Al-Watan (Qatar)

حملة اعتقاالت واسعة لالحتالل

-

القدس- وكاالت- استشهد شاب فلسطيني متأثرا بجراحه في سلوان، فيما اندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان الفلسطينيي­ن، وقوات االحتالل اإلسرائيلي التي اقتحمت بلدة شعفاط في القدس المحتلة، بعد عملية إطالق نار أسفرت عن مقتل سبعة مستوطنين. وأعلن مركز معلومات وادي حلوة القدس، استشهاد الفتى المقدسي وديع عزيز أبو رموز 16( عاما)، متأثرا بإصابته برصاص االحتالل اإلسرائيلي قبل يومين. وكان الشهيد أبو رموز أصيب برصاصة في الصدر، إضافة إلصابة شاب آخر، خالل مواجهات في بلدة سلوان جنوب المسجد األقصى، مع قوات االحتالل اإلسرائيلي عقب اقتحامها البلدة. واعتقلت قوات االحتالل اإلسرائيلي أكثر من 50 شخصا في مدينة القدس المحتلة منذ مساء الجمعة.

وأوضحت هيئة شؤون األسرى والمحررين، في بيان لها أمس، أن االعتقاالت، التي بدأت بعد عملية إطالق النار بالقدس التي قتل فيها ثمانية مستوطنين وأصيب عدد آخر بجروح، تتم بطريقة عشوائية انتقامية. وأضاف البيان أن طاقم الهيئة القانوني في القدس يعمل ضمن حالة طوارئ مكثفة، لمتابعة االعتقاالت الكثيفة والمتصاعدة في أعقاب عملية إطالق النار. يأتي ذلك بعد تصعيد قوات االحتالل من هجماتها على قطاع غزة والضفة الغربية والقدس المحتلة وتزايد وتيرة االعتقاالت بحق الفلسطينيي­ن، بعد استشهاد 10 فلسطينيين في الضفة الغربية، تسعة منهم خالل اقتحام قوات االحتالل مدينة جنين ومخيمها. واقتحمت قوات االحتالل اإلسرائيلي أمس بلدة سلوان بالقدس المحتلة، وداهمت منزل عائلة الفتى محمد عليوات الذي نفذ عملية إطالق النار أمس في محيط البلدة القديمة بالقدس. وأفادت مصادر محلية بقيام قوات االحتالل باعتقال عدد من أفراد عائلة الفتى، البالغ من العمر 13 عاما، بينهم والدته ووالده وشقيقه، حيث جرى تقييدهم واقتيادهم إلى أحد مراكز التحقيق التابعة لالحتالل. وذكرت وسائل إعالم، أن مواجهات اندلعت في بلدة عناتا، وبيت حنينا، والعيزرية والعيسوية والطور في القدس المحتلة. واندلعت مواجهات بين قوات االحتالل والشبان في بلدة الطور، فيما أغلق المقدسيون مداخل البلدة. واقتحمت قوة كبيرة من جيش االحتالل

منزل منفذ عملية القدس خيري خلقم في حي الشياح ببلدة الطور، وسط مواجهات عنيفة مع الشبان الفلسطينيي­ن. وقالت جمعية الهالل األحمر الفلسطيني إن طواقمها قدمت اإلسعاف إلصابتين بالرصاص الحي في األرجل خالل مواجهات اندلعت في بلدة العيزرية. كما أصيب العشرات من سكان مخيم شعفاط باالختناق جراء استهداف قوات االحتالل المنازل والبنايات السكنية القريبة من الحاجز العسكري والشارع الرئيس بالمخيم، بينهم باألعيرة المطاطية. واعتقلت قوات االحتالل شابا من شارع الواد بالبلدة القديمة بالقدس المحتلة، بعد االعتداء عليه بالضرب أثناء توزيعه الحلوى. وقالت مصادر محلية، إن شرطة االحتالل قمعت وقفة مساندة لجنين في حيفا، واعتقلت شابا وفتاة ليرتفع عدد المعتقلين إلى خمسة. وقال نادي األسير إن قوات القمع بإدارة سجون االحتالل، اقتحمت عدة أقسام في سجون «عوفر»، و«مجدو»، و«النقب»، ونكلت باألسرى، وعزلت مجموعة منهم، وإن حالة من التوتر الشديد تسود السجون المذكورة. من جهتها حملت الرئاسة الفلسطينية حكومة االحتالل اإلسرائيلي المسؤولية الكاملة عن التصعيد الخطير الذي وصلت إليه األوضاع، بسبب جرائمها التي أسفرت عن 31 شهيدا خالل الشهر الجاري، محذرة حكومة االحتالل من أن االستمرار في هذا النهج سيؤدي إلى المزيد من التدهور، مما يهدد األمن واالستقرار في المنطقة بأكملها. وأكدت الرئاسة، خالل اجتماع برئاسة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أن استمرار العمليات االستيطاني­ة االستعماري­ة، وضم األراضي، وهدم البيوت، واالعتقاال­ت، وسياسات التطهير العرقي والفصل العنصري، واستباحة المقدسات اإلسالمية والمسيحية واالقتحاما­ت للمسجد األقصى، هي التي أدت إلى تصعيد األوضاع وإشعال المنطقة، مضيفة أن «هذه السياسات هي نتاج لتنصل حكومة االحتالل اإلسرائيلي من االلتزام بتطبيق االتفاقيات الموقعة وانتهاكها لقرارات الشرعية الدولية». وأعلنت الشرطة اإلسرائيلي­ة، أمس، رفع حالة التأهب في البالد إلى أعلى مستوى، غداة مقتل 7 إسرائيليين في عملية إطالق نار بالقدس الشرقية المحتلة.

 ?? ?? } نتانياهو في مكان عملية إطالق النار أمام كنيس يهودي } حالة تأهب قصوى في صفوف الجيش اإلسرائيلي
} نتانياهو في مكان عملية إطالق النار أمام كنيس يهودي } حالة تأهب قصوى في صفوف الجيش اإلسرائيلي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar