Al-Watan (Qatar)

»8« نصائح لتجنب األمراض الشائعة

-

يحل فصل الصيف في معظم الدول العربية خالل هذه األيام، وهو ما يرفع من درجات الحرارة، ويؤدي لتخفيف المالبس، وتبدل العادات في الطعام والشراب والنوم. الطبيب إبراهيم طوبال علي، من مديرية صحة والية كوجا إيلي التركية، يقدم عبر األناضول مجموعة من النصائح الطبية لتعيش صيفا صحيا بعيدا عن األخطاء التي قد تؤدي للمرض. ويقول الطبيب طوبال علي: «لكل فصل ميزاته وأجواؤه وحتى تغذيته الخاصة به». ويضيف: «مع دخولنا في فصل الصيف هناك محاذير من بعض األمور التي إن تجنبناها نستطيع إمضاء فصل الصيف بأقل قدر من األمراض واالضطرابا­ت الصحية». ويؤكد على أن «سبل الوقاية أفضل وأسهل بكثير من الوقوع في المرض وعالجه». وفيما يلي النصائح التي قدمها طوبال علي: 1 - تجنب الوقوف لساعات طويلة تحت أشعة الشمس بشكل مباشر حيث يؤدي ذلك إلى اإلصابة «ضربة الشمس» حيث يتسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل كبير بالتأثير على الجملة العصبية بشكل سلبي وبانخفاض ضغط الدم. وتتسبب كل ذلك بحالة إغماء، لذلك البد من استخدام واقي الشمس لحماية البشرة من األشعة فوق البنفسجية، واستخدام غطاء أو قبعة للرأس للتخفيف من الحرارة.

2 - عدم االستحمام بالماء البارد مباشرة بعد يوم حار، ألن هذا يؤثر سلبا على األوعية الدموية واالستعاضة بالماء الفاتر لتجنب أي صدمة حرارية للجسم.

3 - ارتداء المالبس الداكنة يؤدي المتصاص حرارة الجو وبالتالي ارتفاع حرارة الجسم بشكل أكبر، ولهذا مهم ارتداء األلوان الفاتحة والقطنية لتساعد على امتصاص العرق، وعكس أشعة الشمس وبالتالي تخفيف الحرارة.

4 - التركيز على شرب كميات كافية من الماء لتعويض خسائر الجسم منه، والذي يطرح عن طريق التعرق، واالبتعاد قدر االمكان عن المشروبات الغازية الباردة، ألنها مشبعة بالسكريات الضارة.

5 - تجنب الجلوس أمام المراوح أو المكيفات عندما تكون المالبس مبتلة سواء بالعرق أو بالماء، ألن ذلك سوف يعمل على تشنج عضالت الكتف والظهر واإلصابة بأمراض داخلية مختلفة.

6 - تخفيف تناول المثلجات المشبعة بالدهون والسكريات، واستبدالها بالمثلجات التي يمكن صناعتها في المنزل من الفواكه الصحية الطبيعية.

7 - ازدياد ساعات السهر يؤدي إلى اضطراب في الشهية والتغذية، لذلك ال بد من تنظيم عدد الوجبات الغذائية بما يالئم حاجاتنا اليومية، واالبتعاد عن الوجبات الليلية المضاعفة.

8 - ممارسة الرياضة الصحية صباحا قبل فترة الظهيرة، وبعد المغيب، لتجنب التعرض ألشعة الشمس الحارقة.

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar