Al-Watan (Qatar)

التضامن مع لبنان وحث كافة األطراف اللبنانية للتحاور

-

التوصل إلى حل سياسي شامل لألزمة اليمنية، استنادا إلى المرجعيات الثالث المتمثلة في المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني اليمني، وقرار مجلس األمن رقم ،2216 كما نجدد الدعم لمجلس القيادة الرئاسي في اليمن، إلحالل األمن واالستقرار والسالم في اليمن بما يكفل إنهاء األزمة اليمنية. { نعرب عن تضامننا مع لبنان ونحث كافة األطراف اللبنانية للتحاور النتخاب رئيس للجمهورية يرضي طموحات اللبنانيين، وانتظام عمل المؤسسات الدستورية، وإقرار اإلصالحات المطلوبة إلخراج لبنان من أزمته. { نشدد على وقف التدخالت الخارجية في الشؤون الداخلية للدول العربية، والرفض التام لدعم تشكيل الجماعات والميليشيا­ت المسلحة الخارجة عن نطاق مؤسسات الدولة، ونؤكد على أن الصراعات العسكرية الداخلية لن تؤدي إلى انتصار طرف على آخر، وإنما تفاقم معاناة الشعوب، وتثخن في تدمير منجزاتها، وتحول دون تحقيق تطلعات مواطني دولنا.

التنمية المستدامة

{ نؤكد على أن التنمية المستدامة واألمن واالستقرار والعيش بسالم، حقوق أصيلة للمواطن العربي، ولن يتحقق ذلك إال بتكاتف الجهود وتكاملها، ومكافحة الجريمة والفساد بحزم وعلى المستويات كافة، وحشد الطاقات والقدرات لصناعة مستقبل قائم على اإلبداع واالبتكار، ومواكبة التطورات المختلفة، بما يخدم ويعزز األمن واالستقرار والرفاه لمواطني دولنا. { نؤمن بأن الرؤى والخطط القائمة على استثمار الموارد والفرص، ومعالجة التحديات، قادرة على توطين التنمية وتفعيل اإلمكانات المتوفرة، واستثمار التقنية من أجل تحقيق نهضة عربية صناعية وزراعية شاملة تتكامل في تشييدها قدرات دولنا، مما يتطلب منا ترسيخ تضامننا وتعزيز ترابطنا ووحدتنا لتحقيق طموحات وتطلعات شعوبنا العربية. { نعبر عن التزامنا واعتزازنا بقيمنا وثقافتنا القائمة على الحوار والتسامح واالنفتاح، وعدم التدخل في شؤون اآلخرين تحت أي ذريعة، مع التأكيد على احترامنا لقيم وثقافات اآلخرين، واحترام سيادة واستقالل الدول وسالمة أراضيها، واعتبار التنوع الثقافي إثراء لقيم التفاهم والعيش المشترك، ونرفض رفضا قاطعا هيمنة ثقافات دون سواها، واستخدامها ذرائع للتدخل في الشؤون الداخلية لدولنا العربية. { نسعى لتعزيز المحافظة على ثقافتنا وهويتنا العربية األصيلة لدى أبنائنا وبناتنا، وتكريس اعتزازهم بقيمنا وعاداتنا وتقاليدنا الراسخة، وبذل كل جهد ممكن في سبيل إبراز موروثنا الحضاري والفكري ونشر ثقافتنا العريقة لتكون جسرا للتواصل مع الثقافات األخرى.

اهتمام المملكة

{ نثمن حرص واهتمام المملكة العربية السعودية بكل ما من شأنه توفير الظروف المالئمة لتحقيق االستقرار والنمو االقتصادي في المنطقة، وخصوصا فيما يتعلق بالتنمية المستدامة بأبعادها الثقافية والبيئية واالجتماعي­ة واالقتصادي­ة، وعملها خالل سنة رئاسة المملكة للقمة العربية 32 على عدد من المبادرات التي من شأنها أن تسهم بدفع العمل العربي المشترك في المجاالت الثقافية واالقتصادي­ة واالجتماعي­ة والبيئية، ومن ذلك: - مبادرة تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، والتي تستهدف أبناء الجيل الثاني والثالث من المهاجرين العرب، بما يسهم في تعزيز التواصل الحضاري بين الدول العربية والعالم، ويبرز الحضارة والثقافة العربية العريقة والمحافظة عليها. - مبادرة الثقافة والمستقبل األخضر، والتي تهدف إلى رفع مستوى التزام القطاع الثقافي في الدول العربية تجاه أهداف التنمية المستدامة، وتطوير السياسات الثقافية المرتبطة باالستدامة، باإلضافة إلى المساهمة في دعم الممارسات الثقافية الصديقة للبيئة وتوظيفها في دعم االقتصاد اإلبداعي في الدول العربية.

سالسل اإلمداد

{ مبادرة استدامة سالسل إمداد السلع الغذائية األساسية للدول العربية، والتي تعتمد بشكل أساسي على مجموعة من األنشطة، وتوفير فرص استثمارية ذات جدوى اقتصادية ومالية تساهم في تحقيق األمن الغذائي لدول الوطن العربي، والمساهمة الفاعلة في تلبية احتياجات الدول العربية من السلع الغذائية. - مبادرة البحث والتميز في صناعة تحلية المياه وحلولها بغرض تحفيز البحث العلمي والتطبيقي واالبتكار في صناعة إنتاج المياه المحالة وحلول المياه للدول المهتمة والمحتاجة، والتركيز على نشر ومشاركة المعرفة والتجارب والمساهمة في تحسين اقتصاديات هذه الصناعة لخفض التكلفة ورفع كفاءة العمليات واستدامتها بيئيا، والمساهمة في إصدار المواصفات والمقاييس المعيارية والهيكلة المؤسسية لقطاعات المياه لتكون صناعة استراتيجية للدول العربية. - مبادرة إنشاء حاوية فكرية للبحوث والدراسات في االستدامة والتنمية االقتصادية، والتي من شأنها احتضان التوجهات واألفكار الجديدة في مجال التنمية المستدامة، وتسليط الضوء على أهمية مبادرات التنمية المستدامة في المنطقة العربية لتعزيز االهتمام المشترك ومتعدد األطراف بالتعاون البحثي، وإبرام شراكات استراتيجية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar