Al-Watan (Qatar)

قطر تنضم لقائمة التراث الثقافي العالمي

انضمت لملف «النخلة» باليونسكو

-

انضمت دولة قطر أمس، إلى الدول المسجلة لملف «للنخلة.. المعارف والمهارات والتقاليد والممارسات» في قائمة التراث الثقافي غير المادي التابعة لمنظمة األمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو».

جاء ذلك خالل انعقاد الدورة السابعة عشرة للجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي التابعة لمنظمة األمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو» في الرباط حاليا وتستمر حتى 4 ديسمبر الجاري، بمشاركة دولة قطر. ويمثل دولة قطر في أعمال الدورة السابعة عشرة للجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي التابعة لمنظمة «اليونسكو» سعادة الدكتور ناصر بن حمد الحنزاب مندوب دولة قطر الدائم لدى «اليونسكو» والسيد عبدالعزيز المطاوعة رئيس قسم التراث في إدارة التراث والهوية في وزارة الثقافة.

وأكد سعادة الدكتور ناصر بن حمد الحنزاب المندوب الدائم لدولة قطر لدى منظمة «اليونسكو»، في تصريح بهذه المناسبة بأن دولة قطر تولي اهتمامًا كبيرًا لصون وحماية التراث الثقافي المادي وغير المادي، وقد وضعت حماية التراث غير المادي في صميم سياساتها الوطنية، وجهودها الدولية في نطاق أعمال اتفاقية 2003 لصون التراث الثقافي غير المادي.

وأضاف أن انضمام دولة قطر إلى الدول المسجلة لملف «النخلة»، يعتبر شاهدا على ارتباط تاريخ وثقافة دولة قطر بهذا العنصر المهم، ذي البعد الثقافي واالجتماعي واالقتصادي في المجتمع المحلي في دولة قطر. وال سّيما أن النخلة تتمتع بتراٍث عريٍق وأصيل في ثقافة المجتمع القطري والمنطقة العربية، كما أن لها رمزية استثنائية للعطاء، تتمحور حولها العديد من األسس في ثقافتنا، فقد مثلت عصب الحياة االقتصادية واالجتماعي­ة لألجداد قديما وعلى مر األجيال حتى عصرنا هذا، ومن خاللها تمكنوا من البناء والتواصل مع الثقافات األخرى، فبقيت النخلة أساسا في المجتمع القطري والعربي عبر العصور.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar