Al-Watan (Qatar)

مناقشة مواصفات المباني المستدامة

-

الدوحة- قنا- عقدت اللجنة الفرعية الفنية الخليجية لمواصفاتال­مبانيالمست­دامة اجتماعها العاشر بالدوحة، بهدف تعزيز البرامج واالستراتي­جيات المتعلقة بالمباني الخضراء في منطقة الخليج.

واستضافت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير جورد أعمال االجتماع، الذي حضره ممثلون عن أجهزة التقييس الوطنية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، باإلضافة إلى ممثلين عن هيئة التقييس لدول مجلس التعاون .GSO

ويعد هذا االجتماع فرصة لدراسة البرامج الخليجية الستدامة البيئة المبنية، وتبادل الخبرات فيما يخصها، والتباحث حول أهم قضايا االستدامة البيئية، ال سيما تلك المتعلقة باستهالك الطاقة ومواد البناء.

وشملت مناقشات االجتماع العديد من القضايا المهمة، بما في ذلك استجابة أحدث المواصفات الفنية الدولية للمتغيرات العالمية ذات العالقة، ومدى انطباقها على السياق الخليجي. كما تمت مناقشة تطبيق معايير االستدامة على أحدث المشاريع الخليجية والتي تضم مدنا وأحياء ذات أثر بيئي كبير يلزم التخطيط الحتوائه. وتبادل أعضاء اللجنة األفكار حول تطوير مجال عمل اللجنة على المدى القريب والمتوسط استجابة للتغيرات المحيطة والمتسارعة باتجاه التنمية المستدامة والتخفيف من آثار التغير المناخي. كما ناقش االجتماع توسيع نطاق أنشطة اللجنة ومشاريعها، لتشمل البنية التحتية واعتبارات التخطيط وتصميم الموقع واإلدارة البيئية واالقتصاد الدائري.

واستعرض أعضاء اللجنة الفنية كذلك أهم قضايا الصناعة المتعلقة بالمباني المستدامة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتبادل المعرفة بهدف بناء الكفاءات والموارد الالزمة لتسريع التحول األخضر في قطاع البناء.

وأكد الدكتور يوسف بن محمد الحر رئيس اللجنة الفرعية الفنية الخليجية لمواصفات المباني المستدامة رئيس مجلس إدارة المنظمة الخليجية للبحث والتطوير، أهمية التعاون في مواجهة التحديات البيئية على مستوى المنطقة، مشيدا بالتقدم الذي تحقق في هذا المجال على مر السنين. ونوه بالدور الهام الذي يلعبه هذا االجتماع في وضع الخطط واالستراتي­جيات الحالية للجنة في السنوات المقبلة، بما يتناسب مع احتياجات المباني المستدامة على المدى القريب والمتوسط.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar