Al Araby Al Jadeed

شراكة قطرية سعودية مرتقبة

- كريم رمضان

تـوقـعـات شــراكــة سـعـوديـة قـطـريـة متنامية، خـــال الشهور القادمة، صعدت أسهمها بعد إعان شركة الخطوط الجوية القطرية، عرضا نوعيا، على لسان رئيسها التنفيذي، أكبر الــبــاكـ­ـر، مـطـلـع الــشــهــ­ر الـــجـــا­ري، بـتـقـديـم عـمـلـيـات مشتركة ومساعدة فنية متبادلة مع شركة «طـيـران الـريـاض»، التي أسـسـتـهـا املـمـلـكـ­ة الـعـربـيـ­ة الـسـعـودي­ـة أخــيــرا كـنـاقـل وطني جـديـد. وسلط الـعـرض القطري الـضـوء على تأثير الشراكة املتوقعة على سوق الطيران اإلقليمي، ومستقبل املنافسة مع طيران اإلمارات، خاصة أن إعان الباكر كان من قلب مؤتمر صحافي بمعرض سوق السفر العربي في إمارة دبي. ويـــعـــز­ز مـــن أهــمــيــ­ة هــــذه الـــشـــر­اكـــة أنــهــا تـجـمـع بـــن الـشـركـة املصنفة بـاملـركـز األول إقليميا (الــقــطــ­ريــة)، حـسـب «سـكـاي تـراكـس»، وبـن الشركة التي أسستها السعودية للمنافسة اإلقـلـيـم­ـيـة والـــدولـ­ــيـــة فـــي ســــوق الـــطـــي­ـــران املـــدنــ­ـي، وتـولـيـهـ­ا اهتماما كبيرا إلى حد إعان ولي العهد السعودي، األمير، محمد بن سلمان، تأسيسها بنفسه، في مارس/آذار املاضي. وبـن ما يمكن أن يمثله هكذا تعاون من مــردود اقتصادي على كـل مـن قطر والـسـعـود­يـة، عبر زيـــادة حركة املسافرين والشحن بن البلدين، وفتح آفـاق جديدة لتعاون أعمق في مـجـاالت أخــرى مثل السياحة والـتـجـار­ة والثقافة، ومــردود ذلك على شركات طيران بدول خليجية أخرى، أشار مراقبون إلـى تحديات قـد تـواجـه «طـيـران اإلمــــار­ات» فـي املنافسة مع شركتن (الـقـطـريـ­ة وطــيــران الــريــاض) تستفيدان مـن سوق سعودية كبيرة ومتنامية.

تحالف قوي

فـــي الــســيــ­اق، يـــرى الـخـبـيـر االقـــتــ­ـصـــادي الــقــطــ­ري، عـبـد الـلـه الخاطر، أن الشراكة بن الخطوط الجوية القطرية وطيران الرياض ستمثل أحد أهم التحالفات االقتصادية في املنطقة وسيستفيد مـنـهـا الــطــرفـ­ـان، خــاصــة أن «طـــيـــرا­ن الــريــاض» مؤسسة بـأفـق واســـع وتـوقـعـات ضخمة ألعـــداد املسافرين، حــســب مـــا صـــرح بـــه لـــ«الــعــربـ­ـي الـــجـــد­يـــد». ويــشــيــ­ر الـخـاطـر

إلـــى أن «طـــيـــرا­ن الـــريـــ­اض» تـحـظـى بــدعــم كـبـيـر مـــن اململكة وتأسيس قـــوي، وهــو مـا كشفت عنه أعـــداد الـطـائـرا­ت التي أعلنت السعودية طلبها من شركة بوينغ األميركية، والتي بلغت 72 طائرة، ما يعني أن شراكتها مع الخطوط القطرية سـتـكـون ذات أفـــق قـــوي، خـاصـة أن الـشـركـة الـقـطـريـ­ة لديها تحالفات كبيرة على املستوى الدولي، واستثمارات كبيرة في خطوط الطيران واملطارات. لــذا، فـإن شـراكـة مـن هـذا الـنـوع ستكون داعـمـة لكا البلدين بشكل كبير، بحسب الخاطر، مشيرا إلى أن طيران الرياض يمكنها االستفادة من «القطرية» في أعداد الرحات وخدمة املسافرين ووضع استراتيجية تمكنها من استثمار التنامي املهم للعاقات االقتصادية بن الدوحة والرياض. كـمـا يـمـكـن لـــ «طـــيـــرا­ن الـــريـــ­اض» االســتــف­ــادة مــن «الـقـطـريـ­ة» بتطوير عاقات عاملية بأفضل خطوط الطيران، بما يمكن أن يــؤثــر بـشـكـل كـبـيـر فـــي إعـــــادة هـيـكـلـة مـــســـار­ات الــطــيــ­ران حول العالم، وليس في املنطقة فقط، حسبما يرى الخاطر. وحسب الخبير االقـتـصـا­دي الـقـطـري، فإنه كلما كــان هناك حراك في االقتصاد السعودي وقدرة لـ «طيران الرياض» على جذب املسافرين زادت أهمية شركة النقل الجوي السعودي بالنسبة لباقي خطوط الطيران اإلقليمية والعاملية.

توسع المنافسة

كـــان رئــيــس شــركــة «طــيــران اإلمــــــ­ارات»، تـيـم كــــارك، قــد علق عـلـى منافسة شـركـة «طــيــران الـــريـــ­اض» وتــوســع املنافسن اإلقليمين، خاصة الخطوط القطرية، قائا إن ذلك لن يؤثر على شركته التي تتخذ من دبي مقرا لها، مضيفا أنه يتوقع طلبا قويا، خاصة على السفر بغرض الترفيه. تصريحات كــــارك أطـلـقـهـا خـــال مــعــرض ســـوق الـسـفـر الــعــربـ­ـي أيـضـا، مضيفا: «هــل يؤثر ذلــك علينا؟ ال أعتقد ذلــك. إذا استمرت طــيــران اإلمـــــا­رات فــي تـقـديـم مــا تـقـدمـه دائــمــا بـشـكـل جــيــد... وطـــاملــ­ـا بـقـيـت جـــيـــدة، سـيـتـعـام­ـل مـعـهـا الــــنـــ­ـاس». وأضــــاف: «بالنسبة لشركات الـطـيـران السعودية، سيكون هــذا األمـر مثيرا جـدا لاهتمام، إذا أنفقوا تريليونات الــدوالرا­ت فهذا رائع للمنطقة ولقطاع الطيران. ونتمنى لهم التوفيق».

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar