Al-Watan (Qatar)

«الهالل» يدرب منتسبات «الوكرة اإلعدادية للبنات»

ضمن برنامج «ومن المدرسي

- $

أشرف الهالل األحمر القطري على تنظيم سلسلة ورش توعوية حول مبادئ اإلسعافات األولية، لفائدة كافة منتسبات مدرسة الوكرة اإلعدادية للبنات، وبإجمالي عدد 709 طالبات 115و موظفة من الكادر التعليمي واإلداري والوظيفي، وذلك ضمن برنامج «ومن أحياها» الذي يقدمه قطاع التطوع والتنمية المحلية، والذي يتفرد فيه بتقديم التوعية والتثقيف للطالب والطالبات والمجتمع المدرسي؛ بهدف تعزيز الوعي والمسؤولية المجتمعية. وأثنت مديرة مدرسة الوكرة اإلعدادية للبنات السيدة أمينة محمد العبيدلي على جهود الهالل األحمر القطري التوعوية، مصرحة «نحن في المدرسة نولي أهمية كبيرة لتدريب المنتسبات على اإلسعافات األولية، فهذه المهارات يمكن أن تنقذ حياة األشخاص عند الحوادث، في أي مكان ومن بينها المدرسة، ونحن سعداء جدا بتنظيم هذه الورشة، حيث تتعلم الطالبات والموظفات كيفية التعامل مع حاالت الطوارئ وتقديم اإلسعافات األولية بطريقة صحيحة.

ونتطلع إلى مواصلة العمل المشترك مع الهالل األحمر القطري وتوسيع نطاق وآليات التدريب لتعزيز الوعي بأهمية اإلسعافات األولية وتدريب المنتسبات والطالبات عليه». كما أعربت نائب مديرة المدرسة السيدة سارة األنصاري عن تقديرها لجهود الهالل في تنظيم هذه الورش التدريبية وسرعة استجابته لطلب تدريب كافة المنتسبات، وأشارت إلى أن المدرسة تسعى لرفع نسبة الوعي لدى الطالبات، «فنحن ال نعرف أي موقف من الممكن أن نتعرض له أو تتعرض له إحدى بناتنا، مؤكدة على أهمية حضور المزيد من هذه الورش التدريبية في المستقبل». وتأتي هذه الورش، في إطار جهود الهالل األحمر القطري الرامية لنشر الوعي المجتمعي بأهمية اإلسعافات األولية في إنقاذ الحياة، حيث تم تعريف المنتسبات بدور الهالل والمبادئ اإلنسانية التي تحكم عمله، ومضمون حقيبة اإلسعافات األولية والحوادث الشائعة كاالختناق واالغماء وطرق التصرف السليم ومراحل تقديم المساعدة المطلوبة سواء في البيئة المدرسية أو المنزل وغيره. وذلك من خالل عدة مراحل تبدأ من تقييم الموقف عبر تأمين المكان والتأمين الشخصي وتأمين المريض وبقية الموجودين، إلى جانب اختيار الوقت المناسب لالتصال بالطوارئ ونوعية المعلومات التي يجب أن يتضمنها االتصال، مثل العنوان الوطني، وذلك بهدف ضمان التصرف الفعال خالل الحوادث.

وشهدت الورش التدريبية تفاعال كبيرا من المتدربات حيث تم تفعيل الجوانب النظرية والتطبيقية من خالل استخدام دمى خاصة، كما تم فتح باب األسئلة للمتدربات في نهاية الورشة.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar