Al-Watan (Qatar)

«قطر غاز» تنفذ استراتيجية استدامـــة بيئية

- كتبت أسماءالشاد­يلي

قال السيد خليفة أحمد السليطي الرئيس التنفيذي لمجموعة الصحة والسالمة والبيئة والجودة في قطرغاز إن استراتيجية الشركة البيئية تأخذ بعين االعتبار الدور المهم للبحث واالبتكار والتعاون الصناعي في مواجهة التحديات البيئية الوطنية والعالمية وفي الترويج للغاز الطبيعي المسال في التحول في مصادر الطاقة.

وتشمل استراتيجية قطرغاز لالستدامة البيئية لمدة عشر سنوات ‪– 2021(‬ )2030 التي تم إطالقها في 2021 سلسلة القيمة الكاملة للشركة وتهدف إلى ضمان تحقيق قطرغاز لألداء البيئي المستدام، ومعالجة المشكالت والمخاطر والفرص البيئية القائمة والناشئة في نفس الوقت. وتتوافق هذه االستراتيج­ية مع بيان توجهات قطرغاز والركيزة البيئية لرؤية قطر الوطنية .2030 ونقلت مجلة قطر غاز الفصلية التي تحمل اسم الرائد عن السليطي قوله إن االستراتيج­ية البيئية التي تباشر الشركة تنفيذها تتركز على التعاون القائم على األبحاث وتمثل خريطة طريق شاملة تتضمن تنفيذ حلول بيئية مبتكرة عبر جميع روابط سلسلة القيمة للشركة وقد أعطت الشركة األولوية للتعاون البحثي لتعزيز بناء القدرات، وزيادة الوعي البيئي، واألهم من ذلك، إلنشاء حلول قائمة على البحوث من أجل تعزيز األداء البيئي لقطرغاز على المدى البعيد. ويضم إطار العمل التعاوني للبحوث البيئية لقطر غاز شراكات مع مراكز أبحاث تابعة للشركات المساهمة، وهي مركز إكسون موبيل لألبحاث قطر ،)EMRQ( ومركز كونوكو فيليبس العالمي إلستدامة المياه )GWSC( ومركز أبحاث توتال إنرجيز في ،)TRCQ(رطق وكذلك مع مراكز البحوث الوطنية في جامعة قطر وجامعة تكساس إي أند أم ومركز أبحاث األحياء المائية.(CRFA).

وتابع قائال: «نحن فخورون بالشراكة مع مراكز البحوث الوطنية والمراكز التابعة لمساهمينا إلنشاء إطار عمل للتعاون في البحوث البيئية لشركة قطرغاز. سيؤدي ذلك إلى االستفادة من مواردهم وخبراتهم الحديثة والمتطورة في تنفيذ أهدافنا البيئية االستراتيج­ية، وفي نفس الوقت توفير منصة قوية للتعلم وبناء القدرات، خاصة لكوادرنا الوطنية الشابة». ويتم تنفيذ مجموعة من المشاريع والمبادرات البيئية كجزء من هذا اإلطار وتشمل اآلتي: } االستخدام المستدام للمياه: من خالل خريطة طريق طويلة األجل لتحقيق التميز في ممارسات االستخدام المستدام للمياه، وتركز على تحسين أداء مرافق معالجة مياه الصرف الصحي الحالية للشركة، وتنفيذ فرص مبتكرة إلعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة ومجاري النفايات. وتشمل المبادرات ضبط خريطة المياه الجوفية، ووضع معايير مرجعية لمرافق قطرغاز، واستخدام التقنيات الناشئة والمشاريع التجريبية. } إدارة التربة والمياه الجوفية: يوفر هذا التعاون فهما معززا لآلثار المحتملة للتربة والمياه الجوفية على المرافق الجوفية الهامة، مثل الكابالت الكهربائية واألنابيب وغيرها من الهياكل الموجودة تحت األرض. ويشمل هذا نهج طويل األجل من أجل معالجة مخاطر التربة والمياه الجوفية الناشئة، بما في ذلك دراسة مرجعية شاملة للتربة والمياه الجوفية، والديناميك­ا المائية وكيمياء المياه، ومعدل المياه الجوفية ونقلها. } مبادرات ودراسات التنوع البيولوجي: ويشمل هذا التنفيذ المستمر لبرنامج قطرغاز للعناية بالشعاب المرجانية والذي نجح بالفعل في نقل 12000 من الشعاب المرجانية الحية ونشر 1200 من الشعاب المرجانية االصطناعية إلى المحميات البحرية في جميع أنحاء قطر وباإلضافة إلى ذلك، أنشأت الشركة مؤخرا مشتل الشعاب المرجانية، وهو األول من نوعه في قطر، وستواصل التعاون في الدراسات الرئيسية المتعلقة برسم خرائط الموائل البحرية، وإعادة تأهيل الموائل المرجانية والحساسة

لدعم خطط الدولة الوطنية للتنوع البيولوجي. } إدارة البيانات الجغرافية المكانية: سيتم استخدام البيانات البيئية الشاملة من محفظة عمليات قطرغاز المتنوعة في مدينة راس لفان الصناعية واالستفادة منها من أجل نظم المعلومات الجغرافية إلدارة البيانات، وتعزيز التصور وإعداد تقارير الجغرافية المكانية. } تقييمات تأثير تغير المناخ: وتشمل هذه الدراسات الفنية التي تركز على معالجة المخاطر الناشئة من متطلبات السوق ذات الصلة بغازات االحتباس الحراري، مثل تأثير الغاز الطبيعي المسال المحايدة للكربون، تحسين نظام القياس واإلبالغ والتحقق لتلبية متطلبات إعداد تقارير سلسلة القيمة ودورة الحياة، وتقييم مسارات إزالة الكربون من التكنولوجي­ا إلى فرص التشغيل والعمليات التي تساعد على تقليل انبعاثات غازات اإلحتباس الحراري لشركة قطرغاز. } اإلنبعاثات في الهواء وغاز الميثان: ستحدد دراسات النمذجة المتقدمة التأثيرات المحتملة النبعاثات ملوثات الهواء CAC من المرافق الحالية والتوسعات المستقبلية لقطرغاز على المجتمعات المحيطة وجودة الهواء المحلي. سيتم تنفيذ التقنيات المتقدمة لقياس ورصد انبعاثات غاز الميثان، وتقييم خيارات تخفيف التشغيل والعمليات على المدى الطويل، لدعم التزامات الدولة تجاه التعهد العالمي بشأن إنبعاثات غاز الميثان.

إنشاء حلول قائمة على البحوث لتعزيز األداء البيئي تحسين أداء مرافق معالجة المياه ودرء المخاطر

 ?? ?? } قطر غاز
} قطر غاز

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar