Al-Watan (Qatar)

تشخيص كورونا

9 14 3

-

يشارك نزالء في سجن قضاء بنيان بوالية قيصري وسط تركيا، بالتدريب المهني لتعلم النسج اليدوي للسجاد على يد معلمين مهرة. وأفاد أحمد أوزلر أحد المعلمين في السجن لألناضول األحد، أن الدورة التدريبية لنسج السجاد اليدوي والتي بدأت في فبراير الماضي هي الدورة الثالثة. وأضاف أن الدورة تهدف إلى تعليم النزالء حرفة نسج السجاد يدويا التي تعتبر من الفنون المهددة بالنسيان، لتكون مصدر الرزق بعد خروجهم من السجن. وذكر أن من النزالء يتلقون التدريب المهني الذي يستمر لمدة أشهر ليحصلوا بعدها على شهادة تخولهم العمل. وأوضح أوزلر أن إدارة السجن افتتحت دورات تــدريــبـ­ـيــة مـخـتـلـفـ­ة بـــاإلضــ­ـافـــة إلــــى تـعـلـيـم الــــقـــ­ـرآن ومــمــارس­ــة الــــــري­ــــــاضــ­ــــات المختلفة.

ويقدم البحث الجديد، الذي نشر في مجلة «القلب وفسيولوجيا الدورة الدموية»، األمل للماليين في جميع أنحاء العالم الذين يتصارعون مع اآلثار المنهكة النقطاع التنفس أثناء النوم، وهو اضطراب تنفسي مزمن يتميز باضطرابات متكررة في

يكشف بحث جديد أن الذكاء االصطناعي يمكنه اكتشاف فيروس كورونا المستجد بدقة في صور الموجات فوق الصوتية للرئة، على غرار برنامج التعرف على الوجه الذي يكتشف الوجوه في الحشود. وتمثل الدراسة، التي ُنِشرت في مجلة «كومينيكيشن­ز ميدسين»، تقدمًا كبيرًا في التشخيص الطبي المعتمد على الذكاء االصطناعي، ما يسهل التشخيص السريع والدقيق لكوفيد واألمراض الرئوية األخرى. وتتناول الدراسة التي يقودها المؤلف الرئيسي موييناتو بيل من جامعة جونز هوبكنز الحاجة الملحة إلى أدوات لتقييم المرضى بسرعة، خصوصا في غرف الطوارئ المكتظة خالل المراحل المبكرة من الوباء. وتقوم أداة الذكاء االصطناعي بتحليل صور الرئة بالموجات فوق الصوتية لتحديد مؤشرات االلتهاب المعروفة باسم الخطوط (بي)، وهي ضرورية للكشف عن المضاعفات الرئوية.

كشف باحثون أستراليون عن تقدم محتمل في عالج انقطاع التنفس االنسدادي أثناء النوم، باكتشاف رذاذ أنفي قبل النوم يمكن أن يخفف من شدة الحالة ويقلل ضغط الدم لدى األفراد المصابين.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar