Al-Watan (Qatar)

مركز آل حنزاب للقرآن يكرم »33« فائزة

فجر اليوم

-

احتفى مركز آل حنزاب للقرآن الكريم وعلومه بالفائزين بمسابقة السيدة عائشة بنت جاسم الدرويش السنوية لحفظ األربعين النووية صباح يوم السبت 2023/1/21 بفندق ومنتجع المسيلة في الدوحة والذين بلغ عددهم لهذا العام 33 فائزا وفائزة، وسط أجواء من البهجة بين الفائزين وأولياء أمورهم. وانطالقا من الحديث الشريف: « َنض َر الل ُه ا ْم َرأ َس ِم َع ِمنا َح ِد ْيث ًا َف َح ِف َظ ُه َحتى ُي َبل َغ ُه َغ ْي َره». استمرت مسابقة السيدة/ عائشة الدرويش السنوية لحفظ األربعين النووية لعامها الحادي عشر.. والتي كانت النسخة األكبر بعدد المشاركين لهذا العام، حيث شهدت المسابقة لهذا العام ارتفاعا غير مسبوق ليصل لحوالي ٠٠٧ متقدم لالختبار؛ ويعود ذلك اإلقبال الكبير بسبب طرح المسابقة على مستوى دولة قطر بالكامل دون اقتصار طرحها على المدارس والمراكز كما السابق، فبلغ عدد المدارس والمراكز المشاركة إلى ما يربو على ٠٥٤ مدرسة ومركزا. وفي ذات السياق كان جديد المسابقة لهذا العام فتح باب المشاركة ألولياء األمور لحفظ الـ٠٤ حديثا لما لذلك من أثر إيجابي على الترابط األسري وجمع العائلة الواحدة على حب أحاديث النبي الكريم -صلى الله عليه وسلم. وفي الختام تقدمت السيدة الدانة بنت طالب علي آل حنزاب - نائب المدير التنفيذي - بالشكر للسيدة عائشة بنت جاسم الدرويش والتي حملت المسابقة اسمها وللمجموعة القطرية للجودة ممثلة بالسيد جاسم األنصاري على دعمهم للمسابقة. راجية من الله أن يجزي كوادر التحكيم والتنظيم واإلشراف خير الجزاء لمساهمتهم في إنجاح هذه المسابقة لهذا العام.

أعلنت دار التقويم القطري أنه بمشيئة الله تعالى سيصل أصغر كواكب مجموعتنا الشمسية « ُع َطا ِرد» أقصى استطالة له مع الشمس، وذلك فجر اليوم االثنين 8 من شهر رجب 4441هـ، الموافق 30 من يناير ؛م2023 حيث سيكون عطارد على ُبعد زاوي قدره 25 درجة قوسية غرب مركز الشمس بالنسبة للراصد من على سطح األرض.

وذكر د. بشير مرزوق «الخبير الفلكي بدار التقويم القطري» أن ظاهرة وصول كوكب ُع َطا ِرد ألقصى استطالة مع الشمس من الظواهر الفلكية الهامة ألنها فرصة رائعة لرصد ُع َطا ِرد من على سطح األرض ألطول فترة زمنية في سماء الفجر أعلى األفق الشرقي قبل شروق شمس االثنين؛ وذلك ألن وهج الشمس يطمس عطارد غالبية أيام العام بسبب قرب مداره من الشمس، علما بأنه بعد وصول عطارد ألقصى استطالة له مع الشمس سيبدأ الُبْعد الزاوي بينهما في التناقص كل يوم، وهو ما يجعل عطارد يقترب من الشمس أكثر كل يوم وتطمسه أشعة الشمس من جديد.

وسيتمكن سكان دولة قطر من رصد ورؤية كوكب ُعَطاِرد خالل تلك الظاهرة أعلى األفق الشرقي بالعين المجردة فجر اليوم من بعد موعد شروقه على سماء دولة قطر، وحتى قبل شروق شمس االثنين؛ علما بأن موعد شروق عطارد على سماء دولة قطر سيكون عند الساعة 4:43 فجرا، بينما سيكون موعد شروق شمس اليوم عند الساعة 6:18 صباحا بتوقيت الدوحة المحلي، ويفضل الرصد من األماكن البعيدة عن الملوثات الضوئية والبيئية. وأضاف د. بشير مرزوق أن آخر مرة وصل فيها كوكب ُعَطاِرد ألقصى استطالة له مع الشمس أعلى األفق الشرقي كانت يوم األحد 9 من أكتوبر ،م2022 بينما سيصل لها من جديد يوم االثنين الموافق 29 من مايو 2023 م. وُتَعرف االستطالة بأنها: أقصى زاوية بين مركز الشمس ومركز الكوكب بالنسبة للراصد من على سطح األرض، وهي تنقسم إلى قمسين: استطالة شرقية وتكون أعلى األفق الغربي، واستطالة غربية وتكون أعلى األفق الشرقي. وكوكب ُعَطاِرد هو أحد مجموعة الكواكب الداخلية في مجموعتنا الشمسية، وهو أصغرالكواك­ب وأقربها من الشمس؛ إذ يبعد عنها مسافة متوسطة قدرها 58 مليون كم، و ُي ْك ِم ُل ُع َطا ِرد دورته حول الشمس في مد ٍة قدرها 88 يوما أرضيا.

 ?? ?? } «عطارد» أقصى استطالة
} «عطارد» أقصى استطالة
 ?? ?? } جانب من تكريم الفائزات في المسابقة
} جانب من تكريم الفائزات في المسابقة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar