Al-Watan (Qatar)

االحتالل يتوغل في قطاع غزة

-

عباس يؤكد: ال دولة فلسطينية دون غزة والقدس والضفة

القدس المحتلة- قنا- وكاالت- توغلت آليات عسكرية إسرائيلية أمس، لمسافة محدودة في أراضي الفلسطينيي­ن شرقي مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، كما أقدمت هذه القوات على شن حملة اعتقاالت طالت 0 فلسطينيين في الضفة الغربية.

وأفادت وكالة األنباء الفلسطينية وفا، بأن عدة آليات عسكرية إسرائيلية وجرافات مدعومة بدبابتين توغلت في أراضي الفلسطينيي­ن، وانطلقت من بوابة «أبو صفية» شرقي المدينة، وباشرت بأعمال تجريف داخل أراضي الفلسطينيي­ن على بعد نحو 100 متر من السياج األمني. وأشار شهود عيان إلى تمركز دبابات فوق السواتر الترابية داخل األراضي المحتلة شرق دير البلح ومخيم المغازي.

وتتعمد قوات االحتلل بين الفينة واألخرى التوغل في أراضي المواطنين الزراعية الحدودية شمال وشرق قطاع غزة. وفي سياق آخر، شنت قوات االحتلل اإلسرائيلي، حملة اعتقاالت في مناطق مختلفة من الضفة الغربية، طالت شابا جريحا من مخيم عايدة شمال

بيت لحم، كان قد أصيب برصاص في الفخذ قبل أسبوعين، خلل مواجهات مع تلك القوات.

كما اعتقلت قوات االحتلل فلسطينيين اثنين من نابلس ورام الله، فيما جرى اعتقال ثلثة آخرين من قلقيلية، وذلك بعد مداهمة منازل ذويهم وتفتيشها.

وفي الخليل اعتقلت ثلثة فلسطينيين أشقاء، وذلك بعد مداهمة منازل ذويهم وتفتيشها، واعتقلت شابا آخر بعد تفتيش مركبته، كما احتجزت فلسطينيا لعدة ساعات بعد تفتيش منزله. من جهة اخرى اقتحم عشرات المستوطنين أمس، باحات المسجد األقصى المبارك، بحراسة من شرطة االحتلل اإلسرائيلي.

وذكرت مصادر محلية لوكالة األنباء الفلسطينية وفا، أن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد األقصى، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جوالت استفزازية وأدوا طقوسا «تلمودية» في باحاته. وأصيب فلسطينيان بجروح،، خلل مواجهات مع الجيش اإلسرائيلي وسط الضفة الغربية. وقالت جمعية الهلل األحمر الفلسطيني (غير حكومية) في بيان، إن فلسطينَيين اثنين ُأصيبا بالرصاص الحي خلل مواجهات اندلعت مع الجيش اإلسرائيلي على مدخل مدينتي رام الله والبيرة الشمالي. وأضافت الجمعية، أن المصابين نقل للعلج في المستشفى«. فيما قال شهود عيان لمراسل األناضول، إن مواجهات اندلعت بين عشرات الفلسطينيي­ن والجيش اإلسرائيلي على المدخل الشمالي لمدينتي رام الله والبيرة. واندلعت المواجهات بعد أن أشعل فلسطينيون النار في إطارات مطاطية، وأغلقوا الشارع المؤدي إلى جاز بيت ايل اإلسرائيلي شمالي رام الله، احتجاجا على استمرار االنتهاكات اإلسرائيلي­ة بحق الفلسطينيي­ن، بحسب الشهود.

وشدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أمس، على أنه ال دولة فلسطينية بالضفة الغربية دون قطاع غزة، وال دولة بغزة دون القدس والضفة الغربية..جاء ذلك في كلمة مسجله له بثت خلل مهرجان إحياء الذكرى الـ 18 لرحيل الرئيس السابق ياسر عرفات، نظمته حركة فتح بمدينة غزة. وقال عباس:» لن نقبل بأقل من دولة فلسطينية على حدود الرابع من يونيو/ حزيران7691 وبعاصمتها القدس الشرقية، هذه هي األمانة التي حملنا إياها ياسر عرفات ونحن أوفياء ومتمسكون بتحقيقها. وتوجه عباس إلى سكان قطاع غزة بالقول: نحن ندرك عذاباتكم ونشعر بمعاناتكم في ظل هذا الحصار الجائر، ونحاول بقدر ما نستطيع أن نخفف عنكم، ولكن علينا أن نكون واعين أن هذا العذاب وهذا األلم لن ينتهي إال بانتهاء االنقسام الذي أعاد قضيتنا خطوات إلى الوراء. وأضاف: هذا االنقسام الذي يهدد بإضاعة ما حققه الشعب الفلسطيني من مكتسبات، كان ثمنها تضحيات باهظة من الشهداء واألسرى والجرحى.. وأردف عباس: لن نقبل باستمرار االنقسام الفلسطيني مهما كان الثمن لتحقيق ذلك. وتابع: أن استمرار هذا االنقسام الحرام يعني من بين ما يعني غياب وحدة الجغرافيا لدولتنا الفلسطينية العتيدة.. من جهة أخرى قال السفير األميركي في إسرائيل توماس نايدز، أمس، إن واشنطن ستكافح أي محاوالت إسرائيلية لضم أجزاء من الضفة الغربية.. وقال نايدز في حديث لهيئة البث اإلسرائيلي­ة: سنكافح أي محاولة للضم، نحن ال نؤيد الضم، ليس نحن فقط، بل معظم البلدان.

 ?? ?? } آالف الفلسطينيي­ن في مهرجان إحياء ذكرى رحيل عرفات } اآلليات العسكرية توغلت في أراضي المواطنين
} آالف الفلسطينيي­ن في مهرجان إحياء ذكرى رحيل عرفات } اآلليات العسكرية توغلت في أراضي المواطنين

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar