Al-Watan (Qatar)

قطر وإيران تستعرضان عالقات التعاون

وزير الخارجية يجتمع مع نظيره اإليراني

-

طهران- قنا- اجتمع سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، في طهران أمس، مع سعادة الدكتور حسين أمير عبداللهيان وزير الخارجية في الجمهورية اإلسالمية اإليرانية. جرى خالل االجتماع استعراض عالقات التعاون الثنائي بين البلدين وسبل تنميتها، ال سيما في مجال التعاون االقتصادي والتبادل التجاري. كما تطرق الجانبان لعدد من التطورات اإلقليمية والدولية، خاصة تطورات األزمة الروسية األوكرانية. وأكد سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، أهمية تعزيز األمن اإلقليمي، وضرورة خفض التصعيد في المنطقة، مشددا على أن دولة قطر تسعى دوما إلى خلق بيئة مالئمة لعقد جوالت تفاوض إضافية بشأن االتفاق النووي. ونوه سعادته، في مؤتمر صحفي مشترك مع سعادة الدكتور حسين أمير عبداللهيان وزير الخارجية في الجمهورية اإلسالمية اإليرانية في طهران أمس، إلى أهمية تعزيز التعاون االقتصادي والتجاري مع إيران، الفتا إلى أن البلدين تربطهما مشتركات عدة، من أبرزها الدين والثقافة، ومؤكدا أن دولة قطر تتطلع دوما إلى تعزيز عالقاتها مع كل دول اإلقليم. وبشأن األزمة الروسية األوكرانية، دعا سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، جميع األطراف إلى ضبط النفس، وحل الخالف عبر الحوار والطرق الدبلوماسي­ة، وتسوية المنازعات الدولية بالوسائل السلمية، وعدم اتخاذ ما من شأنه أن يؤدي إلى مزيد من التصعيد. كما أكد سعادته موقف دولة قطر وحرصها على ميثاق األمم المتحدة والمبادئ الراسخة للقانون الدولي، بما فيها االلتزامات بموجب الميثاق بتسوية المنازعات الدولية بالوسائل السلمية، وااللتزام بسيادة الدول واستقاللها وسالمتها اإلقليمية.

وجدد سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، إدانة دولة قطر واستنكارها لسماح بعض الدول بالتعدي على المصحف الشريف بذريعة حرية التعبير، محذرا من أن هذه األعمال االستفزازي­ة تعزز خطاب الكراهية واإلسالموف­وبيا واالنقسام، ومشددا على أن اإلسالم يحث على التعايش السلمي. من جهته، قال وزير الخارجية اإليراني: إن بالده تسلمت رسائل من األطراف المشاركة في االتفاق النووي عبر قطر. وثمن سعادته الدور اإليجابي لدولة قطر من أجل إعادة األطراف

إلى االتفاق النووي والتوصل التفاق مثمر، كما نوه إلى أن قطر بذلت جهودا مشكورة، وتقوم بدور فعال في المحادثات بشأن أوكرانيا. واعتبر وزير الخارجية اإليراني أن الحوار هو السبيل األمثل لحل الخالفات في المنطقة، مؤكدا أن بالده ترحب بحوار إقليمي، كما أشار إلى أن هناك تطورا كبيرا في عالقات إيران مع جيرانها بمنطقة الخليج. وندد سعادته، باالنتهاكا­ت اإلسرائيلي­ة التي أدت إلى استشهاد عدد كبير من الفلسطينيي­ن، مشيدا في هذا السياق بدور المقاومة الفلسطينية.

 ?? ?? } جانب من االجتماع
} جانب من االجتماع

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar