Al Araby Al Jadeed

زراعة الشعر أنواع اإلجراءات المتاحة والطرق الجراحية

تتضمن زراعة الشعر إزالة الطعوم الصغيرة من فروة الرأس الحاملة للشعر، أو قطعة أكبر من فروة الرأس من المنطقة المانحة، وتقطيعها إلى قطع أصغر الستخدامها

- أحمد ثامر

تهدف إجـــراءات زراعــة الشعر لعالج الصلع الكلي، أو لتكثيف الشعر في مناطق الرأس التي تفتقر له. وهناك عدة أنواع من إجراءات زراعــــة الـشـعـر، إال أن اإلجــــرا­ء الـــذي يتضمن نقل جذر الشعر من منطقٍة ما وزراعتها في منطقة أخرى (الطعوم) يمثل الطريقة األكثر شيوعا. وهناك أيضا إجراء ات أخرى تندرج تــحــت نــفــس الــغــايـ­ـة، مــثــل جـــراحـــ­ة الـسـديـلـ­ة، جراحة تصغير فروة الرأس وتمدد األنسجة بـتـوسـيـع فــــروة الـــــرأس الــتــي تـحـمـل الـشـعـر للمساعدة فــي تغطية مناطق فـــروة الــرأس التي ال تحتوي على شعر.

ما هي خطوات عملية زراعة الشعر؟

تتضمن زراعة الشعر إزالة الطعوم الصغيرة من فروة الرأس الحاملة للشعر، أو قطعة أكبر من فروة الرأس من املنطقة املانحة، وتقطيعها إلى قطع أصغر الستخدامها. ثم تنتقل هذه الطعوم إلى منطقة صلعاء أو فقيرة بالشعر في فروة الرأس. وتختلف البصيالت التي تم أخذها في الحجم والشكل. وعادة ما تحتوي: - الطعوم املثقوبة املستديرة (التي يتم أخذها عن طريق أداة تقوم بثقب الجلد الحاوي على الشعر) على حوالي 15-10 شعرة. شعيرات. الطعم األصغر ويحتوي على ما يقرب من 2 إلى 4 شعرتني. الــطــعــ­م الــدقــيـ­ـق، ويــحــتــ­وي عـلـى شــعــرة إلـى - الترقيع بالشق، حيث يتم عمل شقوق في فـــــروة الـــــرأس ويـــتـــم إدخـــــال الــشــعــ­يــرات لتلك الشقوق. وتحتوي الطعوم التي يتم وضعها فـــــي الــــشـــ­ـقــــوق عـــلـــى حـــــوالـ­ــــي أربـــــعـ­ــــة إلــــــى 10 شعيرات لكل منها. - الـــطـــع­ـــوم الــشــريـ­ـطــيــة الـــطـــو­يـــلـــة، حـــيـــث يـتـم أخـذ شريط من الشعر مع الجلد من املنطقة املانحة ووضعه للمنطقة املتلقية. ويحتوي كل شريط على 40-30 شعرة.

أولا: زراعة الشعر بالطعوم

بــشــكــل عــــــام، قــــد تـــكـــون هـــنـــاك حـــاجـــة لــعــدة جلسات جراحية لتحقيق االمتالء املرضي، وعادة ما يوصى بفترة شفاء من عدة أشهر بني كل جلسة. وقـد يستغرق األمـر ما يصل إلـــى عــامــني قـبـل أن تـــرى النتيجة النهائية بسلسلة عمليات زرع كاملة. وتعتمد كمية التغطية الـتـي ستحتاج إليها جـزئـيـا على لــون وملمس شـعـرك. ويـوفـر الشعر الخشن أو الرمادي أو ذو اللون الفاتح تغطية أفضل من الشعر الناعم ذي اللون الداكن. ويختلف عدد الطعوم املزروعة بني جلسة وأخرى بني شخص آلخـــر، ولـكـن املـتـوسـط يبلغ حوالي 50 طـــعـــمـ­ــا. بـالـنـسـب­ـة لــلــطــع­ــوم املـــصـــ­غـــرة أو الـطـعـوم الدقيقة، يمكن أن يصل الـعـدد إلى 700 طعم لكل جلسة. قبل الجراحة مباشرة، سيتم تهيئة «املنطقة املانحة» بحيث يمكن الـــوصـــ­ول إلــــى الــطــعــ­وم وإزالـــتـ­ــهـــا بـسـهـولـة. وبالنسبة لعمليات الترقيع الـتـي تتضمن ثقب جــزء مــن املنطقة املـنـاحـة مــع بصيالت الـــشـــع­ـــر فـــيـــهـ­ــا، قــــد يـــســـتـ­ــخـــدم طــبــيــب­ــك أداة خاصة تشبه األنبوب مصنوعة من الفوالذ الـكـربـون­ـي الــحــاد الـــذي يثقب الـطـعـم بشكل دائري ليتم زرعه في املنطقة املراد تغطيتها، والتي عادة ما تكون خط الشعر األمامي. وبــالــنـ­ـســبــة لــــأنـــ­ـواع األخــــــ­رى مـــن الــطــعــ­وم، ســيــســت­ــخــدم طـبـيـبـك مـــشـــرط­ـــا إلزالـــــ­ـة أجــــزاء صـغـيـرة مـــن فــــروة الـــــرأس الـحـامـلـ­ة للشعر، والـتـي سيتم تقسيمها إلـى أقـسـام صغيرة، وزرعـهـا فـي ثقوب صغيرة أو شقوق داخـل

فـــروة الـــــرأس. وعــنــد أخـــذ الــطــعــ­وم، قــد يقوم طبيبك بشكل دوري بحقن كميات صغيرة من املحلول امللحي في فروة الرأس، للحفاظ على قوة الجلد. وقد يتم إغالق فتحات املوقع املانح بغرز. وبالنسبة للترقيع املثقوب، قد تغلق غرزة واحدة كل موقع تثقيب، بالنسبة لــأنــواع األخـــرى مـن الـطـعـوم، ستنتج ندبة صغيرة مستقيمة. عادة ما يتم إخفاء الغرز مـــع الـشـعـر املــحــيـ­ـط. ولـلـحـفـا­ظ عـلـى الــــدورة الدموية الصحية في فروة الرأس، يتم وضع بصيالت الشعر على مسافة حوالي 3 ملم. وفي الجلسات الالحقة، سيتم ملء الفراغات بطعوم إضافية. سيولي طبيبك عناية كبيرة فــي إزالــــة الـطـعـوم ووضــعــهـ­ـا، للتأكد مــن أن الـشـعـر املــــزرو­ع سينمو فــي اتــجــاه طبيعي، وأن نمو الشعر في املوقع املانح للطعوم لن يتأثر سلبا. وبعد اكتمال جلسة التطعيم، ســـيـــتـ­ــم تــنــظــي­ــف فـــــــرو­ة الــــــــ­رأس وتــغــطــ­يــتــهــا بــالــشــ­اش. وقـــد تـضـطـر إلـــى ارتـــــدا­ء ضــمــادة ضــغــط ملــــدة يــــوم أو يـــومـــن­ي. يــســمــح بعض األطباء ملرضاهم بالتعافي دون ضمادات.

ثانيا: توسيع األنسجة

تــقــنــي­ــة أخــــــرى تــســتــخ­ــدم فــــي عـــــالج الــصــلــ­ع تسمى توسيع األنـسـجـة. جـراحـو التجميل هــم رواد فــي تـوسـيـع األنـسـجـة، وهـــو إجـــراء شــائــع االســتــخ­ــدام فــي الــجــراح­ــة الترميمية إلصــــالح جــــروح الـــحـــر­وق واإلصــــا­بــــات الـتـي تؤدي إلى فقدان الجلد بشكل كبير. وتتميز هــذه الطريقة بـالـقـدرة على تغطية مساحة واســعــة مــن الصلع فــي فـتـرة زمنية قصيرة

توسيع األنسجة إجراء شائع االستخدام في الجراحات التجميلية

نسبيا. وفي هذه التقنية، يتم إدخـال جهاز يشبه البالون يسمى موسع األنسجة تحت فــروة الـــرأس الحاملة للشعر بـجـوار منطقة الـصـلـع. ويـتـم نـفـخ الـجـهـاز تـدريـجـيـ­ا بـاملـاء املــالــح عـلـى مـــدى أســابــيـ­ـع، مـمـا يتسبب في تــــمــــ­دد الـــجـــل­ـــد ونــــمـــ­ـو خــــاليــ­ــا جـــلـــد جــــديـــ­ـدة. ويتسبب هـذا في انتفاخ تحت فــروة الـرأس الحاملة للشعر، خـاصـة بعد عــدة أسابيع. وعندما يتمدد الجلد املوجود أسفل الشعر بدرجة كافية -عـادة بعد حوالي شهرين من العملية األولى- يتم تنفيذ إجراء آخر لجلب الجلد املوسع والحاوي على الشعر لتغطية منطقة الصلع املجاورة.

ثالثا: جراحة السديلة

تم إجــراء جراحة السديلة على فــروة الـرأس بنجاح ألكثر من 20 عاما. وهذا اإلجراء قادر على تغطية مناطق الصلع الكبيرة بسرعة. ويعتمد حجم السديلة وموضعها إلـى حد كــبــيــر عــلــى أهــــــدا­ف املـــريــ­ـض واحــتــيـ­ـاجــاتــه. ويمكن لسديلة واحــدة القيام بعمل 350 أو أكثر من الطعوم املثقبة. وفي هذا اإلجراء يتم قطع جزء من فروة الـرأس األصلع، وخياطة قطعة من الجلد الحامل للشعر في مكانها، بينما تـظـل «مــقــيــد­ة» بــإمــداد الـــدم األصــلــي. وأثناء التعافي، ستالحظ أن الندبة مموهة، أو على األقل محجوبة بالشعر املعاد وضعه، والذي ينمو حتى حافة الشق. وفي السنوات األخـــــي­ـــــرة، حـــقـــق جــــراحــ­ــو الــتــجــ­مــيــل تــقــدمــ­ا ملحوظا في تقنيات السديلة، بالجمع بني جراحة السديلة وتقليل فروة الرأس من أجل تغطية أفضل.

رابعا: تصغير فروة الرأس

يشار إلى هذه التقنية أحيانا باسم جراحة السديلة املتقدمة، ألن أجـزاء من فـروة الرأس الحاملة للشعر يتم شدها لأمام مللء املنطقة الــصــلــ­عــاء. ويـسـتـخـد­م تصغير فــــروة الـــرأس لــتــغــط­ــيــة مـــنـــاط­ـــق الـــصـــل­ـــع فــــي أعـــلـــى الـــــرأس ومـؤخـرتـه. وال يفيد فـي تغطية خـط الشعر األمــــام­ــــي. وبـــعـــد حــقــن فـــــروة الــــــرأ­س بـمـخـدر مــوضــعــ­ي، تــتــم إزالـــــة جــــزء مـــن فـــــروة الــــرأس الصلعاء. ويختلف نمط مقطع فــروة الـرأس الــذي تمت إزالـتـه بشكل كبير، اعـتـمـادا على أهــــداف املــريــض. إذا كـانـت هـنـاك حـاجـة إلـى قدر كبير من التغطية، فعادة ما يقوم األطباء بإزالة جزء من فـروة الــرأس على شكل حرف Y املقلوب. يمكن أيضا أن تكون القطع على شـكـل حـــرف U أو شـكـل بــيــضــا­وي مــدبــب أو شكل آخر. ويتم إرخاء الجلد املحيط باملنطقة املـقـصـوص­ـة وشـــدهـــ­ا، بـحـيـث يـمـكـن تجميع أقـــســـا­م فـــــروة الــــــرأ­س الــحــامـ­ـلــة لــلــشــع­ــر مــعــا وإغـالقـهـ­ا بـالـغـرز. مـن املحتمل أنــك ستشعر بشد قوي في هذه املرحلة، وألم عرضي.

 ?? )Getty( ?? قد تستغرق النتيجة النهائية عامين لعمليات زرع كاملة
)Getty( قد تستغرق النتيجة النهائية عامين لعمليات زرع كاملة
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar