Al-Watan (Qatar)

»1400« زيارة لعيادات التدخين

خالل الربع األول من العام الجاري.. د.الخنجي: من حاالت سرطان

- $

تشارك مؤسسة الرعاية الصحية األولية منظمة الصحة العالمية وشركاءها

وتهدف الحملة إلى زيادة وعي الجمهور بأثر التبغ على البيئة بدءًا بزراعته وإنتاجه وتوزيعه وانتهاًء بنفاياته. واستغالل األراضي الزراعية في االنتقال إلى محاصيل أكثر استدامة تحسن األمن الغذائي والتغذية والمساعدة في حل أزمة الغذاء العالمي مع إبراز المخاطر الصحية المرتبطة بتعاطي التبغ والدعوة إلى وضع سياسات فعالة للحد من استهالكه، من خالل نشر التوعية الصحية وخطر التدخين عن طريق نشر الرسائل الصحية وحث المجتمع باالبتعاد عن ممارسة التدخين باللجوء إلى العيادات الخاصة باإلقالع عن التدخين. ويعتبر تدخين السجائر هو السبب الرئيسي للوفيات الذي يمكن الوقاية منه، وهو مسؤول عن أكثر من ثمانية ماليين حالة وفاة في جميع أنحاء العالم سنويا من التدخين المباشر واكثر من مليون ومائتي ألف من التدخين السلبي وغير المباشر ومن األسباب الرئيسية للوفيات المرتبطة بالتدخين هي أمراض القلب واألوعية الدموية وتصلب الشرايين، وسرطان الرئة، ومرض االنسداد الرئوي المزمن.

خدمات عيادات اإلقالع

وقال الدكتور عبدالحميد الخنجي رئيس قسم المعافاة لمجال المجتمع بمؤسسة الرعاية الصحية األولي انه تم إدخال خدمة عيادات اإلقالع

في مايو من كل عام االحتفال باليوم العالمي لالمتناع عن التدخين، والذي يأتيهذاالع­ام تحتشعار«لنزرع الغذاء وليس التبغ».

عن التدخين في المراكز الصحية األولية في العام 2011 بعيادة واحدة في مركز صحي واحد وتم توسيعها إلى 16 عيادة في مراكز صحية مختلفة في عام .2023 يقدم مقدمون الخدمات الصحية الحكومية في مراكز الرعاية الصحية األولية والمستشفيا­ت، وأدوية اإلقالع عن التدخين مجانا، وهذا يشمل البوبروبيو­ن وأشكال مختلفة من العالج ببدائل النيكوتين .)NRT( وتقدم المؤسسة من خالل قسم المعافاة خدمات االقالع عن التدخين من خالل محورين: محور من خالل تقديم الخدمات العالجية في عيادات خاصة باإلقالع عن التدخين في مختلف المراكز الصحية حيث بلغت عدد العيادات 16 عيادة وبلغ عدد الزيارات في 2022 أكثر من 3400 زيارة بينهم حوالي 15 % استطاعوا ان يقلعوا عن التدخين، بينما في الربع األول من 2023 كانت عدد الزيارة للعيادات أكثر من 1400 زيارة بينهم حوالي 15 % استطاعوا أن يقلعوا عن التدخين، وهناك أيضا خدمات وقائية وتوعوية من خالل البرامج والحمالت التوعوية والمحاضرات لمختلف طبقات المجتمع من المدارس والجامعات والمؤسسات وتتوافر هذه العيادة في 13 مركزا من المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية األولية عيادات اإلقالع عن التدخين، والتي يمكن حجز موعد بها بغض النظر عن مكان الملف

الصحي للشخص المدخن الراغب في العالج وهي الغرافة وعمر بن الخطاب والظعاين وابوبكر الصديق وروضة الخيل والرويس ولعبيب والوكرة وجامعة قطر والوعب ومعيذر والوجبة ومسيمير، وترتكز على محورين األول عبر تغيير النمط السلوكي للمدخن بابتعاده عن عادة التدخين؛ والمحور الثاني هو العالجي ويكمن في توفير األدوية المناسبة لإلقالع عن التدخين والتي تغطي حاجة المدخن للنيكوتين و(تسمى بدائل النيكوتين).

أعباء اقتصادية كبيرة

كما تضع التكاليف المباشرة وغير المباشرة لألمراض التي تعزى إلى التبغ أعباء اقتصادية كبيرة على أنظمة الرعاية الصحية والحكومات. تشير التقديرات إلى أن التكلفة اإلجمالية للتدخين تمثل 1.5 إلى 6 % من اإلنفاق الصحي الوطني 0.22و إلى 0.88 % من الناتج المحلي اإلجمالي للبلدان. لذلك، اعتبرت تدابير مكافحة التبغ أفضل استثمار لتحسين الصحة العالمية. وأكدت الدراسات والتجارب العلمية أن للتدخين عاملين مسببين األول هو اعتماد وادمان الجسم على مادة النيكوتين، والنيكوتين مادة كيميائية في السجائر تسبب اإلدمان الجسدي.

باإلضافة إلى أن التدخين أيضا عادة مرتبطة باألنشطة االجتماعية وبمناسبات وعادات مختلفة للشخص، مما يجعل على العديد من المدخنين يبذل الكثير من الجهد واإلرادة للنجاح في محاوالت اإلقالع عن التدخين.

التدخين والسرطانات

كما أن هناك ثمة عالقة وثيقة بين التدخين والسرطانات بشكل عام ومنها سرطان الرئة -وتليف الكبد -وأمراض الشريان التاجي -الذبحة الصدرية -سرطان الفم، والبلعوم، والحنجرة بالدراسات واألبحاث فعند احتراق السيجارة يحدث تفاعل وينتج عنه أكثر من 7000 مادة كيميائية بشكل عام منها 69 مادة مسرطنة، ويرتبط اإلقالع عن التدخين في أي عمر بفوائد صحية كبيرة للمدخن ويعتمد مدى الفائدة جزئيا على شدة ومدة التعرض السابق لدخان التبغ وأن المدخنين الذين يتوقفون عن التدخين يكونون أقل عرضة لإلصابة بأمراض مرتبطة بالتبغ، بما في ذلك أمراض القلب التاجية والسرطان وأمراض الرئة. كما يستفيد المدخنون أيضا من اإلقالع عن التدخين حتى بعد اإلصابة بأمراض مرتبطة بالتدخين، مثل مرض القلب التاجي أو مرض االنسداد الرئوي المزمن.

 ?? ?? } د. عبدالحميد الخنجي
} د. عبدالحميد الخنجي
 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar