Al-Watan (Qatar)

»6« منح بحثية لـ «نورثويسترن»

من صندوق رعاية البحث العلمي وبرنامج منح االبتكار

- $

حصل أساتذة وباحثون من جامعة نورثويسترن في قطر على أربع منح من برنامج خبرة األبحاث للطلبة الجامعيين التابع للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي QNRF( ) ومنحتين بحثيتين تعاونيتين من برنامج منح االبتكار التعليمي في المدينة التعليمية في مؤسسة قطر.

وبهذه المناسبة، قال مروان الكريدي، عميد جامعة نورثويسترن قطر ومديرها التنفيذي، «تواصل جامعة نورثويسترن قطر أداء دورها كمؤسسة فعالة تقع عند نقطة التقاء القارات والثقافات، يوظف هؤالء الباحثون خبراتهم في مجاالت الصحافة والدراسات األمنية النقدية والوسائط الرقمية، لتعزيز استراتيجية قطر الهادفة نحو تكوين مجتمع معرفي مزدهر واالرتقاء بمستقبل البحث والمشاركة في األوساط األكاديمية إلى آفاق جديدة». تضم قائمة األساتذة الحاصلين على منح برنامج خبرة األبحاث للطلبة الجامعيين التابع للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، كل من األستاذ خالد الحروب، واألستاذ إدي بورجس ري، واألستاذ حسن محمود، واألستاذ سبنسر سترايكر. وكجزء من مشاريعهم، سيعملون مع طلبة من جامعة نورثويسترن قطر لدراسة المواطنة الرقمية في العالم العربي، والتعليم العالي في قطر، والشتات الفلسطيني في قطر، وتاريخ األوبئة العالمية. ستلقي الدراسة التي يقودها الحروب، توثيق تاريخ الجيل األول من الفلسطينيي­ن في قطر (أوائل الخمسينيات - منتصف السبعينيات)، نظرة على تاريخ الشتات الفلسطيني في دولة قطر وجوانب اندماجهم في المجتمع القطري. ومن خالل سلسلة من المقابالت والبحوث الميدانية النوعية، سيقوم الطلبة بدراسة آليات تقبل المجتمع القطري المحلي والعوامل االجتماعية والثقافية األخرى التي تساهم في اقامة الفلسطينيي­ن في الدولة. وينضم بورجيس-ري إلى فريق بحثي

عميد الكلية: تعزيز استراتيجية قطر الهادفة نحو تكوين مجتمع معرفي مزدهر

متعدد التخصصات يتناول مستقبل المواطنة الرقمية في قطر. وهو مشروع مدته أربع سنوات ُأعّد لبناء مرصد لالتجاهات والمواضيع المشتركة على وسائل التواصل االجتماعي، واألدوات المستندة إلى شبكة اإلنترنت، والمواد التعليمية، باإلضافة إلى بحوث عن محو األمية والرفاهية الرقمية، والمساواة بين الجنسين، والدمج االجتماعي، وُنُهج األمن والسالمة القائمة على السلوك، والكشف عن الدعاية والتخفيف من حدتها، والمزيد من المواضيع. كما سيقود محمود مشروًعا بحثًيا يتناول العوامل التي تشكل خبرات التعلم والمعيشة للطلبة الدوليين من إفريقيا وآسيا والشرق األوسط الملتحقين بالجامعات األميركية في قطر. مشروع األمل العالمي، الوعد الوطني، الحياة المحلية: مواجهة الليبرالية الغربية في المدينة التعليمية في قطر، سيساعد على فهم آثار سياسات وممارسات دعم التنوع والشمول من خالل دراسة الهياكل والسياسات المعتمدة في الجامعات في جميع أرجاء المدينة التعليمية.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar