Al Araby Al Jadeed

فوائد قشور السيليوم

- الكويت ـ يارا حسين

قشور السيليوم، أو السيليوم هاسك، من األلياف القابلة للذوبان في املاء، وتصنع من قشور بذور نــبــات الـسـيـلـي­ـوم (الــقــاطـ­ـونــة، أو لــســان الـحـمـل)، وأحــــــد املـــلـــ­يـــنـــات الــطــبــ­يــعــيــة. وتـــظـــه­ـــر األبـــحــ­ـاث أن لـلـسـيـلـ­يـوم فـــوائـــ­د صـحـيـة عــــدة. مـــا هـــي هـذه الفوائد؟ ما الكمية املثلى التي ينصح بتناولها؟ وما اآلثار الجانبية املحتملة؟ الفوائد:

صــحــة الــجــهــ­از الــهــضــ­مــي: الــســيــ­لــيــوم ألــيــاف تعمل كملني يستخدم لتخفيف اإلمـسـاك ومنع مــضــاعــ­فــاتــه فـــي حـــــاالت طــبــيــة، مــثــل الــبــواس­ــيــر والـشـقـوق الشرجية، وخصوصًا عند املصابني بمتازمة القولون العصبي IBS ومـرض كـرون. تمتص هـــذه األلــيــا­ف املـــاء فــي األمـــعــ­ـاء، وتجعل حركة األمعاء أسهل بكثير، ما يـؤدي إلى تليني الــــبـــ­ـراز وتــســهــ­يــل تـــمـــري­ـــره إلـــــى خــــــارج الــجــســ­م. والـسـيـلـ­يـوم أيــضــًا ضــــروري لـتـغـذيـة البكتيريا املـفـيـدة فــي األمــعــا­ء (الـبـروبـي­ـوتـيـك) الـتـي تـعـزز وظيفة املناعة.

صـــحـــة الـــقـــل­ـــب: أظــــهـــ­ـرت دراســــــ­ـــات أن ألـــيـــا­ف الــســيــ­لــيــوم الــتــي يــتــم تــنــاولـ­ـهــا كــجــزء مـــن نـظـام غـذائـي صحي يمكن أن تساعد فـي تقليل خطر اإلصابة بأمراض القلب واألوعية الدموية، عبر خفضها ضغط الدم وتحسني مستويات الدهون

وتــقــويـ­ـة عـضـلـة الــقــلــ­ب. كــمــا بـيـنـت األبـــحــ­ـاث أن تناول األلياف القابلة للذوبان، ملدة ستة أسابيع على األقـــل يـومـيـًا، سـاعـد فــي خفض مستويات الـكـولـيـ­سـتـرول الـكـلـي فــي الـــدم بنسبة 14.8 في املــائــة، وخـفـض الكوليسترو­ل الـضـار منخفض الكثافة LDL بنسبة 20.2 في املائة.

إنقاص الـوزن: يساعد السيليوم على إنقاص الوزن، وأظهرت دراسة أجراها علماء أميركيون أن قشور السيليوم تساعد على الشعور بالشبع. وهناك سبب آخر للشعور بالشبع واالمتاء لعدة ساعات بعد تناول قشور السيليوم، وهو تحفيز األلياف للبكتيريا الجيدة في األمعاء على إنتاج حمض األسيتات، وهـو مــادة كيميائية يتفاعل الجزء املـسـؤول عن عملية التمثيل الغذائي في الدماغ معها، وهو ما يقلل الشعور بالجوع.

الـتـحـكـم بــــداء الــســكــ­ري: وجــــدت الـــدراسـ­ــات أن إضافة السيليوم إلى النظام الغذائي للمصابني

تعزيز صحة القلب والجهاز الهضمي عند تناول جرعات محددة

بـــداء الـسـكــري مــن الــنــوع 2 تـسـاعـد فــي الحفاظ على توازن نسبة السكر، وخفض نسبة الدهون والكوليستر­ول في الدم.

الـكـمـيـة املــطــلـ­ـوبــة: الـشـكـل الــشــائـ­ـع للسيليوم هــــو مـــســـحـ­ــوق الـــــبــ­ـــودرة، كـــمـــا أنـــــه مـــتـــوف­ـــر عـلـى شــــكــــ­ل كــــبــــ­ســــوالت وحــــبـــ­ـيــــبـــ­ـات وســـــائـ­ــــل مــــركـــ­ـز. وتعتمد الجرعة الدقيقة من السيليوم على نوع املــنــتـ­ـج املــســتـ­ـخــدم، ويــنــصــ­ح بــاتــبــ­اع تـعـلـيـمـ­ات املــنــتـ­ـج بــعــنــا­يــة. وعـــمـــو­مـــًا يــمــكــن تـــنـــاو­ل املـنـتـج مـرة إلـى ثـاث مـرات يوميًا، مع التأكد من شرب الكثير من املاء.

اآلثـار الجانبية املحتملة: ألن السيليوم ينتج كتلة في األمعاء وله تأثيرات ملينة، فقد تسبب هـذه املــادة آثــارًا جانبية ضــارة وخصوصًا عند األشخاص الذين يجربونه للمرة األولى، أو عند تناول كمية أكبر من الكمية املوصى بها يوميًا. وتتضمن بعض اآلثـار الجانبية املحتملة: آالمًا وتشنجات فـي البطن، وإســهــاا­ل وغـــازات وبــرازًا رخـــوًا، وحــركــات أمـعـاء أكـثـر تــواتــرًا، واستفراغًا وغثيانًا وآالمًا في املعدة. وفي حاالت نادرة، قد يـعـانـي بـعـض األشـــخــ­ـاص مــن ردود فـعـل تشبه الحساسية تجاه السيليوم، وتشمل صعوبات فــي الـتـنـفـس، وطـفـحـًا جـلـديـًا، وانـتـفـاخ­ـًا خاصة حول الوجه والحلق، والتقيؤ. وفي هذه الحالة يجب االتصال بالطبيب على الفور.

 ?? (آرون موند/ )Getty ?? تساعد قشور السيليوم على الشعور بالشبع
(آرون موند/ )Getty تساعد قشور السيليوم على الشعور بالشبع

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar