Al-Watan (Qatar)

إغالق «أم صالل».. وفتح الفترة المسائية للمراجعين بـ «الظعاين»

-

وبعد القيام بالتحديثات االخيرة لمراكز الخدمات أصبحت الوزارة تمتلك 12 مركزا للخدمات تقدم خدمات التسجيل العقاري والتوثيق للمواطنين والمقيمين، بعضها منفصل وتابع للوزارة واآلخر يعمل ويقدم خدمات الوزارة تحت مظلة مجمع الخدمات الحكومية، باإلضافة إلى مركز الخدمات المتنقل.

هذا وتشهد مراكز ومكاتب وزارة العدل الخدمية انسيابية في العمل وسرعة في إنجاز المعامالت، حيث وضعت الوزارة خطة عمل لمواكبة تلك النسبة المقررة الحتياجات المراجعين. وقد ساهمت اإلجراءات التي اعتمدتها الوزارة في تهيئة البيئة المالئمة لخدمة الجمهور، بما في ذلك إعادة هيكلة الخدمات المقدمة، وتوفير

معظمها إلكترونيا مع إمكانية إكمالها دون مراجعة مراكز الوزارة، في تحقيق قفزة نوعية في حجم المعامالت المقدمة خالل الفترة الحالية. ويكشف حجم المعامالت المنفذة بالمراكز الخدمية للوزارة ومنصاتها الرقمية خالل هذه الفترة مدى كفاءة األنظمة التشغيلية ألجهزة الوزارة في تقديم وإنهاء الخدمات لجمهور المواطنين والمقيمين.

ولتفادي الزحام بمكاتب خدمة الجمهور انتهت الوزارة من إعداد نماذج إلكترونية لعدد من المعامالت

من بينها معامالت البيع التي تهم جميع المواطنين، وأصبحت متاحة حاليا من خالل تقديم الطلبات واستقبالها عبر نظام صك، وذلك اختصارا للمراجعات السابقة التي كانت تتطلب حضور األطراف لمختلف مراحل سير المعاملة ليتم اختصارها حاليا في مراجعة واحدة بعد إكمال المعاملة إلكترونيا، ليكون الحضور ألقرب مركز خدمي لتوقيع العقود واستالم المحررات القانونية. وتشهد المعامالت المقدمة للجمهور معامالت الكترونية كاملة عبر تطبيق صك بدءا من تقديم الطلب

وانتهاء بطباعة المحرر القانوني، ومكنت التسهيالت الجديدة من تقديم الطلبات على باقي حزمة الخدمات إلكترونيا ومتابعة إجراءاتها إلى المرحلة النهائية للتوقيع على المعاملة واستالم المحرر، وهي المرحلة التي تتطلب حضور المعني، نظرا للطبيعة القانونية الخاصة ببعض المعامالت والتي تستلزم التحقق من هوية صاحب الحق في الملكية وأطراف المعاملة. كما استحدثت الوزارة مؤخًرا عدًدا من التسهيالت الهادفة إلى استفادة الجمهور من خدمات التسجيل العقاري والتوثيق التي يوفرها نظام صك عبر اإلنترنت ومن خالل أنظمة الموبايل واألجهزة الذكية. واستهدفت التحسينات الجديدة تسهيل حصول المراجعين على هذه الخدمات واختصار الخطوات التي كان يتطلبها إنهاء المعاملة في السابق. ومن بين التسهيالت الجديدة توحيد كلمة المستخدم والمرور للموبايل وبوابة صك، وهي نفس (كلمة المستخدم) المستخدمة لتطبيق حكومي أو ما يعرف بنظام التوثيق الوطني، وأيضا إتاحة إمكانية االطالع على شاشات الموبايل وخدمات صك من الموبايل دون الحاجة إلجبار المستخدم على أن يكون مسجال مسبقا بتطبيق «صك»، وهو الشرط الذي كان يحول دون إمكانية االطالع على الخدمات واالستفادة منها قبل التسجيل على النظام. كما أتيح للجمهور غير المسجل بـ«حكومي» أو بـ«صك» إمكانية االستفادة من خدمات الموبايل والبوابة اإللكتروني­ة للنظام بشرط وجود طرف واحد على األقل بالمعاملة مسجل بحكومي. ويتيح النظام في هذه الحالة إبالغ الطرف المسجل على حكومي بحالة المعاملة (القبول أو الرفض) عبر رسالة نصية، وفي حال الموافقة يحضر جميع األطراف ألقرب مجمع خدمات الستالم المحرر وإتمام المعاملة، وخصوصا غير المسجلين بنظام صك لتسجيلهم كمراجعين بنظام صك كشرط إلصدار المحرر، وبهذا تمت إتاحة الحصول على المحرر بزيارة واحدة فقط بدل ثالث زيارات.

انسيابية في إنهاء إجراءات التسجيل العقاري والتوثيق

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar