Al-Watan (Qatar)

«بي ام فينتيك» توقع مذكرة تفاهم

أ.د. خالد السليطي: دمج التقنيات بإدارة المخاطر وحكومة البيانات محمد نذري: تحسين أداء الخدمات المالية بالسوق المحلي

- $

وقعت شركة بيت المشورة لالستشارات المالية متمثلة في ذراعها التقني «بي ام فينتيك» ومركز اإلبداع للذكاء االصطناعي )CEAI( التابع لشركة »MyFinB« مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز مبادرات الذكاء االصطناعي وتلبية احتياجات المؤسسات المالية والبنوك وشركات الخدمات المهنية والجامعات والهيئات الحكومية والمنظمات غير الحكومية والهيئات الخيرية والهيئات التنظيمية وشركات المشاريع الصغيرة والمتوسطة في مجال الذكاء االصطناعي وغيرها من التقنيات الناشئة، وأقيم حفل التوقيع في 14 مارس 2023 في فندق شيراتون الدوحة (قاعة المجلس للمؤتمرات) في قطر كجزء من الجلسة االفتتاحية لمؤتمر الدوحة التاسع للمال اإلسالمي. وقال البروفيسور محمد نذري، مؤسس مركز اإلبداع للذكاء االصطناعي العالمي ورئيس مجلس إدارته: يعد مركز اإلبداع للذكاء االصطناعي )CEAI( مؤسسة رائدة في مجال الذكاء االصطناعي تعمل في مجال البحث والتطوير، وتتمتع بخبرة واسعة في مجال الذكاء االصطناعي والتعلم اآللي وهو ما يعد إضافة إلى الشراكة، وفي الوقت ذاته تختص شركة «بي ام فينتيك»، الذراع التقني المالي لـ«بيت المشورة لالستشارات المالية» في قطر بترويج المنتجات وخدمات التكنولوجي­ا المالية وبناء القدرات وحشد المعرفة لدفع عجلة االبتكار في القطاع المالي، كما أنها تمثل كذلك إضافة متميزة لهذه الشراكة حيث تقدم خبراتها الواسعة في تقديم خدمات االستشارات المالية واإلدارية لعمالئها. وأضاف قائال: تهدف الشراكة إلى تحسين إمكانية الوصول إلى الخدمات المالية لألفراد والشركات في قطر. ومن خالل االستفادة من قوة التكنولوجي­ا واالبتكار، يسعى الكيانان إلى توفير نظام بيئي مالي أكثر أمانا وكفاءة داخل الدولة ومن المؤكد أن الجانبين سيعمالن معا لتحقيق األهداف المشتركة المتمثلة في تغيير طريقة عمل الشركات في العصر الرقمي.

ومن جانبه قال أ.د. خالد إبراهيم السليطي، نائب رئيس مجلس إدارة بيت المشورة لالستشارات المالية: «نشعر بحماس كبير إزاء تضافر جهودنا مع مركز اإلبداع للذكاء االصطناعي التابع لشركة »MyFinB« بهدف تلبية احتياجات الشركات في مجال الذكاء االصطناعي والتقنيات الناشئة، تهدف مذكرة التفاهم إلى إحداث ثورة في طريقة عمل الشركات في هذا العصر الرقمي وستساعدنا في تحقيق رؤيتنا المشتركة والتزامنا بتقديم نتائج استثنائية لعمالئنا. ولفت إلى أن الشراكة ستركز على مجاالت األولوية المحددة لتحقيق نمو عالي اإلمكانات، مثل الذكاء االصطناعي، حيث يكرس الطرفان جهودهما لتقديم حلول مبتكرة من شأنها أن تحدث ثورة في كيفية عمل الشركات في العصر الرقمي، وتتماشى رؤية الشراكة أيضا مع استراتيجية قطر الوطنية للذكاء االصطناعي، والتي تهدف إلى وضع قطر في مكانة رائدة دوليا في الثورة الصناعية القادمة في العالم بدعم من الذكاء االصطناعي، مع إيالء المزيد من االهتمام نحو التمويل والرعاية الصحية والنفط والغاز؛ كما تتوافق الشراكة أيضا مع استراتيجية التكنولوجي­ا المالية لمصرف قطر المركزي، والتي تدعم التنوع واالبتكار في قطاع الخدمات المالية لتمكين رؤية قطر الوطنية .2030 وأكد أ.د.السليطي إن أحد أبرز محاور التركيز الرئيسية هي دمج الذكاء االصطناعي في إدارة المخاطر وحوكمة البيانات في الخدمات المصرفية الرقمية، حيث يمكن أن يحقق استخدام الذكاء االصطناعي في هذه المجاالت فوائد كبيرة للمؤسسات المالية؛ ويقلل من مخاطر التخلف عن السداد االئتماني وتحسين دقة تقييم مخاطر االئتمان، ومساعدة المؤسسات المالية على إدارة بياناتها بشكل أفضل، وضمان االمتثال للوائح وتحسين جودة البيانات بشكل عام. ولفت إلى أنه في إطار الشراكة تخطط شركة «بي ام فينتيك» التابعة لبيت المشورة لالستشارات المالية ومركز اإلبداع للذكاء االصطناعي )CEAI( التابع لشركة »MyFinB« لعقد سلسلة من الجلسات والندوات والمحاضرات التوعوية المتعلقة بالذكاء االصطناعي بهدف زيادة الوعي العام بالفوائد والمخاطر المحتملة

للذكاء االصطناعي. وستكون هذه الجلسات مفتوحة لمشاركة المؤسسات المالية والبنوك وشركات الخدمات المهنية والجامعات والهيئات الحكومية والمنظمات غير الحكومية والهيئات الخيرية والهيئات التنظيمية والشركات الكبيرة وشركات المشاريع الصغيرة والمتوسطة المعنية باإللمام بالمزيد عن الذكاء االصطناعي وتطبيقاته في القطاع المالي. وتهدف الجلسات أيضا إلى تعزيز فهم أفضل للذكاء االصطناعي وقدراته وقيوده من أجل تسهيل اعتماد تقنيات الذكاء االصطناعي من قبل الشركات في قطر. وتابع: باإلضافة إلى المحادثات التوعوية، تسعى هذه الشراكة أيضا إلطالق برنامج )FRI( التجريبي ‪)Future Ready Institutio­ns(‬ الهادف إلى إنشاء مؤسسات تتمتع باإلمكانيا­ت لمواكبة المستقبل في قطر مع تمكين المؤسسات المالية والبنوك وشركات الخدمات المهنية والشركات األخرى من تبني تقنيات الذكاء االصطناعي. كما يوفر البرنامج أيضا إمكانية الوصول إلى التدريبات والموارد والخبرة لمساعدة الشركات على تنفيذ حلول الذكاء االصطناعي المصممة الحتياجاته­م، وكذلك يهدف برنامج إلى تعزيز ثقافة االبتكار والتعاون بين الشركات في قطر، ومساعدتها على الحفاظ على قدرتها التنافسية في العصر الرقمي وتحقيق أهدافها في النمو والتوسع. واختتم أ.د. السليطي قائال: إضافة إلى ما سبق، يخطط مركز اإلبداع العالمي للذكاء االصطناعي )CEAI( إلطالق برنامج AI:10 والذي يتضمن نشرة أسبوعية حول الذكاء االصطناعي في أقل من 10 دقائق متضمنة قسم خاص بمجال الذكاء االصطناعي في قطر. ويهدف هذا القسم الخاص إلى تقديم نظرة عامة موجزة وغنية بالمعلومات حول آخر التطورات في مجال الذكاء االصطناعي في قطر، بما في ذلك االتجاهات الناشئة وأفضل الممارسات ودراسات الحالة. فيما ستستكشف الشراكة أيضا مختلف جوانب الرقمنة التي تهدف إلى تعزيز الربحية وتوسيع نطاق العمليات وتحسين تجربة العمالء. ومن خالل االستفادة من هذه التقنيات الناشئة، يهدف كال الطرفين إلى توفير حلول متطورة من شأنها مساعدة الشركات على البقاء في الصدارة.

 ?? ?? } خالل توقيع الشراكة بين الجانبين
} خالل توقيع الشراكة بين الجانبين
 ?? ?? } محمد نذري
} محمد نذري

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar