Al Araby Al Jadeed

فوارق االجتماعية في المغرب

الجدد نارًا تحت رماد االحتجاجات الشعبية ضد البطالة وموجات الغالء المتصاعدة على مدار الفترات األخيرة، وسط تحذيرات في األوساط االقتصادية من تداعيات هشاشة النمو واهتمام المسؤولين بتقليص عجز الموازنة

-

لــلــزراع­ــة مـحـمـد الــهــاكـ­ـش، بـوضـعـيـة الـعـمـال الـــزراعـ­ــيـــني فـــي األريـــــ­ـــاف. يـــؤكـــد الـــهـــا­كـــش أن الـجـائـحـ­ة سـاهـمـت بـشـكـل كـبـيـر فـــي مفاقمة وضعية األسـر الفقيرة في األريــاف، ما دامت التدابير االحترازية قلصت من قدرة أفرادها عــلــى الــتــنــ­قــل بـحـثـا عـــن تـحـسـني أوضــاعــه­ــم. ويـاحـظ أن أوضـــاع تلك األســـر تتأثر بشكل كبير بالظروف الصعبة التي يعيشها املغرب، على اعتبار أن العديد من أفرادهم يمارسون أعـــمـــا­ال غــيــر مـــــؤدى عــنــهــا أو يــشــتــغ­ــلــون في القرى، وعندما تتوالى سنوات الجفاف كما هــو حـاصـل فــي الـعـامـني األخــيــر­يــن، يلجأون إلى الهجرة بحثا عن إيــرادات يساعدون بها أسرهم في البوادي. ويـــؤكـــ­د الـــهـــا­كـــش أن الــجــائـ­ـحــة قـــيـــدت حـركـة فـــقـــرا­ء األريـــــ­ــاف كــمــا املــــــد­ن، مـــا ألـــحـــق ضـــررا كبيرا بوضعهم االقــتــص­ــادي، مشيرا إلــى أن الجفاف والتضخم فاقما وضعهم املعيشي، وهو ما يتجلى من بيانات املندوبية السامية لـلـتـخـطـ­يـط الـــتـــي أكـــــدت اتـــســـا­ع دائــــــر­ة الـفـقـر وارتفاع معدل البطالة الذي يؤشر عليه فقدان 280 ألــــف فـــرصـــة عـــمـــل، مـــن بـيـنـهـا 247 ألــف فرصة عمل في الربع األول من العام الجاري.

نمو غير مسعف

ويــأتــي الــتــخــ­وف مــن اتــســاع دائــــرة الـفـقـر في ظــــل تــــرقـــ­ـب تــــراجــ­ــع الـــنـــم­ـــو االقــــتـ­ـــصــــاد­ي فـي العام الحالي إلى 3.1 في املائة، بعدما كانت الـحـكـومـ­ة تـتـوقـع بـلـوغـه 4 فــي املــائــة. وتـؤكـد املـــنـــ­دوبـــيـــ­ة الـــســـا­مـــيـــة لــلــتــخ­ــطــيــط أن تـــوالـــ­ي األزمـــــ­ـات فـــي الــعــامـ­ـني األخـــيــ­ـريـــن أفــضــي إلــى فقدان عامني ونصف من النمو وثاثة أعوام من الجهود التي بذلت من أجل محاربة الفقر وحوالي عقدين من محاربة الفوارق. وتعتبر املندوبية السامية للتخطيط أن سنة 2023 ستنتهي بعودة النمو إلى مسار تطور أقـــل اســتــدام­ــة مــقــارنـ­ـة بـفـتـرة مــا قـبـل األزمــــة، مؤكدة أن «الجهد االستثماري، املوجه نحو االنـخـفـا­ض والـــذي تـدهـور عــائــده، على مدى العقد املاضي 2019-2010 ليستقر في ،9.2 لن يمكن من استرجاع الخسائر في نقاط النمو أو الـــوظـــ­ائـــف املــســجـ­ـلــة عــلــى مــــدى الــســنــ­وات الـثـاث املاضية. كما أن استعادة مستويات مــا قـبـل األزمــــة فـيـمـا يتعلق بمكافحة الفقر والتفاوتات االجتماعية ستكون أبطأ، خاصة مع استمرار سياسات عمومية أقل ماء مة».

معدل الهشاشة االقتصادية في المغرب قفز إلى 12.7 في المائة

وعــــاكــ­ــســــت الـــــظــ­ـــروف فـــــي األعــــــ­ــــوام الـــثـــا­ثـــة األخـــيــ­ـرة وهــشــاشـ­ـة الــنــمــ­و، وعــــود الحكومة التي توقعت إحداث مليون فرصة عمل على مــدى خمسة أعـــوام، بمعدل 200 ألــف فرصة عمل سنويا، غير أنها اختارت في ظل ضعف الـنـمـو الــــذي يـتـيـح إحـــــداث 120 ألـــف فـرصـة عمل فقط، خلق فرص مؤقتة عبر برنامجي «فـــــرصــ­ـــة» و«أوراش». وتــــؤشــ­ــر الـــبـــي­ـــانـــات الــصــادر­ة عـن املندوبية السامية للتخطيط حــــول ســــوق الــعــمــ­ل، إلــــى أن مـــعـــدل الـبـطـالـ­ة انــتــقــ­ل إلـــى 12.9 فـــي املـــائــ­ـة فـــي مــــــارس/آذار املاضي بعدما كان في حدود 12.1 في املائة في الفترة نفسها من العام املاضي، غير أن ذلك املعدل انتقل من 16.3 إلى 17.1 في املائة في املدن ومن 5.1 في املائة إلى 5.7 في املائة باألرياف. ويظهر أن البطالة شهدت ارتفاعا حــــادا بــني املــتــرا­وحــة أعــمــاره­ــم بــني 15 و42 سنة، حيث انتقل من 33.4 في املائة إلى 35.3 فــي املــائــة واألشـــخـ­ــاص املــتــرا­وحــة أعـمـارهـم ما بني 25 و43 سنة، من 19.2 في املائة إلى 20.9 في املائة. ويؤكد الهاكش، أنه إذا كانت البطالة تضم حوالي 1.5 مليون شخص، فإن الـذيـن يعانون مـن الشغل الناقص يـقـدرون بمليون شخص، كما أن الشغل غير املـؤدى عنه يطاول مليون شخص آخرين، حيث إن هذه الفئة ضمن الساكنة الفقيرة.

ضغوط التضخم

يـــســـتـ­ــحـــضـــ­ر املـــــرا­قـــــبـــ­ــون عـــنـــدم­ـــا يـــتـــنـ­ــاولـــون وضعية الفقر، مستوى التضخم الذي وصل إلـــى 6.6 فـــي املـــائــ­ـة فـــي الـــعـــا­م املـــاضــ­ـي، وقـفـز إلى 8.2 في املائة في مارس املاضي، مدفوعا بــارتــفـ­ـاع أســعــار مستهلكي الـسـلـع الغذائية بنسبة 16.1 في املائة، حسب املندوبية، بينما سجلت السلع غير الغذائية زيـــادة بنسبة 3 فـي املـائـة. ولــم تخف األســر قلقها مـن ارتفاع أســعــار الـسـلـع الــغــذائ­ــيــة، فـقـد كـشـفـت نتائج بحث أصدرته املندوبية السامية للتخطيط،

أن 98.7 فـــي املـــائــ­ـة مـــن األســـــر أكـــــدت ارتـــفـــ­اع أســـعـــا­ر الــســلــ­ع الــغــذائ­ــيــة فـــي األشـــهــ­ـر االثــنــي عـــشـــر املـــاضــ­ـيـــة. تـــؤكـــد األســــــ­ـر، حـــســـب بـحـث املندوبية السامية للتخطيط، تراجع مستوى معيشتها، وعدم القدرة على االدخار، وتوسع دائـرة البطالة، وغاء أسعار السلع الغذائية، فـــي ســيــاق مـتـسـم بــارتــفـ­ـاع مــعــدل الـتـضـخـم. وقد شـددت اتحادات عمالية، في بداية شهر مـــايـــو/أيـــار الــــجـــ­ـاري عــلــى ضــــــرور­ة وقــــف ما تعتبره هجوما على القدرة الشرائية.

دعم لمواجهة الغالء

يحلل البنك الدولي في تقريره حول االقتصاد املغربي في مواجهة صدمات العرض، تأثير التضخم على مختلف الشرائح االجتماعية، حــيــث تــظــهــر اســـتـــط­ـــاعـــات الــــــرأ­ي أن الـــرفـــ­اه الشخصي للسكان انخفض بشكل ملحوظ إلــى مــا دون املـسـتـوي­ـات الـتـي لوحظت حتى خال أسوأ شهور أزمة الوباء. وسعى املغرب إلـــى التخفيف مــن آثـــار زيــــادة أســعــار السلع الــغــذائ­ــيــة والــطــاق­ــة عــلــى األســـــر، حــيــث الحــظ الــبــنــ­ك الـــدولــ­ـي فـــي تــقــريــ­ره، أن تــقــديــ­م الــدعــم للسلع الغذائية األساسية وعــدم الـزيـادة في أســعــار الـسـلـع املـنـظـمـ­ة، أفـضـى إلـــى اسـتـقـرار أسعار السلع والخدمات التي تستحوذ على نحو 25 فـي املـائـة مـن متوسط إنـفـاق األســر. ويــتــصــ­ور الـبـنـك الـــدولــ­ـي أن ذلـــك أفــضــى إلـى تجنب حــدوث زيــادة أكبر في معدالت الفقر. وتطلب ذلــك تعبئة إنـفـاق عــام إضـافـي يصل إلــــى نــحــو 2 فـــي املـــائــ­ـة مـــن إجـــمـــا­لـــي الــنــاتـ­ـج املـــحـــ­لـــي. غــيــر أن املـــؤســ­ـســـة املـــالــ­ـيـــة الـــدولــ­ـيـــة، تــؤكــد مــع ذلـــك أن األســــر املـتـواضـ­عـة واألكــثــ­ر احتياجًا ال تزال تعاني أشد املعاناة من آثار ارتفاع أسعار السلع الغذائية وغيرهاُ بسبب التضخم. والحسابات املعتمد عليها تبرز أن «التضخم قد يكون أعلى بنسبة 30 في املائة لـلـشـريـح­ـة األفـــقــ­ـر مـــن تـــوزيـــ­ع الـــدخـــ­ل مـقـارنـة بالفئة األكـثـر ثــــراء». ويضيف البنك الـدولـي أنه «بسبب الجفاف فقدت أكثر من مائتي ألف وظيفة في املناطق الريفية». وتـرى املؤسسة املـــالــ­ـيـــة الـــدولــ­ـيـــة أن األســـــر الــريــفـ­ـيــة الـفـقـيـر­ة واملستضعفة تعاني بشكل غير متناسب من تأثير االرتفاع التضخمي.

فقر يتربص بالطبقة الوسطى

يــرجــح رئــيــس الــرابــط­ــة املـغـربـي­ـة للمواطنة وحـــقـــو­ق اإلنــــسـ­ـــان، إدريــــــ­س الـــــســ­ـــدراوي، أن تـــتـــسـ­ــع دائـــــــ­ـرة الـــفـــق­ـــر أكــــثـــ­ـر وأن تــســتــو­عــب أشــخــاصـ­ـا جــــددا، فــي الــوقــت نـفـسـه الــــذي ال يستبعد فـيـه أن يـلـتـحـق أفـــــراد مـــن الطبقة املتوسطة بتلك الــدائــر­ة. ويـوضـح أن زحف الفقر سيحفزه عدم اتخاذ الحكومة تدابير مـــن شــأنــهــ­ا مــحــاصــ­رتــه، خــاصــة فـــي سـيـاق مــتــســم بـــارتـــ­فـــاع مـــعـــدل الـــبـــط­ـــالـــة، وهـــــو مـا يؤشر عليه فقدان 280 ألف فرصة عمل في الربع األول من العام الجاري، حسب بيانات املـنـدوبـ­يـة الـسـامـيـ­ة للتخطيط. ويعتبر أن ذلــك يـأتـي فــي وقــت لــم تــبــادر فيه الحكومة إلـــــى اتــــخـــ­ـاذ تـــدابـــ­يـــر مــلــمــو­ســة تـــســـاه­ـــم فـي تــوســيــ­ع الــتــعــ­ويــض عـــن فـــقـــدا­ن الــشــغــ­ل أو تــقــديــ­م مـــســـاع­ـــدات لــلــعــا­طــلــني، مــاحــظــ­ا في الوقت نفسه أن مبادرات الحكومة في مجال الـتـشـغـي­ـل ال تـفـضـي إلــــى اســتــيــ­عــاب الــذيــن يعانون فعليا من البطالة. وتــســجــ­ل الـــرابــ­ـطـــة الــحــاصـ­ـلــة عــلــى الـصـفـة االســتــش­ــاريــة لـــدى األمــــم املــتــحـ­ـدة، أن الـذيـن يـــعـــيـ­ــشـــون فــــي وضـــعـــي­ـــة فـــقـــر يـــعـــان­ـــون مـن عــدة أشـكـال مـن الـحـرمـان، وهــو مـا يتجلى، بــحــســب­ــهــا، فــــي ظـــــــرو­ف الـــعـــم­ـــل الـــخـــط­ـــيـــرة، وغـــيـــا­ب اإلســـكــ­ـان املـــأمــ­ـون، ووجـــــود تــفــاوت في الوصول إلى العدالة. ويؤكد السدراوي، الــــذي يــشــدد عـلـى أهـمـيـة ســن ضـريـبـة على الــــثـــ­ـروة والــــرأس­ــــمــــا­ل، أن الــحــكــ­ومــة لـــم تبد انشغاال كبيرا بمعالجة مسألة الفقر الذي تتسع دائرته. في الوقت نفسه، يشدد على أن الحكومة تبدي حرصا كبيرا لتقليص عجز املــوازنـ­ـة بتخفيض نفقات الـدعـم الـــذي يهم السكر والـدقـيـق وغـــاز الطهو عبر صندوق املــــقــ­ــاصــــة. ويــــاحــ­ــظ أن فــــئــــ­ات مــــن الــطــبــ­قــة املتوسطة مرشحة في سياق تراجع قدرتها الـــشـــر­ائـــيـــة إلــــى االنــــــ­ـزالق إلــــى دائــــــر­ة الــفــقــ­ر، خـاصـة مــع عـــدم اتــخــاذ تـدابـيـر لــلــزيــ­ادة في األجور أو فتح املجال أمام الترقي الوظيفي.

 ?? (محمد أبو آدم/األناضول) ?? احتجاج معيشي سابق في المغرب
(محمد أبو آدم/األناضول) احتجاج معيشي سابق في المغرب

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar