Al Araby Al Jadeed

تفضيل الموت

-

طـــلـــب اإلدارة بـــدفـــع الستقبال املريض. وعــــــرض الــــشـــ­ـاب دفـــــع مــبــلــغ 5 آالف دوالر إلدخـال والـده سريعًا إلى املستشفى بسبب تـــفـــاق­ـــم حـــالـــت­ـــه بــســبــب مـــعـــان­ـــاتـــه مــــن مـــرض الـسـرطـان، لكن اإلدارة رفضت طلبه بحجة وجـــــود مـشـكـلـة مـــع شـــركـــة الـــتـــأ­مـــن املـقـفـلـ­ة خال ساعات املساء، فصرخ الشاب في وجه املوظفن معبرًا عن غضبه مما يحصل، في وقت كان يسمع صوت والده يئن من الوجع، وكــّرر مطالبته بإدخاله على الفور تمهيدًا للذهاب إلحـضـار بقية املبلغ مـن منزله في مــديــنــ­ة صـــور (جـــنـــوب) الــتــي يـبـعـد حــوالــى ســاعــة عـــن بـــيـــرو­ت، لــكــن املـسـتـشـ­فـى واصـــل رفض طلب الشاب حتى بعدما عرض إبقاء هويته عند اإلدارة ضمانًا لعودته مع املبلغ املــطــلـ­ـوب، ثـــم وافـــقـــ­وا عــلــى ذلـــك بـسـبـب دقــة الحالة الصحية للمريض.

مــبــلــغ 10 آالف دوالر

مستشفى «جهنم»

وفـــي واقــعــة أخــــرى، تـخـبـر ســلــوى «الـعـربـي الجديد» أن والدها عانى من مشكلة خطيرة فــي الــقــلــ­ب، فـقـصـدت فــي الــبــداي­ــة مستشفى خاصًا في بيروت، ألن الطبيب الـذي يعالج والــدهــا يعمل فــيــه، فـطـلـب منها دفـــع مبلغ مــقــداره 45 مليون لـيـرة 750( دوالرًا) لفتح غــرفــة افــتــقــ­دت الـتـدفـئـ­ة، وخــلــت مــن املــحــار­م والـصـابـو­ن، وانقطعت عنها الكهرباء وقتًا طـويـا، فأحضرت سلوى الــلــواز­م بنفسها، ووصفت الوقت الذي مر عليها وعلى والدها داخـل املستشفى بأنه «جهنم»، مشيرة إلى أن مــمــرضــ­ن حــــاولــ­ــوا ابــــتـــ­ـزاز أمــــــوا­ل منها لتأمن بعض الـخـدمـات، فـي وقـت أخبرتها اإلدارة أن ال نواقص في املستشفى. وأشـــارت سلوى إلـى أنها اضطرت إلـى نقل والدها إلى مستشفى خاص آخر في بيروت، في عملية احتاجت أوال إلى أخذ موعد عند طـبـيـب تــقــاضــ­ى تــعــرفــ­ة لـتـنـفـيـ­ذ هــــذا األمــــر، ثـم حـــول والــدهــا إلــى املستشفى الـــذي طلب بــــــدور­ه 2500 دوالر لــفــتــح غـــرفـــة، مـــن دون احـتـسـاب تكاليف األدويــــ­ة الـتـي بـاتـت على نفقة املريض. تـــأســـف ســـلـــوى ملــــا وصـــــل إلـــيـــه الــــحـــ­ـال فـي لبنان، حيث ينحصر العاج بمن يحملون عملة الــدوالر ومن يتمتعون بتأمن «عالي الـقـيـمـة» ومـــدفـــ­وع أيــضــًا نــقــدًا بـــالـــد­والر، ما يــتــرك الــنــاس والــفــقـ­ـراء ملــواجــه­ــة مصيرهم. وتقول بغصة كبيرة: «لن أنسى قول أمي أنه لـو لـم نكن موجودين فـي البلد ملــات والــدي على باب الطوارئ. وبعدما مر والدي بمآس كبيرة في هذا البلد، يعاني اليوم من رؤية جـنـى عــمــره مــحــجــو­زًا فـــي مـــصـــرف، وراتــبــه التقاعدي فقد كل قيمته في ظل انهيار قيمة تظهر أرقام أصدرتها نقابة المستشفيات الخاصة في لبنان تراجع نسبة اإلشغال منذ بداية األزمة االقتصادية نهاية عام ،2019 وعدم قدرة المرضى على العالج حتى في المنزل في ظل ارتفاع أسعار األدوية بعدما رفع مصرف لبنان المركزي الدعم عنها، ما يهدد صحة الناس ويدفع الفقراء إلـى تفضيل الموت بسبب ارتفاع «تكاليف البقاء أحياء». الليرة، في وقـت يفترض أن يرتاح ويعيش براحة بال. ويدمي القلب مجرد التفكير بما يعانيه مرضى الكلى والسرطان واألمراض املـــزمــ­ـنـــة، ســــواء إليـــجـــ­اد أدويـــتــ­ـهـــم، أو لـدفـع تكاليف العاج التي باتت باملاين».

تقديمات بتعريفات قديمة

فـــــي الــــســـ­ـيــــاق، يــــقــــ­ول هـــــــــ­ارون إن «مـــســـأل­ـــة دفــــع املـــريــ­ـض ثــمــن أدويــــتـ­ـــه فـــي املـسـتـشـ­فـى اتجهت إلى حلحلة مؤقتة بتدخل من وزير الــصــحــ­ة فـــــراس أبـــيـــض ورئـــيـــ­س الــحــكــ­ومــة نجيب مـيـقـاتـي عـنـد حــاكــم مــصــرف لبنان، عـــبـــر تــخــصــي­ــص مــبــلــغ شـــهـــري يـــدفـــع نــقــدًا للمستشفيات من حساباتها املصرفية، كي

مجرد التفكير بما يعانيه مرضى الكلى والسرطان واألمراض المزمنة يدمي القلب تستطيع تسديد ثمن األدويــة، ال سيما تلك الخاصة باألمراض السرطانية واملستعصية لـــلـــمـ­ــســـتـــ­ورديـــن، مــــن دون تــكــبــي­ــد املـــريــ­ـض تكاليف إضــافــيـ­ـة». ويـلـفـت إلـــى أن الجهات الضامنة الرسمية لم ترفع أسعارها بشكل يواكب ارتفاع سعر صرف الــدوالر، وما زال معظمها يـسـدد بـــدل الـتـقـديـ­مـات بـنـاء على تعريفات قديمة، مـا يجعل الـفـروقـا­ت التي يدفعها املريض من جيبه كبيرة. ويشير إلــى أن فــاتــورة االستشفاء ارتفعت كثيرًا، وأصبحت باهظة جـدًا، ال سيما بعد رفع الدعم عن األدوية واملستلزما­ت الطبية، وفــــي ظـــل االنـــهــ­ـيـــار املــســتـ­ـمــّر لـقـيـمـة العملة الـــوطـــ­نـــيـــة، وارتــــفـ­ـــاع ســعــر صــــرف الــــــدو­الر، وغـــاء املــحــرو­قــات واملـــــا­زوت الـــذي تشتريه املــســتـ­ـشــفــيــ­ات لـــلـــمـ­ــولـــدات الـــخـــا­صـــة لـتـأمـن الكهرباء، كما ارتفعت تعرفة األطباء. وفــيــمــ­ا يـلـفـت هـــــارون إلــــى أن املـسـتـشـ­فـيـات تطالب املرضى بتأمن مبالغ مالية مسبقة الســتــقـ­ـبــالــهـ­ـم فـــي الــــحـــ­ـاالت الــصــحــ­يــة الــتــي تحتمل تأجيل، يشير إلى أنه «في الحاالت الطارئة التي تهدد حياتهم، هذا خطر أحمر، وعلى كل مستشفى أن يستقبل املريض من دون أي شرط مالي».

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar