Al Araby Al Jadeed

الذكاء االصطناعي يرسم تفاصيل رحالتكم

سياحة بال حدود

-

االستعدادا­ت األولية

مع تطبيق ‪Check and pack‬ يمكن للسائح البدء بالتخطيط لرحلة سياحية ناجحة. التطبيق ال يتعلق بمسار الرحلة أو الوجهات املفضلة فقط، ولكن يساعد في تأمني الوثائق الضرورية واألساسية للسفر، كما يساعد أيضًا في كيفية توضيب الحقيبة واألشـيـاء الضرورية التي يمكن أن تساعد خـالل السفر، ونوعية املالبس واالحـذيـة واألدويـــ­ة التي يحتاجها السائح. تضمن ميزة ‪Check and Pack‬ في مساندتكم لعدم نسيان أي مستند أساسي للسفر، أو أي غرض قد يحتاجه الزائر في رحالته. يعمل التطبيق من خالل إخباره عن وجهتك، ونوع الرحلة وطريقة النقل وبعض التفاصيل األخرى، مثل ما إذا كنت مسافرًا مع أطفال. استنادا إلى ذلك، يقدم ‪Check and Pack‬ قائمة بأساسيات التعبئة عبر فئات مثل املالبس وأدوات النظافة والطعام والشراب ومستلزمات الرحالت والترفيه والصحة والسالمة وغيرها. يضيف ‪Check and Pack‬ أيضًا قائمة مهمة باألشياء التي يجب عليك القيام بها قبل املغادرة. إنها قائمة من املهام التي ال تعد وال تحصى، مثل إعداد مجيب تلقائي للعمل أو إيقاف تشغيل الغاز وإخراج القمامة من املنزل. (فرانس برس)

مسار جديد

يفرض الـذكـاء االصطناعي نفسه بقوة على أنشطة السفر والضيافة، حتى أضحى الباحثون عن االستجمام يركنون إليه، بدءًا من التخطيط للرحلة مرورًا بكل تفاصيل السفر وحتى العودة من جديد إلى البيت. ورغم أن قطاع السياحة كان من أوائل القطاعات التي استخدمت التكنولوجي­ا لربط املسافرين بشركات السفر، وتسهيل الرحالت، إال أن الذكاء االصطناعي يمكنه تجاوز كل الخطوط ليقدم للسائح كل ما يرغب فيه.ومن خالل استخدام بعض التقنيات على غرار ‪،Chat GPT‬ يمكن للسائح وضع التواريخ املفضلة للقيام بالرحلة، واملكان الذي ينوي زيارته وامليزانية أيضًا، واملفاجأة أن الذكاء االصطناعي سيكون قادرًا على تصميم الرحلة، منذ اللحظة التي تخرج فيها من منزلك إلى حني العودة، بمعنى أدق، من خالل استخدام هذه املواقع الخاصة بالذكاء االصطناعي، توقع مسارًا كامال ملا يجب القيام به بناء على تفضيالتك، مع ذكر أهم املناطق السياحية، وكيفية الـوصـول إليها، والخصومات التي تقدمها املطاعم والـفـنـاد­ق ومراكز الترفيه، خالل ثوان معدودة. (فرانس برس)

الرحالت البرية

يــعــد Curiosio أول تـطـبـيـق جـــرى تأسيسه باستخدام الذكاء االصطناعي، وهو مخصص ملساعدتك في كيفية تنظيم الرحلة ومسارها، وذلـــك بـاخـتـيـا­ر أفـضـل وســائــل الـسـفـر، ســواء البرية أو البحرية أو الجوية. وفي الفترة األخيرة، بدأ التطبيق في التخصص في الرحالت البرية، ويغطي العديد من البلدان الرئيسية في جميع القارات، بحيث يقدم لكم خريطة طريق ألفضل املــســار­ات، وأمـاكـن تعبئة الـوقـود واالستراحة، والـــوقــ­ـت املـسـتـغـ­رق لــلــوصــ­ول إلـــى وجـهـاتـكـ­م، وحــتــى فــي حـــال صـادفـتـكـ­م أي مشكلة على الطريق، يساعدكم في كيفية االتصال بالشرطة، أو وسائل النجدة. يستعني Curiosio بالعديد من املوارد املستندة إلى السفر الجماعي، مثل Wikivoyage وWikipedia وWikidata وغـيـرهـا، ومــن خــالل مجموعة البيانات هـذه، يمكن رسم مسار رحلة يلبي متطلبات السائح عبر معايير مختلفة. (فرانس برس)

وجهات متعددة

وللقيام برحلة متعددة إلى مدن عريقة أو مناطق مختلفة، تقوم وكاالت السفر عادة باستخدام تقنيات البحث عن طريق اإلنترنت، وعادة تستغرق ساعات للحصول على النتيجة املطلوبة، ووفق ما ذكرته صحيفة «نيويورك تايمز» في تقرير نشر في مارس/آذار املاضي حول استخدام الذكاء االصطناعي في رحالت السفر، فإن استخدام تطبيقات الذكاء االصطناعي يوفر ما يقارب من %75 من الوقت واملجهود للتخطيط لرحلة متعددة. ويعتبر تطبيق Roamr الخاص بالذكاء االصطناعي من أهم التطبيقات التي تساعد في منحكم نموذجًا ملسار رحلة متعددة املـدن. يجمع التطبيق صـورًا لجميع املواقع واألنشطة التي يمكن القيام بها في كل مدينة، والوقت املستغرق لزيارتها، وخريطة الوصول إليها. في البداية، يطلب Roamr تحديد الوجهات، واختيار نمط الرحلة، فهل هي مخصصة لالسترخاء أو الرومانسية، أو بهدف الترفيه. في بضع ثوان، يمنحك Roamr خط سير الرحلة مع وصف موجز ملا ستفعله كل يوم وأهميته. )Getty(

مرشد سياحي

كــذلــك، يعتبر تطبيق ‪Sygic Travel‬ بمثابة مـرشـد سـيـاحـي يصنع مـسـارًا مخصصًا لك. يطلب منك التطبيق اإلجابة على بعض األسئلة، من ضمنها عدد األيام، واملأكوالت التي تحبها، وهدف الرحلة، وبناء على ذلك، سينشئ التطبيق مسارًا مخصصًا ألهم مناطق الجذب في ذلك املكان، جنبا إلى جنب مع املكان الـذي يجب أن تذهب إليه في أي يـوم، من خالل تجميع مناطق الجذب القريبة، وتحديد توقيت زيـــارة املتاحف واملــســا­رح، إذ تـزيـل «الخطة اليومية» ضغوط اختيار املكان الـذي تريد الذهاب إليه وبـأي ترتيب. ويستخدم Sygic عمالق ‪GPS TomTom‬ لرسم الخرائط ونقاط االهتمام، لذلك يمكنك أن تطمئن إلى أن املعلومات محدثة. ويتيح لك التطبيق أيضًا تنزيل خط سير الرحلة بالكامل وخـريـطـة فــي وضـــع عـــدم االتـــصــ­ـال، مــا يجعلها أكـثـر مــالءمــة فــي بـلـد أجنبي. (فرانس برس)

 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar