Al-Watan (Qatar)

جناح جزر القمر.. رحلة ساحرة لـ «أرض العطور»

يروج لإلمكانيات االقتصادية والطبيعة البكر محمد مادي: يقدم الجناح تعريفا بموقع وجغرافيا بالدنا

-

ببساطة ال تخلو من إثارة مدفوعة بحب المعرفة، والرغبة في سبر أغوار العوالم المجهولة الغامضة.. يقدم جناح جمهورية جزر القمر، لزوار معرض إكسبو 2023 الدوحة، موجزا تعريفيا بما يملكه هذا البلد العربي الواقع بالمحيط الهندي قرب الساحل الشرقي الفريقبا من إمكانيات طبيعية واقتصادية متفردة عن باقي دول العالم. وقال محمد حسين مادي، منسق جناح جزر القمر بمعرض إكسبو 2023 الدوحة؛ «يقدم الجناح تعريفا بموقع وجغرافيا بالدنا، وما تمتلكه من موارد وثروات»، الفتا إلى أن النباتات العطرية مثل الفانيال وغيرها أحد أهم الموارد االقتصادية في بالده، وقال إن النباتات العطرية في جزر القمر، اساس صناعة أغلى أنواع العطور في العالم، لذا تسمى بالدنا بأرض العطور. كاشفا عن أن الجناح يحوي مستخلص زهرة الالنج النج، المعروفة بأنها «زهرة الزهور»، ذات الرائحة العطرية القوية، فضال عن منتجات أخرى

مثل القهوة، والتوابل، والمورنيجا، منوها بالتركيز الخاص في بالده على إنتاج الفانيليا النقية، اذ تستخدم في صناعة المنتجات الغذائية والحلوي مثل اآليس كريم بجانب إنتاج العطور باألساس. وقال مادي في هذا السياق إن جناح، يبرز الطبيعة الساحرة، والقدرات والموارد السياحية المتفردة لبالدنا التي تعتمد بشكل أساسي على السياحة، باعتبارها االقتصاد األزرق الواعد، منوها بأن جزرالقمر شاطئية بالكامل، وتنتشر في مياهها وسواحلها، الدالفين والحيتان، ويعتبران من عوامل الجذب السياحي.

وأوضح منسق الجناح أن السياحة في جزر القمر، تشمل سياحة الغابات والجبال وشالالت المياه، وأن السياحة في الغابات ببالده آمنة تماما لخلو الغابات من الحيوانات الشرسة. باالضافة إلى ما سبق يعتمد اقتصاد جرز القمر على المنتجات الغذائية الغنية بالمغذيات األساسية، بفضل دمج المورينغا والمكونات الطبيعية األخرى، لتقديم تغذية متوازنة ومغذية، تدعم المناعة، كما تعمل منتجات التجميل المصنعة من المورينغا والنباتات الطبية، على منح البشرة والشعر مظهرا طبيعيا يوفر الترطيب والحماية. ويأتي االهتمام بهذه المنتجات انطالقا من التزام جزر القمر بتقديم منتجات عالية الجودة ومصنوعة باستخدام مكونات طبيعية تحترم البيئة وتحافظ على الصحة العامة. كما يبرز الجناح، الجانب الحضاري والثقافي واالجتماعي للشعب القمري، مثل المالبس والزي الرسمي للرجال والنساء.

 ?? ??
 ?? ??
 ?? ?? } محمد حسين مادي منسق الجناح
} محمد حسين مادي منسق الجناح

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar