Al-Watan (Qatar)

القهوة تعزز وظائف الدماغ

سواء كنَت من عشاق القهوة، أم ال، من المعروف أن تأثيرها واضح على زيادة النشاط والتغلب على الرغبة في النوم؛ لكن هل كنَت تعلم أن كوبًا يوميًا منها يمكن أن يكون له تأثيٌر أكبر من ذلك، وأن فوائد القهوة كثيرة؟

-

من فوائد القهوة أنها تقلل من خطر اإلصابة بمرض السكري من النوع الثاني. فقد وجدت دراسة من الجمعية الكيميائية األميركية )ACS( أن األشخاص الذين يشربون 4 أكواب أو أكثر من القهوة يومي ًا، يق ّللون من فرص اإلصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 50 .% وقد وجدت األكاديمية األميركية لطب األعصاب )AAN( أن األشخاص الذين يشربون 4 أكواب- أو أكثر- من القهوة أسبوعيًا، كانوا أقّل عرضة لإلصابة باالكتئاب بنسبة 10 % من أولئك الذين لم يشربوها. وفي دراسٍة أخرى، ُنشرت عام ،2013 تبّين أن أكثر من 43 ألف رجل و37 ألف امرأة من الذين تناولوا القهوة يوميا كان لديهم خطر أقّل بنسبة 50 %، مقارنًة بمن ال يتناولها على اإلطالق. ومن فوائد القهوة أنها تقلل أيضا من خطر اإلصابة بكل من: مرض الزهايمر، والباركنسو­ن، وسرطان الجلد والكبد. وهذه كّلها فوائد ُمثبتة علميًا، ويمكن االطالع عليها بمجرد البحث عبر مواقع الصحة العالمية.

فوائد القهوة على الدماغ

إلى جانب فوائد القهوة الكثيرة، َثُبت مؤخرًا أن استهالكها بالكميات المناسبة يمكنه أن يحسن من بنية دماغنا. وهذا هو الرقم السحري. ففي دراسة ُأجِرَيت حديثًا على سكان مدينة هامبورغ األلمانية، وبعدما بحثت داخل أدمغة أكثر من 2000 شخص تتراوح أعمارهم بين 45 و74 عاما، وقارنت 4 مجموعات من األشخاص الذين قالوا إنهم يشربون بانتظام:

أقل من كوب قهوة في اليوم

‪1 -2‬ كوب قهوة يوميًا ‪3 -4‬ أكواب قهوة يوميا ‪5 -6‬ أكواب قهوة يوميا وجدت الدراسة، التي نشرت في يناير / كانون الثاني ،2023 أن األشخاص الذين يشربون بانتظام 3 إلى 4 فناجين من القهوة يوميا كانت لديهم أقوى بنية دماغية، بناء على عدة عوامل، بما في

ذلك احتفاظ القشرة المخية بسماكتها، التي ترتبط عموما بذكاء أعلى. وشوهد مؤشر التحسن يرتفع بين أولئك الذين يشربون القهوة، مقارنة بمن ال يفعلون، ويتقدم مؤشر التحسن مع كل مستوى مرتفع، لكنه يتراجع بعد ذلك مع تناول الناس 3 إلى 4 أكواب يوميا؛ مما يشير إلى وجود عتبة لصحة الدماغ وفوائد اإلدراك. ومع ذلك، أشار الباحثون إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث، لتحديد ما إذا كانت القهوة منزوعة الكافيين لها تأثيرات مماثلة. ومع ذلك، تضيف النتائج األولية إلى مجموعة كبيرة من األدلة التي تدعم فكرة أن القهوة مفيدة لعقلك وصحتك العامة.. فقد ثبت أنها تعمل على إبطاء التدهور المعرفي. باإلضافة إلى ذلك، وجد تحليل تلوي (أو تحليل ميتا) أجري عام 2017 أنها تقلل من اإلصابة بأمراض القلب واألوعية الدموية، وكذلك األمراض العصبية واأليضية والكبد. ولم تأخذ هذه الدراسات جميعا في االعتبار العدد الدقيق ألكواب القهوة، إال أن العديد منها يشير إلى عتبة 3 إلى 4 أكواب للحصول على الفوائد المثلى.

لنتائج أفضل.. أضف الحليب

كثير من عشاق القهوة يعتقدون أن إضافة الحليب إليها في مشروبات مثل الكابتشينو والالتيه، تسيء إلى طعم القهوة وتقلل من تأثيرها السحري، فيما يفضل البعض هذه اإلضافة التي تكسر قليال مرارة القهوة. بعيدًا عن التفضيالت الشخصية، تبّين أن تركيبة معينة من القهوة والحليب قد تكون لها خصائص مقاومة لاللتهاب. فقد وجدت دراسة، ُنشرت حديثًا، أن ارتباط مركبات البوليفينو­ل البروتينات الموجودة في الحليب هو مضاد لاللتهابات.. والبوليفين­ول هي مركبات شائعة في األطعمة النباتية (بما في ذلك القهوة)، معروفة بمكافحتها لاللتهابات ألنها مليئة بمضادات األكسدة، فتساعد في عالج مشاكل الهضم، والتحكم بالوزن، ومرض السكري، وأمراض التنكس العصبي، وأمراض القلب واألوعية الدموية. خالل الدراسة، تسّبب باحثون من جامعة كوبنهاغن بحدوث التهاب اصطناعي في الخاليا المناعية؛ ثم عالجوا تلك الخاليا، إما بالبوليفين­ول وحده، أو بالبوليفين­ول المتفاعل مع بروتينات الحليب. فتبين أن الخاليا، التي تلقت مزيج البوليفينو­ل وبروتين الحليب، تضاعفت فعاليتها في مكافحة االلتهاب. وهذا يعني أن بدء يومك بمزيج من البوليفينو­ل، الموجود في القهوة والبروتينا­ت الموجودة في الحليب، قد يساعد جسمك على مقاومة االلتهاب.

الخالصة

تشير النتائج المبكرة إلى أن استهالك ثالثة إلى أربعة أكواب يوميا قد يكون الرقم السحري للحفاظ على هياكل الدماغ المهمة، مما يساعد في تحسين اإلدراك والوظائف العامة للدماغ.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar