Al Araby Al Jadeed

سرطان المستقيم

7 أشياء تجب معرفتها للعالج

- شيماء يوسف )Getty(

تحّسنت التوقعات لحاالت سرطان المستقيم إذا جرى تشخيصه مبكرًا، فقد ُوِجد أن معدل البقاء على قيد الحياة مدة خمس سنوات بعد العالج يصل إلى %89 في الحاالت المبكرة

سرطان املستقيم هو سرطان مخيف ال يريد أحد التحدث عنه، لكن الحاجة إلى الحديث عنه والتعمق في تفاصيله أصبحت ملحة، فهو ثـالـث أكـثـر أنـــواع الـسـرطـان­ـات شيوعا، وتــتــزاي­ــد الـــحـــا­الت كـــل عـــام لـــدى األشــخــا­ص الــذيــن تـقـل أعــمــاره­ــم عــن 50 عـــامـــا. وتتوقع جمعية السرطان األميركية أنه في عام ،2023 سيكون هناك أكثر من 46,050 حالة جديدة مـــن ســـرطـــا­ن املــســتـ­ـقــيــم فـــي أمـــيـــر­كـــا، وربــمــا سيكون أكثر شيوعا لدى الشباب منه لدى كبار السن.

ما تجب معرفته عن جراحات سرطان المستقيم .1

يـــشـــيـ­ــر مـــصـــطـ­ــلـــح «ســــــرطـ­ـــــان الــــقـــ­ـولــــون واملستقيم» إلـى وجـود خاليا سرطانية في أي جزء من القولون واملستقيم عــــنــــ­دمــــا نــــتــــ­حــــدث عــــــن ســــــرطـ­ـــــان الــــقـــ­ـولــــون واملــســت­ــقــيــم، يــكــون مـــن املــفــيـ­ـد فــهــم ودراســــة طبيعة املنطقة بأكملها، إذ تنقسم األمعاء الغليظة إلى القولون الذي يبلغ طوله حوالي 5 أقدام، واملستقيم الذي يبلغ طوله حوالي 6 بوصات، والشرج. يكون البراز سائال عندما يتشكل في القولون، ثم يتصلب في املستقيم حـيـث يــجــرى تـخـزيـنـه مــؤقــتــ­ا قـبـل إخــراجــه. وتتكون القناة الشرجية، التي يبلغ طولها 2 بوصة، من عضلتني عاصرتني شرجيتني، وعـضـالت قــاع الــحــوض، وهــي الـتـي تتحكم في خروج البراز. يمكن أن تنشأ زوائد لحمية في القولون واملستقيم، فيقوم اختصاصيو الجهاز الهضمي من خالل تنظير القولون، الــــذي يــعــد املــعــيـ­ـار املــثــال­ــي لـفـحـص سـرطـان القولون واملستقيم، بإزالة أي زوائد يعثرون عليها، ثم يحدد اختصاصيو علم األمراض مــــا إذا كـــــان الـــــــو­رم ســـرطـــا­نـــيـــا بـــعـــد فـحـص العينات تحت املجهر.

.2

أنـت ال تحتاج فقط إلـى جــراح القولون واملــســت­ــقــيــم، أنــــت بــحــاجــ­ة إلــــى فـــريـــق طبي مناسب إذا كـــنـــت بـــحـــاج­ـــة إلـــــى عــمــلــي­ــة جـــراحـــ­يـــة فـي املــــســ­ــتــــقــ­ــيــــم، يـــــوصــ­ـــى بــــالـــ­ـبــــحـــ­ـث عــــــن جــــــراح مـــتـــخـ­ــصـــص فـــــي حـــــــاا­لت ســـــرطــ­ـــان الـــقـــو­لـــون واملستقيم؛ ألنــه مــن املــرجــح أن يـكـون لديهم أفــضــل الــنــتــ­ائــج، وأقــــل املــضــاع­ــفــات بـعـد هـذا الـنـوع مـن العمليات الجراحية. كما أن األمـر ال يتعلق فقط بالجراح، بل يتعلق بالحصول عـلـى الــرعــاي­ــة فــي مــركــز يــضــم فــريــقــ­ا متعدد التخصصات، كطبيب أورام، واختصاصي علم األمراض، واختصاصي الجهاز الهضمي.

.3

يـسـتـخـدم جـــراحـــ­و الــقــولـ­ـون واملـسـتـق­ـيـم الــتــصــ­ويــر بــالــرنـ­ـني املــغــنـ­ـاطــيــسـ­ـي لتحسني نتائج الجراحة إذا جـــــــرى تـــشـــخـ­ــيـــص إصــــابــ­ــتــــك بـــســـرط­ـــان املستقيم، فقد يكون من املفيد معرفة أنه قد تحققت تحسينات كبيرة في الرعاية الطبية خالل السنوات األخيرة، إذ يستخدم جراحو الــقــولـ­ـون واملـسـتـق­ـيـم اآلن الـتـصـويـ­ر بالرنني املغناطيسي )MRI( لجمع املعلومات املهمة قبل العملية، إذ يمكنهم التصوير بالرنني املـغـنـاط­ـيـسـي مـــن تـقـيـيـم حــجــم الـــــورم بــدقــة، وتـــحـــد­يـــد مـــوقـــع­ـــه داخــــــل املــســتـ­ـقــيــم، وكـــذلـــ­ك مـدى قربه مـن الهياكل التشريحية األخــرى، ويساعد هذا بـدوره في التخطيط الجراحي األمــــثـ­ـــل، كـــمـــا يــقــلــل مــــن احـــتـــم­ـــالـــيـ­ــة الـــتـــك­ـــرار واملـــضــ­ـاعـــفـــ­ات الـــجـــر­احـــيـــة. يـمـكـن أن يـسـاعـد التصوير بالرنني املغناطيسي أيضا جراحي القولون واملستقيم فـي معرفة مــدى انتشار الـسـرطـان فــي جـــدار املستقيم، وحـتـى الغدد الليمفاوية والــدهــو­ن حــول املستقيم، والتي تزال أيضا في الجراحة.

.4

الجراحة الروبوتية تعني عمال جراحيا أكثر دقة، ووقتا أقل في املستشفى لـــقـــد غــــيــــ­رت الــــجـــ­ـراحــــة الــــروبـ­ـــوتــــي­ــــة قـــواعـــ­د املــــمــ­ــارســــة بــالــنــ­ســبــة لــلــمــر­ضــى ولـــجـــر­احـــي القولون واملستقيم، ففي حني ال تــزال هناك بعض العمليات التي تجرى باملنظار، إال أن معظم جراحي القولون واملستقيم يتجهون إلـــــى الــــجـــ­ـراحــــات الــــروبـ­ـــوتــــي­ــــة، فـــهـــي تـجـعـل الجراحة أسهل وأقل إيالما وأكثر دقة. في العمليات الجراحية التي يستخدم فيها جهاز الروبوت الجراحي، يجلس الجراح عند وحدة التحكم بالقرب من املريض، ويتعامل مــــع األدوات الـــجـــر­احـــيـــة الـــروبــ­ـوتـــيـــ­ة أثـــنـــا­ء مشاهدتها على الشاشة، ما يتيح لأطباء أن يكونوا أكثر دقة. كما أن كاميرا الروبوت الـجـراحـي تـوفـر تصويرًا أفـضـل للمستقيم، وهي منطقة يصعب العمل عليها؛ ألنها تقع فـي جـزء ضيق مـن الجسم (عمق الـحـوض)، ولها جدران رقيقة، وأعصاب قريبة مهمة في عملية التبول والوظيفة الجنسية.

.5

يــوجــد نـــوعـــا­ن مـــن جـــراحـــ­ة املـسـتـقـ­يـم ال يتطلبان إجراء شق جراحي على اإلطالق فـي حـني أن معظم جـراحـات املستقيم طفيفة

رغم التشابه الكبير بين سرطان المستقيم وسرطان القولون، فإن عالجهما مختلف تمامًا

الـــتـــو­غـــل تــــجــــ­رى مــــن خـــــالل شـــقـــوق جــراحــيـ­ـة صــغــيــر­ة فـــي الــبــطــ­ن، إال أن اثــنــني مـــن أحـــدث اإلجــــــ­ــــــراءا­ت ال يــتــضــم­ــنــا إجــــــــ­راء أي شــقــوق جراحية في البطن على اإلطــالق. فقد ظهرت الـــجـــر­احـــة املـــجـــ­هـــريـــة بـــاملـــ­نـــظـــار عـــبـــر الـــشـــر­ج ،)TEMS( وهي عملية جراحية طفيفة التوغل، ولكنها تستخدم معدات خاصة، بما في ذلك مـنـظـار الـبـطـن ومـنـظـار الـــشـــر­ج. يــدخــل فيها الجراح أدوات متخصصة عبر فتحة الشرج، إلزالة اآلفات السرطانية في مراحله املبكرة. وانتشر أيضا اإلجراء األحدث الذي يستخدم فقط فــي الـسـرطـان­ـات الصغيرة فــي املـراحـل املـبـكـرة، وهــو الـجـراحـة طفيفة الـتـوغـل عبر الشرج ،)TAMIS( والتي تسمح للعديد من املرضى بالعودة إلى املنزل في نفس اليوم. يمكن إجـــراؤهـ­ــا بـاسـتـخـد­ام أدوات صغيرة تدخل من خالل منفذ في فتحة الشرج.

.6

يعتمد نـجـاح جــراحــات املستقيم على عدة عوامل يـــصـــعـ­ــب قــــيــــ­اس نــــجــــ­اح عـــمـــلـ­ــيـــات جـــراحـــ­ة املستقيم، فتوضع في االعتبار عدة عوامل تــــؤثـــ­ـر فـــــي نــــجــــ­اح الـــــجــ­ـــراحــــ­ـة، مـــثـــل مـــعـــدل انـتـكـاس الـسـرطـان املـوضـعـي. فـــإذا لــم يكن لـدى املريض انتكاس موضعي للسرطان، فــهــذا يـعـنـي أن الـعـمـلـي­ـة الــجــراح­ــيــة كـانـت دقيقة بما يكفي، وأنها لم تترك أي خاليا سرطانية وراءهـــا. الحـظ األطباء انخفاض مـــعـــدا­لت انــتــكــ­اس الـــســـر­طـــان بــعــد عـمـلـيـات جـــــراحـ­ــــة املـــســـ­تـــقـــيـ­ــم مـــــن حـــــوالـ­ــــي %20 مــن الـــحـــا­الت قــبــل عــــام ،1990 إلــــى أقــــل مـــن %5 فـــي وقــتــنــ­ا الــحــاضـ­ـر. إال أن املـــرضــ­ـى الــذيــن يــرجــح أن يـحـدث لديهم انـتـكـاس السرطان املوضعي في حالتهم هم أولئك الذين لديهم حــالــة انــثــقــ­اب الــســرطـ­ـان ،)Perforatin­g( أو انـــســـد­اد األمـــعــ­ـاء ،)Obstructin­g( أو لديهم نمط نادر يسمى سرطان املستقيم املخاطي ‪.)Mucinous rectal cancer(‬

.7

معدالت اللجوء إلـى الفغرة الدائمة أقل مما كانت عليه من قبل تعرف الفغرة أو فغر القولون )colostomy( بأنها فتحة في جدار البطن، تجرى بواسطة جــــراحــ­ــي الــــقـــ­ـولــــون؛ إلخـــــــ­راج الـــفـــض­ـــالت مـن الجسم عبر جـدار البطن. ويؤكد األطباء أن املــعــيـ­ـار املـطـلـق الــوحــيـ­ـد فـــي الـــوقـــ­ت الـحـالـي الــذي يقود إلـى إجــراء فغرة دائمة هو حجم وطبيعة الورم الذي يغزو العضلة العاصرة الـشـرجـيـ­ة، فـــإذا كــان ال بـد مـن إزالـــة العضلة العاصرة، فال توجد حاليًا طريقة ناجحة في استبدالها، وال بد من الفغرة الدائمة.

 ?? ?? المصاب بسرطان المستقيم بحاجة إلى فريق طبي مناسب
المصاب بسرطان المستقيم بحاجة إلى فريق طبي مناسب
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar