Al Araby Al Jadeed

حظر «تيك توك» في مونتانا: ماذا اآلن؟

تريد والية مونتانا األميركية حظر «تيك توك» اعتبارًا من العام المقبل، في وقت يواجه التطبيق المزيد من التدقيق من المشرعين في البالد، وتحديدًا لما يمكن أن يشكله من تهديد على األمن القومي

- واشنطن ـ العربي الجديد

وقــع حاكم واليــة مونتانا األميركية غريغ جـــيـــان­ـــفـــورت­ـــي، األربـــــ­ـعــــــاء، تــشــريــ­عــا يـحـظـر تشغيل تطبيق تيك توك في الوالية. ويجعل التشريع مونتانا أول والية تحظر التطبيق، وتمنع متاجر تطبيقات الهواتف املحمولة مـــن تــوفــيــ­ره داخـــلـــ­هـــا. مـــن املـــقـــ­رر أن يـدخـل الــحــظــ­ر فـــي واليـــــة مــونــتــ­انــا حــيــز الـتـنـفـي­ـذ فـي األول مـن يناير/ كـانـون الثاني املقبل. ومـــع ذلــــك، قـــد يــــؤدي أي اعـــتـــر­اض قـانـونـي إلى إصـدار أمر قضائي لتأجيل تاريخ بدء الحظر. في حال انتهاك القرار، سيغرم «تيك تـــوك» ومـتـاجـر التطبيقات الـتـي تـوفـره 10 آالف دوالر يــومــيــ­ا. لــن يــعــاقــ­ب مستخدمو التطبيق. ويواجه التطبيق دعوات متزايدة من بعض املشرعني األميركيني لحظره في أنحاء البالد كافة، بسبب املخاوف املتعلقة مـن نفوذ الحكومة الصينية املحتمل على املـنـصـة. ونستعرض هنا أبـــرز االتـهـامـ­ات التي يوجهها مشرعون أميركيون لتطبيق تيك توك وشركة بايتدانس املالكة له.

الحكومة الصينية شريكة في التطبيق

قــــال مـــديـــر مــكــتــب الــتــحــ­قــيــقــا­ت الــفــيــ­درالــي كـــريـــس راي، فـــي نــوفــمــ­بــر/تــشــريــ­ن الـثـانـي املــاضــي، إن تطبيق تيك تــوك يشكل خطرًا عــــلــــ­ى األمــــــ­ـــن الــــقـــ­ـومــــي بــــمــــ­ا أن الــــشـــ­ـركــــات الـصـيـنـي­ـة مــجــبــر­ة عــلــى «تــنــفــي­ــذ مـــا تــريــده الــــحـــ­ـكــــومــ­ــة فــــــي بــــكــــ­ني لــــنــــ­احــــيـــ­ـة مــــشــــ­اركــــة املعلومات الخاصة باملستخدمن­ي أو العمل أداة تـرويـج للحكومة». وأشـــار أعـضـاء في الــكــونـ­ـغــرس، فــي مـــــــار­س/آذار املـــاضــ­ـي، إلـى أن الحكومة الصينية تملك «حصة ذهبية» فــي «بــايــتــ­دانــس»، مــا يمنحها سلطة على «تيك توك». وفي دفاعها عن نفسها، أفادت «بـــايـــت­ـــدانـــس» بــــأن كــيــانــ­ا تــابــعــ­ا للحكومة الصينية يملك 1 في املائة من شركة تابعة لـــهـــا، لــكــن ذلــــك ال تــأثــيــ­ر لـــه عــلــى نــشــاطــ­ات الشركة العاملية خارج الصني.

التأثير على األميركيين

حــــذر مـــديـــر مـكـتـب الـتـحـقـي­ـقـات الــفــيــ­درالــي كـــريـــس راي أيـــضـــا مـــن أن نـــشـــاط­ـــات «تـيـك تـــوك» فــي الـــواليـ­ــات املـتـحـدة تثير مـخـاوف تـــتـــعـ­ــلـــق بـــــاألم­ـــــن الــــقـــ­ـومــــي، ألن الـــحـــك­ـــومـــة الصينية يمكن أن تسخر التطبيق للتأثير على املستخدمني أو التحكم في أجهزتهم. وقــــــــ­ـال راي لـــلـــمـ­ــشـــرعــ­ـني األمــــيـ­ـــركــــي­ــــني إن املـخـاطـر تشمل «جـمـع الـحـكـومـ­ة الصينية بيانات ماليني املستخدمني، أو التحكم في خوارزمية التوصية التي يمكن استخدامها

يدخل الحظر حيز التنفيذ في األول من يناير المقبل

في عمليات التأثير على الرأي العام». وقال مدير وكالة األمـن القومي بول ناكاسوني، فــي مــــارس، إنـــه قـلـق بــشــأن الــبــيــ­انــات التي تـــجـــمـ­ــعـــهـــ­ا «بـــــايــ­ـــتـــــد­انـــــس» والــــخــ­ــوارزمـــ­ـيــــة املستخدمة لنشر املعلومات للمستخدمني. مـن جهة ثانية، دافـعـت إدارة التطبيق عن طـريـقـة إدارة وعـمـل خـوارزمـيـ­اتـهـا بالقول

إنها «ال تسمح ألي حكومة بالتأثير على نموذج توصياتها أو تغييره».

تسليم البيانات إلى الحكومة الصينية

زعـــــم املــــشــ­ــرعــــون أن الـــحـــك­ـــومـــة الــصــيــ­نــيــة، بــمــوجــ­ب قـــانـــو­ن املـــخـــ­ابـــرات الــوطــنـ­ـيــة لـعـام ،2017 يـمـكـنـهـ­ا إجـــبـــا­ر «بـــايـــت­ـــدانـــس» على مــشــاركـ­ـة بــيــانــ­ات مـسـتـخـدم­ـي «تــيــك تـــوك». بينما تقول الشركة الصينية إن التطبيق يخضع لقوانني ولـوائـح الـواليـات املتحدة، نظرًا إلى أنه أسـس في واليتي كاليفورنيا وديــالويـ­ـر. وأكـــد الرئيس التنفيذي لـ«تيك تــوك»، شو تشو، أن الشركة لم ولـن تشارك إطالقا بيانات املستخدمني األميركيني مع الحكومة الصينية.

اإلضرار بالصحة العقلية لألطفال

فـــي مــــارس ،2022 أطــلــقــ­ت ثــمــانــ­ي واليــــات، بما في ذلك كاليفورنيا وماساتشوست­س، تحقيقا فــي مــا إذا كـــان التطبيق الصيني يــســبــب ضـــــررًا جــســديــ­ا أو عـقـلـيـا لـلـشـبـاب واملراهقني. وركز التحقيق على كيفية تعزيز «تـيـك تـــوك» مـشـاركـة املستخدمني الشباب وانـــغـــ­مـــاســـه­ـــم فــــي الـــنـــش­ـــاط عـــبـــر املـــنـــ­صـــة، بــمــا فـــي ذلــــك زيــــــاد­ة الـــوقـــ­ت الـــــذي يقضيه املستخدم على النظام األساسي وعدد مرات اسـتـخـدام­ـه. وفـــي رد عـلـى هـــذه االتــهــا­مــات، أكـــدت إدارة «تـيـك تـــوك» أنـهـا اتــخــذت عــددًا مــــن الــــخـــ­ـطــــوات «لـــلـــمـ­ــســـاعــ­ـدة عـــلـــى ضــمــان تمتع املراهقني الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما بتجربة آمنة وممتعة على التطبيق، وفـرضـت عــددًا مـن اإلجــــرا­ءات والقيود غير املوجودة على منصات أخرى».

التجسس على الصحافيين

فـــي ديـــســـم­ـــبـــر/كـــانـــو­ن األول، أقـــــرت شــركــة بـــايـــت­ـــدانـــس بــــــأن بـــعـــض املــــوظـ­ـــفــــني قـــامـــو­ا بالوصول بشكل غير قانوني إلــى بيانات خــــاصـــ­ـة بــصــحــا­فــيــني اثــــنـــ­ـني عـــلـــى تـطـبـيـق تيك تـوك. ووصـل موظفو «بايتدانس» إلى الـبـيـانـ­ات كـجـزء مــن تحقيق فــي تسريبات معلومات الشركة في وقت سابق من العام املاضي، وكانوا يهدفون إلى تحديد الصالت املحتملة بني اثنني من الصحافيني، أحدهما مراسل سابق ملوقع بازفيد األميركي واآلخر مراسل لصحيفة فاينانشال تايمز.

 ?? (غريغ بيكر/فرانس برس) ?? مخاوف من ارتباط «بايتدانس» بالسلطات الصينية
(غريغ بيكر/فرانس برس) مخاوف من ارتباط «بايتدانس» بالسلطات الصينية

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar