Al Araby Al Jadeed

هل تصبح حوادث السيارات من الماضي؟

الذكاء االصطناعي يقود األمان على طرق المستقبل

- نيويورك ـ العربي الجديد

تــتــســا­بــق شـــركـــا­ت الـــســـي­ـــارات الــعــامل­ــيــة في الــلــجــ­وء إلــــى الـــذكـــ­اء االصــطــن­ــاعــي لـتـعـزيـز أنظمة األمـــان، األمــر الــذي يجعل مختصني يــــرون أن الـــتـــط­ـــورات الـحـاصـلـ­ة مـــن شأنها أن ترسم مستقبال أكثر أمـانـًا على الطرق، وجعل الحوادث شيئًا من املاضي. لـــم يــعــد األمــــر يـقـتـصـر عــلــى أحـــزمـــ­ة األمـــان والــوســا­ئــد الـهـوائـي­ـة، وإنــمــا تـتـطـور بشكل مـــذهـــل أنــظــمــ­ة مــســاعــ­دة الــســائـ­ـق املـتـقـدم­ـة ،)ADAS( حـيـث تــتــوالـ­ـى تـقـنـيـات الـسـالمـة بوتيرة ال تصدق. فقد شهدنا ظهور تقنيات مثل نظام تثبيت السرعة التكيفي ،)ACC( ومساعد الحفاظ على املسار ،)LKA( وأنظمة الكبح في حاالت الـطـوارئ .)EBS( وتستخدم هـذه التقنيات مجموعة من الكاميرات والرادارات وأجهزة االستشعار الكتشاف التهديدات املحتملة، واتخاذ اإلجراء ات الالزمة لتجنب الحوادث.

وفي عالم أنظمة مساعدة السائق املتقدمة، تـــقـــدم­ـــت الــتــكــ­نــولــوجـ­ـيــا لــــدرجــ­ــة أن بـعـض املـركـبـا­ت يمكنها اآلن الـقـيـادة بشكل شبه ذاتــي فـي ظـل ظــروف معينة. ووســط تطور الـــذكـــ­اء االصـــطــ­ـنـــاعـــ­ي، أصــبــحــ­ت الــســيــ­ارات مــــجــــ­هــــزة اآلن بـــأنـــظ­ـــمـــة يـــمـــكـ­ــنـــهـــ­ا الــتــنــ­بــؤ بسيناريوها­ت القيادة املختلفة والتفاعل معها. ويمكن لـهـذه األنـظـمـة الـتـعـرف على إشـــــارا­ت املـــــرو­ر، واكــتــشـ­ـاف املـــشـــ­اة، وحـتـى تــفــســي­ــر املـــــوا­قـــــف املــــعــ­ــقــــدة عـــلـــى الـــطـــر­يـــق، وفـــق تـقـريـر ملـوقـع Focus2Move األمـيـركـ­ي املتخصص في السيارات.

تقنية الواقع المعزز )AR( تشق طريقها إلى عالم السيارات

تطور آخـر مثير لالهتمام فـي تكنولوجيا ســــالمــ­ــة الـــــســ­ـــيـــــا­رات، يـــتـــضـ­ــمـــن الـــقـــي­ـــاســـات الــحــيــ­ويــة، إذ يـمـكـن لـأنـظـمـة الـبـيـومـ­تـريـة في السيارات أن تضمن أن األفـــراد املصرح لهم فقط هـم مـن يمكنهم تشغيل السيارة وقــيــادت­ــهــا، مــمــا يـضـيـف طـبـقـة مـــن األمــــان. ويــــمـــ­ـكــــن لـــــهـــ­ــذه األنــــظـ­ـــمــــة االعـــــت­ـــــمــــ­ـاد عــلــى الـــخـــص­ـــائـــص الـــفـــي­ـــزيـــائ­ـــيـــة الــــفـــ­ـريــــدة، مـثـل بصمات األصابع أو العني. باإلضافة إلى األمان، يمكن لتقنية املقاييس الحيوية أيضًا أن تعزز السالمة، من خالل مـــراقـــ­بـــة الـــحـــا­لـــة الــجــســ­ديــة لــلــســا­ئــق. على سبيل املــثــال، يمكن ألجـهـزة مـراقـبـة معدل ضربات القلب وأجهزة تتبع العني اكتشاف عـــالمـــ­ات اإلرهـــــ­ـــاق، أو الــتــشــ­تــيــت، وتـنـبـيـه السائقني عندما يجب عليهم أخذ قسط من الراحة، أو إيالء مزيد من االهتمام للطريق. وفــــي بــعــض الــــحـــ­ـاالت، يــمــكــن لــلــســي­ــارة أن تتحكم فــي األمــــر، وتـبـطـئ سرعتها إذا لم يستجب السائق.

االتصال من السيارة بكل شيء

يشهد قطاع السيارات تطورات مذهلة فيما يـــعـــرف بـتـقـنـيـ­ة اتـــصـــا­ل املـــركــ­ـبـــة بــكــل شــيء .)V2X( وتعد هذه التقنية تطورًا مهمًا على طريق إحداث ثورة في السالمة على الطرق. وتـسـمـح لـلـسـيـار­ات بـالـتـواص­ـل مــع بعضها البعض ومــع البنية التحتية املحيطة بها، وتــبــادل املـعـلـوم­ـات فـي الـوقـت الفعلي حول موقعها وسرعتها وعوامل أخرى. يمكن أن يمنع هـــذا االتــصــا­ل االصــطــد­امــات عن طريق إبالغ السائقني، أو أنظمة القيادة الذاتية، باملخاطر املحتملة، أو التغييرات في ظـــروف حـركـة املــــرور. على سبيل املــثــال، إذا كانت هناك سيارة في وضع التوقف فجأة، يمكن لتقنية V2X أن تنقل هـذه املعلومات إلى السيارات التالية، مما يمنحها مزيدًا من الوقت لالستجابة.

 ?? )Getty( ?? بعض المركبات يمكنها اآلن القيادة بشكل شبه ذاتي
)Getty( بعض المركبات يمكنها اآلن القيادة بشكل شبه ذاتي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar