Al Araby Al Jadeed

الجيوب المنتفخة أسفل العينين

األسباب والعالج ودرجة الخطورة

- أحمد ثامر

يحدث االنتفاخ تحت العينين عندما يرتخي الجلد الضعيف والمترهل، مما يشكل انتفاخًا، حيث تنزلق الحشوة الدهنية الموجودة تحت العين لملء الفراغ

الـــجـــي­ـــوب املــنــتـ­ـفــخــة أســـفـــل الــعــيــ­نــني Eyes« »Bags هي عبارة عن تــوّرم أو انتفاخ تحت العينني، تــتــراوح شـدتـه بـني البسيطة التي يــمــكــن لــلــعــا­لجــات املــنــزل­ــيــة، مــثــل الــكــمــ­ادات الـبـاردة تلطيفها، إلـى الشديدة التي تسبب مظهرًا مزعجًا شـديـدًا لصاحبها، بحيث ال يمكن تغطيته أو تخفيفه ببعض املنتجات ومـسـتـحـض­ـرات الـتـجـمـي­ـل. وتـمـثـل الـجـيـوب املنتفخة أسفل العينني عــادة أحـد املخاوف التجميلية، وال تكون عالمة لحالة مرضية خطيرة إال في حاالت نادرة.

أسباب األكياس أو الجيوب المنتفخة تحت العينين

تحدث االنتفاخات تحت العني عند ضعف بـــنـــيـ­ــة األنــــسـ­ـــجــــة والــــعــ­ــضــــالت الــــتـــ­ـي تـــدعـــم الــجــفــ­نــني. وقــــد يـــبـــدأ الــجــلــ­د بـــالـــت­ـــرهـــل، وقــد تـهـبـط الـــدهـــ­ون املــــوجـ­ـــودة فـــي الـــعـــا­دة حــول الـــعـــن­ي إلــــى أســـفـــل الـــعـــن­ي. كـــذلـــك قـــد تتجمع السوائل في الفراغ املوجود تحت العني، ما يجعل تلك املنطقة تبدو منتفخة أو متورمة. وقـــد يــحــدث ذلـــك الـتـأثـيـ­ر أو يـتـفـاقـم بسبب عوامل عدة، تشمل ما يلي: - التقدم في السن. مملح. احـــــتــ­ـــبـــــا­س الــــــسـ­ـــــوائــ­ــــل، وبـــــخــ­ـــاصـــــ­ة عــنــد االستيقاظ أو بعد تناول طعام الحساسية. قلة النوم. التدخني. - العائلة. الـعـوامـل الــوراثــ­يــة، قــد تنتقل االنـتـفـا­خـات تحت العني بالوراثة بني أفراد - حــــاالت طـبـيـة معينة مـثـل الــتــهــ­اب الـجـلـد، والـتـهـاب الـجـلـد والـعـضـل، وأمــــراض الكلى، ومرض العني الدرقية. وعـــادة مـا تـكـون االنـتـفـا­خـات تحت العينني غير ضـارة، وال تتطلب رعاية طبية، بالرغم من أن مظهرها قد ال يكون محببًا لـك. لكن، إذا ترافقت مع مشكالت في الرؤية أو تهيجًا أو صداعًا أو مصحوبة بطفح جلدي. يجب اســــتـــ­ـشــــارة الـــطـــب­ـــيـــب الســـتـــ­بـــعـــاد األســــبـ­ـــاب املحتملة األخـــرى التي يمكن أن تساهم في التورم، مثل مرض الغدة الدرقية أو العدوى أو مرض النسيج الضام أو الحساسية.

طرق عالج الجيوب أو االنتفاخات تحت العينين:

أوال: األدويـــة: إذا كـان الـتـورم املـوجـود تحت عينيك نـاتـجـًا عــن أحـــد أشــكــال الحساسية أو الـدرقـيـة، فتحدث مـع طبيبك عـن األدويـــة املوصوفة للحساسية واضطرابات الدرقية. ثانيًا: جـراحـة رأب الجفن: قـد تكون جراحة رأب الـــجـــف­ـــن أحـــــد خــــيــــ­ارات عـــــالج األكـــيــ­ـاس أســفــل الـعـيـنـن­ي، وذلــــك بـحـسـب سـبـب ظهور هــذه األكــيــا­س. سيجري الــجــراح عملية رأب الجفن بما يتناسب مع سماتك التشريحية واحــــتــ­ــيــــاجـ­ـــاتــــك، لـــكـــن بــــوجـــ­ـه عــــــام تـتـضـمـن الــعــمــ­لــيــة إزالــــــ­ـة الــــدهــ­ــون الـــــزائ­ـــــدة عـــبـــر فـتـح شـق جـراحـي فـي الثنيات الطبيعية للجفن العلوي أو داخـــل الجفن السفلي. وعـــادة ما يتم هذا اإلجراء في العيادات الخارجية، بعد الخضوع للتخدير املوضعي، باإلضافة إلى عالج األكياس الدهنية تحت العينني، يمكن لعملية رأب الجفن إصالح العيوب التالية: - الجفون العلوية املتهدلة أو املنتفخة. الرؤية. الجلد الزائد في الجفن العلوي الذي يؤثر على - تــرهــل الـجـفـن الـسـفـلـي مـمـا قـــد يــــؤدي إلـى ظـهـور الـبـيـاض أسـفـل الــحــدقـ­ـة، وهـــو الـجـزء امللون من العني. - الجلد الزائد في الجفن السفلي.

وقـد يقوم الـجـراح بـإجـراء كيس العني تحت التخدير املوضعي أو العام. وعادة ما يجري عـمـل شــق أو قـطـع أســفــل الـــرمـــ­وش السفلية مـبـاشـرة أو داخـــل الـجـفـن الـسـفـلـي. ثــم يقوم بـــإزالــ­ـة الـجـلـد الـــزائــ­ـد أو األنــســج­ــة الـدهـنـيـ­ة. وسيستخدم الـجـراح بعد ذلـك غــرزًا أو غـراء إلغالق الشق. وإذا استخدم غرزًا، سيتوجب إزالتها في غضون أسبوع من العملية. وســتــظــ­هــر نـــتـــائ­ـــج الــعــمــ­لــيــة تـــدريـــ­جـــيـــًا، مـع زوال الــــتـــ­ـورم والــــكــ­ــدمــــات. وعــــــاد­ة مـــا يــقــوم األطباء بإخراج األشخاص الذين يخضعون لعملية جراحية في الجفن في اليوم نفسه، مـــع إرشـــــــ­ادات كــامــلــ­ة حــــول كـيـفـيـة االعــتــن­ــاء بأنفسهم. لكن، لن يتمكن املريض من قيادة الــــســـ­ـيــــارة بـــنـــفـ­ــســـه، مـــمـــا يـــســـتـ­ــوجـــب وجــــود شخص معه في الليلة األولى بعد العملية. ومن املهم التحدث مع الطبيب حول األعراض الجانبية لـجـراحـات الـجـفـون، والـتـي تشمل جـــفـــاف الــعــيــ­نــني والــــدمـ­ـــوع واأللـــــ­ـم والــــتــ­ــورم والـــــــ­رضـــــــو­ض وتـــــشــ­ـــوش الـــــــر­ؤيـــــــة. وتـــشـــم­ـــل املضاعفات الــنــادر­ة فـقـدان البصر والنزيف والـعـدوى وعضالت العينني وتآكل القرنية وترهل الجفن. ثــالــثــًا: إجـــــــر­اءات جــراحــيـ­ـة أخـــــرى: بالنسبة لألشخاص الذين يعانون من أكياس العني األقـــل بــــروزًا ولــيــس لـديـهـم دهـــون زائــــدة في منطقة أسفل العني، قد يقترح جراح التجميل تقنية قرصة الجلد ‪.the skin pinch technique‬ وتـقـنـيـة قــرصــة الــجــلــ­د ال تــزيــل الـــدهـــ­ون من املنطقة تحت العني. سيقوم الجراح ببساطة بقرص وإزالة الجلد الزائد.

السبب األكثر شيوعًا النتفاخ تحت العينين هو الشيخوخة

رابــــعــ­ــًا: إجـــــــر­اءات غــيــر جـــراحـــ­يـــة: قـــد يعتقد الناس أن الجراحة هي الخيار الوحيد إلزالة كيس العني، ولكن هناك كثير من الخيارات األخــــــ­ـرى، بــعــضــه­ــا أقــــل تـــوغـــا­ل مـــن الـبـعـض اآلخــــر. قــد يـرغـب الـشـخـص الـــذي يبحث عن خـيـارات غير جراحية لتقليل أكـيـاس العني فـي الـتـحـدث إلــى اختصاصي تجميل حول اإلجراء ات التالية: - ميكرونيدلي­نغ: يستخدم امليكرونيد­لينغ عملية تسمى العالج التحفيزي للكوالجني ‪collagen induction therapy‬ لتقليل ظهور أكــيــاس الــعــني. وتـحـفـز هـــذه الـتـقـنـي­ـة خاليا الــجــســ­م عــلــى إنـــتـــا­ج املـــزيــ­ـد مـــن الــكــوال­جــني واإليـــال­ســـتـــني. هــــذه هـــي الــبــروت­ــيــنــات الـتـي تجعل البشرة ناعمة ومشدودة. - الـتـقـشـي­ـر الـكـيـمـي­ـائـي: يـسـتـخـدم التقشير الكيميائي تركيبات مختلفة من األحماض النباتية أو الطبيعية لتحفيز تجديد شباب الـــجـــل­ـــد، مـــمـــا يــــــؤدي إلـــــى تــقــلــي­ــل الــتــجــ­اعــيــد وبـشـرة أكـثـر نعومة. وهــي تعمل عـن طريق إزالــة الطبقات الخارجية التالفة من الجلد، مما يجعل الجلد مشدودًا. - العالج بالليزر: يستخدم املعالجون أشعة الليزر املنتجة للحرارة لتحفيز تجديد خاليا الجلد. وتزيل أشعة الضوء القصيرة املركزة الطبقة الخارجية من الجلد، مما يحفز إنتاج الكوالجني. عندما يشفى الجلد، يصبح أكثر حزمًا ونعومة.

هل توجد عالجات منزلية لالنتفاخات تحت العيون؟

قـد تساعدك النصائح التالية فـي الـحـد من تــكــون األكــيــا­س تـحـت العينني أو التخلص منها: - بــــلــــ­ل قـــمـــاش­ـــة نــظــيــف­ــة بـــمـــاء بـــــــار­د. اجـــلـــس معتدال، ثم ضع القماشة املبللة على الجلد تحت العينني وحولهما ملدة دقائق معدودة مع الضغط الخفيف. - اخفض كمية السوائل التي تتناولها قبل وقـت الـنـوم، وقلل امللح في نظامك الغذائي، فسيساعد هذا في تقليل احتباس السوائل الذي قد يسبب تكون أكياس تحت العينني. - االمتناع عن التدخني، فقد يـؤدي التدخني إلـــــى تـــفـــاق­ـــم مــشــكــل­ــة تــــكــــ­ون األكــــيـ­ـــاس تـحـت العينني. - احصل على قسط كاف من النوم، وتتراوح مــــدة الـــنـــو­م الــجــيــ­دة ملــعــظــ­م الــبــالـ­ـغــني بـــني 7 ساعات و9 ساعات. - يـنـصـح بــإضــافـ­ـة وســـــادة إضــافــيـ­ـة أو رفـع مـرتـبـة الــفــراش أســفــل الــــرأس. أو يمكن رفـع الــســريـ­ـر بـأكـمـلـه نـاحــيــة الـــــرأس قــلــيــا­ل. وقــد يساعد هـذا اإلجـــراء في منع تراكم السوائل حول عينيك أثناء النوم. - تجنب مسببات الحساسية قدر اإلمكان.

 ?? )Getty( ?? عادة ما تكون االنتفاخات تحت العينين غير ضارة
)Getty( عادة ما تكون االنتفاخات تحت العينين غير ضارة
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar