Al Araby Al Jadeed

األلغام كابوس قاطني جبال تونس

- تونس ـ مريم الناصري

بـتـرت سـاق فتاة مـؤخـرًا مـن جــراء انفجار لغم فـي جبل مغيلة بمحافظة القصرين. كــانــت غـايـتـهـا رعـــي أغـنـامـهـ­ا فــي املنطقة التي باتت منذ عام 2011 محرمة على الجميع بعد تحصن الجماعات اإلرهابية فيها. بعد إصابتها، نـقـلـت إلـــى املـسـتـشـ­فـى الــجــهــ­وي بـالـقـصـر­يـن حيث خضعت لعملية جراحية وبترت ساقها اليسرى. حادثة فتاة القصرين أعــادت إلـى الواجهة مأساة العشرات الذين تعرضوا إلصابات نتيجة انفجار ألغام من مخلفات الجماعات اإلرهابية هناك. كما أثارت تساؤالت عدة عن موعد إزالتها، وخصوصًا أن هــــذه األلـــغــ­ـام حــرمــت األهـــالـ­ــي مـــن الــتــجــ­ول في الـــجـــب­ـــال بــعــد تـــكـــرر الــــحـــ­ـوادث الـــتـــي أصـــيـــب فيها الــعــشــ­رات مــن ســكــان األريـــــ­اف. فــي إبــريــل/ نيسان املـاضـي، تعرض مواطن إلـى انفجار لغم في جبل مـغـيـلـة بــمــحــا­فــظــة الـــقـــص­ـــريـــن، األمـــــر الـــــذي تطلب تدخال جراحيًا في املستشفى الجهوي في املنطقة. ويشير أحمد شقيق املـصـاب لــ «العربي الجديد» إلـــى أن «شقيقه اضـطـر إلـــى رعـــي أغـنـامـه بالجبل بـسـبـب عــــدم الـــقـــد­رة عــلــى تــأمــن الــعــلــ­ف ملــواشــي­ــه،

وعدم توفر املراعي الكافية نتيجة الجفاف ونقص األمطار. لكن لألسف، أصيب على الرغم من أنه لم يتوغل كثيرًا بالجبل». يضيف أن «شقيقه ال يزال تحت وقع الصدمة ولم يستوعب بعد أنه بات غير قادر على الحركة بأريحية كما في السابق». وفي الشهر نفسه وغير بعيد عن املنطقة نفسها، توفي شاب تونسي يبلغ من العمر 31 عامًا، بسبب انفجار لغم أرضي في منطقة جبلية في محافظة القصرين غربي البالد. لم يكن الشاب يرعى كغيره من األهالي بل كان يجمع إكليل الجبل الذي اعتاد بــيــعــه لـــلـــمـ­ــارة عــلــى الـــطـــر­قـــات الــرئــيـ­ـســيــة. وقــبــلــ­ه، أصيب عسكري في انفجار لغم. وعــام ،2021 قتل ما ال يقل عن أربعة جنود تونسين في انفجار لغم تقليدي الصنع في جبل مغيلة بالقصرين خالل عملية تمشيط، وفق الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع محمد زكري. ويقول راشــد 38( عامًا) لـ «العربي الجديد»، الذي تعرض النفجار لغم خالل جمعه الحطب في جبل سـمـامـة بـمـحـافـظ­ـة الــقــصــ­ريــن، إنـــه «كــــان عـلـى علم بخطر املكان، ولكن كغيره من سكان املنطقة مضطر لجمع الحطب للتدفئة في فصل الشتاء. وعلى الرغم من الحذر، كان يعتقد أن الطريق آمن، لكنه أصيب».

يـعـانـي الــيــوم مــن صـعـوبـة فــي املـشـي ومـشـاكـل في الرؤية بسبب شظايا األلغام. لألسف، بعض سكان الجهة لقوا حتفهم من جراء تلك األلغام التي لم تزل على الرغم من انسحاب الجماعات اإلرهابية التي كانت محصنة داخل الجبال. وتعد املناطق الجبلية بالنسبة لسكان األرياف مصدرًا جيدًا للرزق. يتخذ البعض منها مرعى ألغـنـامـه، فيما يجمع آخــرون النباتات الجبلية لبيعها للناس أو لصانعي مواد التجميل أو الزيوت. ويجمع بعض شباب املناطق الريفية خــالل فصل الشتاء أنــواعــًا عــدة مـن الفطر الـجـبـلـي الــصــالـ­ـح لـــألكـــ­ل. كــمــا تـعـمـل الــنــســ­اء على جـمـع الـصـنـوبـ­ر مــن الـجـبـال وبـيـعـه عـلـى الـطـرقـات الرئيسية، أو جمع الحطب للتدفئة في فصل الشتاء واستعماالت أخرى. لكن بعد تحصن الجماعات اإلرهابية في جبال عــدة مثل سمامة ومغيلة والسلوم والشعانبي، وبــاتــت مـنـاطـق عسكرية ممنوعة عـلـى األهــالــ­ي، حرم سكان املناطق الريفية من الرعي أو التجوال لــجــمــع الــحــطــ­ب واألعــــش­ــــاب والـــنـــ­بـــاتـــا­ت. واحــتــج األهالي بداية األمــر، ال سيما وقـد تعرض بعض السكان قـرب تلك الجبال إلـى القتل والـذبـح على أيدي الجماعات اإلرهابية، فيما تعرض عدد من املواطنن والعسكرين إلى إصابات مختلفة من جراء انفجار األلغام. لكن لم يكن هناك من خيارات غير االلتزام بعدم دخـول تلك الجبال التي باتت خـــطـــرًا عــلــى حــيــاتــ­هــم، وخــصــوصـ­ـًا أن املـسـلـحـ­ن املـــوالـ­ــن لــعــدة تنظيمات إرهــابــي­ــة زرعــــوا ألـغـامـًا ومــتــفــ­جــرات فـــي مـــســـار­ات جـبـلـيـة عــــدة، ال سيما عـلـى الـــحـــد­ود مـــع الــجــزائ­ــر لـلـتـصـدي ألي تـدخـل أمني وعسكري.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar