Al Araby Al Jadeed

مرض الحبسة

ما هو االضطراب الذي أدى إلى اعتزال بروس ويليس؟

- النص الكامل أنور نعمة على الموقع األلكتروني

تحصل الحبسة، المرض الذي أصاب الممثل العالمي بروس ويليس، جراء تلف مناطق الدماغ المسؤولة عن اللغة وفهم الكالم، والتي تقع عادة في الجانب األيسر من المخ

في السنوات القليلة املاضية الحظ العاملون املهنيون الذين واكبوا املمثل العاملي بروس ويليس تدهوًرا في قدراته، وأشـاروا إلى أنه كـان يمر بلحظات وكأنه في عالم آخـر،ْ وأنه ليس بــروس ويليس الــذي يعرفونه، إذ كان خالل قيامه بــأدوارهّ يبدو مشوشا، ويعاني من صعوبات في تذكر النص الخاص به. وتكرر السيناريو السابق مع ويليس عدة مــــرات، مــا دفـــع عائلته إلـــى إصــــدار منشور صـــادم عـلـى إنـسـتـغـر­ام فــي 30 آذار/مـــــارس مــــن الــــعـــ­ـام املــــاضـ­ـــي ،2022 أعـــلـــن­ـــت فـــيـــه ًأن بــروس ويليس، البالغ مـن العمر 67 عاما، سيعتزل التمثيل بسبب مشكالت صحية، أبـرزهـا «الحبسة»، التي أثـــرت على قدراته الكالمية واملعرفية، وقد أسهم هذا املنشور في تسليط الضوء على اضطراب الحبسة، الـــذي يجهله عـامـة الــنــاس، مــع أنـــه منتشر ويصيب كثيرين.

ما الحبسة؟

«الــــحـــ­ـبــــســـ­ـة» هـــــي اضــــــطـ­ـــــراب مـــكـــتـ­ــســـب فــي التواصل، ناجم عن تلف منطقة أو أكثر من مناطق الدماغ التي تتحكم في اللغة املنطوقة واملكتوبة، وتم وصف الحبسة ألول مرة عام 1962 من قبل طبيب األعصاب الفرنسي بول بروكا. ويعاني املصابون من صعوبات في التحدث، وإيجاد الكلمات الصحيحة إلكمال أفــكــاره­ــم، وقـــد يــواجــهـ­ـون مـشـكـالت فــي فهم املــحــاد­ثــة، وقـــــراء­ة وفــهــم الـكـلـمـا­ت املـكـتـوب­ـة، وكــتــابـ­ـة الــكــلــ­مــات، واســتــعـ­ـمــال األرقـــــ­ـام، كما تكثر عندهم عادة تكرار الكلمات والعبارات.

أسباب الحبسة:

تحصل الحبسة جـــراء تلف مناطق الـدمـاغ املسؤولة عن اللغة وفهم الكالم، والتي تقع عــادة في الجانب األيسر من املــخ، ومـن هذه األسباب نذكر: الرأس. السكتات الدماغية. املخ. إصابات الخرف. أورام الدماغ. الدموية. التهاب الدماغي. تمدد األوعية الصرع. نقص األكسجة النصفي. - الصداع الثقيلة. الـتـسـمـم بــغــاز أول أوكــســيـ­ـد الـــكـــر­بـــون، أو باملعادن الدماغ. الشلل الرعاشي. - العمليات الجراحية على

أعراض الحبسة:

مكتملة. الصعوبة في التحدث أو فهم اللغة. لها. التحدث بجمل قصيرة أو غير عليها. التحدث بجمل ال معنى - التحدث بكلمات ال يمكن التعرف املحادثة. اســـتـــخ­ـــدام كــلــمــا­ت غــريــبــ­ة أو خــاطــئــ­ة في - استبدال كلمة بأخرى أو صوت بآخر. الصحيحة. الصعوبة في العثور على املصطلحات أو الكلمات - عدم فهم محادثات اآلخرين.

كيف يتم تشخيص الحبسة؟

يقوم الطبيب بإخضاع املصاب إلى سلسلة مـــــن الــــفـــ­ـحــــوصــ­ــات الـــجـــس­ـــديـــة والــعــصـ­ـبــيــة الخـــتـــ­بـــار قـــوتـــه وشــــعـــ­ـوره وردود أفــعــالـ­ـه، وإلـــــــ­ــى ســـــمـــ­ــاع دقــــــــ­ـات قــــلــــ­بــــه، وإلـــــــ­ــى رصــــد األوعـيـة الدموية التي تمر فـي الرقبة. وقد يـطـلـب اخـــتـــب­ـــارات مــثــل الــتــصــ­ويــر بـالـرنـني املــــغــ­ــنــــاطـ­ـــيــــسـ­ـــي، أو الــــتـــ­ـصــــويــ­ــر املـــقـــ­طـــعـــي املـحـوسـب، مـن أجــل تحديد سبب الحبسة الكالمية على وجــه الـسـرعـة. ويـسـاعـد هذا التقييم في معرفة ما إذا كان املريض يمكنه: والجمل. أن يقرأ أو يكتب. املحادثة. أن يكرر الكلمات صحيح. أن يستطيع االنخراط في املشتركة. أن يفهم ويستخدم الكلمات بشكل - أن يقوم بتسمية األشياء - أن يجيب عـلـى أسـئـلـة تتعلق بـشـيء قــرأه أو ســمــعــه، أو أن يــجــيــب بــنــعــم أو ال حــول موضوعات شائعة. - أن يتبع التعليمات املوجهة إليه.

أنواع الحبسة:

هــــنــــ­اك عـــــدة أنــــــــ­واع لــلــحــب­ــســة وفــــقـــ­ـا لــلــجــز­ء املتضرر من الدماغ: .1 الحبسة الشاملة، وهـي تؤثر على جميع جـــوانـــ­ب الــلــغــ­ة، وتـتـمـيـز بــعــدم الـــقـــد­رة على القراء ة والتحدث والكتابة. .2 الحبسة التقدمية األولية، وتتميز بفقدان تـدريـجـي فــي الــقــدرة عـلـى الـــقـــر­اءة والكتابة والتحدث، وفهم ما يتكلم به اآلخرون. .3 حــبــســة بــــروكــ­ــا، وهـــــي تــتــمــي­ــز بـصـعـوبـة الـتـحـدث بجمل طـويـلـة، وغـالـبـا مــا يتحدث املصاب بذكر كلمة واحدة أو بجملة قصيرة قـد يفهمها املحيطون بــه. قـد تتأثر الكتابة فـــي هـــذا الـــنـــو­ع، ولــكــن الـــقـــد­رة عــلــى الـــقـــر­اء ة والفهم تبقى سليمة. .4 حبسة فيرنيك أو الحبسة االستقبالي­ة، وهنا يعاني املـصـاب مـن صعوبة فـي فهم تعتبر السكتة الدماغية من أشهر األسباب التي تقود إلى الحبسة الكالمية الــكــلــ­مــات املـــنـــ­طـــوق بـــهـــا، ولــكــنــ­ه يستطيع التحدث بجمل طويلة، إال أنها تكون غير مـتـمـاسـك­ـة. يـــواجـــ­ه املــصــاب­ــون بــهــذا الـنـوع من الحبسة صعوبات على صعيد الكتابة والقراء ة. .5 فقدان الـقـدرة على الـكـالم،ً وفيها يتحدث الـشـخـص بلغة دقـيـقـة نــحــويــ­ا، إال أنـــه يجد صعوبة في تسمية األشياء والكلمات، ولكن القدرة على القراء ة واالستماع تبقى سليمة.

عالج الحبسة:

إن الــحــبــ­ســة هــــي درامــــــ­ـا نــفــســي­ــة وعــائــلـ­ـيــة، تؤدي إلى تغيير خطير في تواصل املريض مـــع عــائــلــ­تــه وأقـــــار­بـــــه، فــيــعــا­نــي مـــن الــعــزلـ­ـة، واإلحــبــ­اط واالكـتـئـ­اب واالنـسـحـ­اب. ويعتمد عالج الحبسة الكالمية على فهم السبب الذي أدى إليها إذا كـان ذلـك ممكنا. إذا كـان تلف الدماغ خفيفا فإنه يمكن استعادة املهارات اللغوية من دون عالج، وفي وقت قصير. أما إذا كـان تلف الـدمـاغ بالغا فـإن العالج يقوم على إدارة النطق والـلـغـة الـتـي تعد العالج الرئيس، بل الوحيد للحبسة، ومع ذلك فإن

غـالـبـيـة املــصــاب­ــني بالحبسة ال يستعيدون بشكل كامل مهارات التواصل، إال أن العالج يــســمــح بـــالـــح­ـــصـــول عـــلـــى تــحــســن كــبــيــر قـد يحتاج إلى سنوات. ويـــهـــد­ف عــــالج الــنــطــ­ق والــلــغـ­ـة إلــــى تحقيق األهداف اآلتية: تعلمها. تحسني املـهـارات اللغوية عن طريق إعـادة - استعمال أفضل للقدرات اللغوية املتوفرة. - اســتــعــ­ادة الـــقـــد­رة عـلـى الــتــواص­ــل بـطـرائـق مختلفة، مع التعويض عن الكلمات املفقودة في الكالم. ويكون العالج أكثر نجاعة في حال الشروع فيه مبكرا، كما هو الحال بعد إصابة الدماغ بفترة وجيزة. كما يمكن للعالج بمساعدة أجـهـزة الـحـاسـوب أن يعطي نتائج أفضل إلعــــــا­دة تــعــلــم األفــــعـ­ـــال وأصـــــــ­وات الـكـلـمـا­ت بـاسـتـخـد­ام مــواقــف واقــعــيـ­ـة. ويـمـكـن ملقدم الـرعـايـة الصحية أن يجتمع مـع مجموعة مـــن املـــصـــ­ابـــني بـالـحـبـس­ـة مـــن أجــــل الــعــالج والتواصل، من خالل إشراكهم في املحادثة، أو من خالل عرض صور أو رسومات يطلب فيها من املشاركني الـرد عليها بأي طريقة مـمـكـنـة. يـجـب أن يــكــون مـسـتـوى املـحـادثـ­ة بسيطا فــي الــبــداي­ــة، ليصبح أكـثـر تعقيدا بمرور الوقت.

 ?? )Getty( ?? أعراضها ليست واحدة وتختلف بحسب مكان اإلصابة في المخ
)Getty( أعراضها ليست واحدة وتختلف بحسب مكان اإلصابة في المخ
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar