Al-Watan (Qatar)

حاسوب فائق بالذكاء االصطناعي

واشنطن- قنا- تخطط شركتا مايكروسوفت و«أوبن إيه.آي» لمشروع إنشاء مركز بيانات قد تصل تكلفته إلى 100 مليار دوالر، وسيتضمن حاسوبا فائقا يعمل بالذكاء االصطناعي يسمى «ستارجيت».

-

وتوقع موقع «ذي إنفورميشن» تدشين المرحلة المقبلة من تحديثات الذكاء االصطناعي الرئيسية لـ«أوبن إيه.آي» بحلول أوائل العام المقبل، الفتا إلى أن الحاسوب المقترح، الذي من المقرر أن يكون في الواليات المتحدة، سيكون األكبر في سلسلة من المرافق التي تتطلع الشركتان إلى بنائها على مدى السنوات الست المقبلة. وأضاف أن مايكروسوفت وأوبن إيه.آي بلغتا حتى اآلن منتصف المرحلة الثالثة من الخطة المؤلفة من خمس مراحل، منوها إلى أن جانبا كبيرا من كلفة المرحلتين التاليتين مخصص لشراء شرائح الذكاء االصطناعي الالزمة.

من جانب آخر، أضافت مايكروسوفت مساعد الذكاء االصطناعي الخاص بها «كوبايلوت» إلى تطبيق الصور االفتراضي، بإصداره األحدث في نظام ويندوز. ويقتصر مكون كوبايلوت اإلضافي في تطبيق الصور على أداء مهام أساسية مثل إنشاء شرائح الصور وعرضها في التطبيق، إلى جانب القدرة على تعيين إحدى الصور المفضلة كخلفية لسطح المكتب. ويتضمن اإلصدار الجديد من تطبيق الصور قسما محدثا في اإلعدادات من أجل إضافة حساب مايكروسوفت الخاص بالمستخدم لعرض الصور المخزنة في حساب ون درايف السحابي داخل التطبيق.

وأضافت مايكروسوفت بعض المزايا األخرى المستندة إلى الذكاء االصطناعي إلى تطبيق الصور، ومنها إمكانية إزالة الخلفية في الصور واستبدالها، باإلضافة إلى بعض التحسينات األخرى، مثل ميزة شريط الصور«فيلم ستريب»، واستعراض الصور استنادا إلى النطاق الزمني لها. وكشفت شركة مايكروسوفت أيضا عن تصميمها العديد من مزايا األمان الجديدة التي من السهل استخدامها لعمالء خدمة الحوسبة السحابية أزور - Azure الذين ال يختبرون خدمات الذكاء االصطناعي التي بنوها.

وقالت سارة بيرد، كبيرة مسؤولي

منتجات الذكاء االصطناعي في مايكروسوفت: «إن هذه األدوات العاملة بالنماذج اللغوية الكبيرة يمكنها اكتشاف نقاط الضعف المحتملة، ومراقبة الهلوسة المقبولة، وحظر المطالبات الضارة في الوقت الفعلي لعمالء Azure

AI الذين يعملون مع أي نموذج مستضاف عبر المنصة». وأضافت أن تلك األدوات «تساعد في تجنب الخالفات بخصوص الذكاء االصطناعي التوليدي الناجمة عن االستجابات غير المرغوب فيها أو غير المقصودة، مثل االستجابات التي تتضمن صورا مزيفة صريحة للمشاهير، أو الصور غير الدقيقة تاريخيا». وأشارت بيرد إلى أنه يمكن لمستخدمي Azure في المستقبل الحصول على تقرير بالمستخدمي­ن الذين يحاولون تشغيل مخرجات غير آمنة، الفتة إلى أن أدوات األمان ترتبط مباشرة بالنموذج اللغوي الكبير للذكاء االصطناعي التوليدي «تشات جي بي تي ،»GPT-4 - 4 والنماذج الشائعة األخرى، مثل .Llama 2

وأوضحت بيرد إلى أن شركة مايكروسوفت تتجه إلى الذكاء االصطناعي لتعزيز سالمة وأمان برامجها، وخاصة مع تزايد اهتمام العمالء باستخدام Azure للوصول إلى نماذج الذكاء االصطناعي.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar