيات بطريقة تفاعلية وممتعة، مما يحفزهم على االستكشاف، وإشباع فضولهم، وإثراء تجاربهم، وتعزيز ثقافة التعلم مدى الحياة». وتابعت العجي: «بينما تستعد البالد الستقبال آالف المشجعين من مختلف الدول خالل بطولة كأس العالم، نسعى إلى االستفادة من هذه الفرصة وتسليط الضوء على المدينة التعليمية كمركز للمعرفة واالستكشاف». وتشارك كونوكو فيليبس قطر، الراعي لقسم دريشة لالبتكارات واالختراعا­ت، مؤسسة قطر في

رؤيتها حول التعلم. وقال تود كريجر، رئيس شركة كونوكوفيلي­بس قطر: «األطفال بطبيعتهم لديهم الكثير من الفضول ويطرحون أسئلة حول العالم من حولهم. ونحن في كونوكوفيلي­بس ندرك أهمية التعليم التقدمي في مساعدة الشباب في المجتمعات المحلية على اعتناق هذا الجانب الفضولي وجعل التعلم عادة ترافقهم مدى الحياة. وكأحد الرعاة الفخورين لمهرجان دريشة االختراعات واالبتكارا­ت، يسرنا دعم هذه المبادرة التعليمية التي تشجع على البحث العلمي، وتلقي الضوء على تاريخ العالم العربي الغني في مجال البحث والمعرفة، والذي يتميز بوجود الكثير من الرواد األوائل الذين كان لهم بصمة في تشكيل األفكار والتقنيات المعاصرة». وُينّظم عدد من الشركاء المحليين أنشطة متنوعة تندرج تحت قسم دريشة االختراعات واالبتكارا­ت، حيث تستعرض جامعة تكساس إي أند أم في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، الساحة الروبوتية، في حين

أعدت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء» عروضا مسرحية ومسابقات وتجارب علمية حول موضوع جودة المياه، باإلضافة إلى ورش عمل حول الطاقة الكهربائية والبيئة. وسيستضيف النادي العلمي القطري معرًضا مخصًصا للنساء في مجال العلوم، وسيوفر مركز اللعب «كيريوسيتي» جدار استشعار حركة تفاعلي يجمع بين التكنولوجي­ا الحديثة والنشاط البدني. وأخيرا، سيدير متحف الغموض منطقة لعب لألطفال، باإلضافة إلى استضافة مجموعة من األلعاب الذهنية لألفراد من جميع األعمار، إلى جانب العروض البصرية الشهيرة. يقام مهرجان دريشة للفنون األدائية التابع لمؤسسة قطر في المدينة التعليمية، في الفترة الممتدة بين من 11 إلى 17 ديسمبر تحت عنوان «السفر والمغامرة»، وهو مفتوح للجميع، ويتضمن مجموعة متنوعة من العروض باللغتين العربية واإلنجليزي­ة، تشمل الموسيقى، والشعر، والفنون البصرية، والمسرحية.

من المقرر أن تتضمن النسخة الثانية من مهرجان دريشة للفنون األدائية، الذي يقام خالل بطولةكأسال­عالم قطر Œ،قسما مخصًصا لالختراعات واالبتكارا­ت، والذي سيسهم في إحياء العلوم.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar