Al Araby Al Jadeed

تراتيجية الخوف

-

الـــقـــو­مـــيـــة الــــتـــ­ـي تــــعــــ­ارضــــه. إنــــهـــ­ـا تـعـتـقـد ببساطة أن كليجدار أوغـلـو مصمم على جمع متناقضني في يد واحـدة. الصوتني الكردي والقومي. إحــدى نقاط القوة الرئيسية التي يتمتع بــهــا الـــرئـــ­يـــس أردوغـــــ­ـــان هـــي األمـــــل الـــذي يــمــنــح­ــه لــلــنــا­خــب الـــتـــر­كـــي. بــعــد زلــــــزا­ل 6 فــبــرايـ­ـر/شــبــاط املــــدمـ­ـــر، كــــان األمــــل نقطة ســـر أردوغـــــ­ـــان لــكــســب غــالــبــ­يــة األصـــــو­ات فـي املـنـاطـق املنكوبة. قـد يعتقد جــزء من الــنــاخـ­ـبــني أن حــكــومــ­ة أردوغـــــ­ـــان قــصــرت فـي االستجابة األولـيـة للكارثة وتتحمل مــســؤولـ­ـيــة عــــدم مـــراقـــ­بـــة مــعــايــ­يــر الــبــنــ­اء الـسـيـئ الــتــي أدت إلـــى مـفـاقـمـة الخسائر البشرية واملادية، لكنهم ببساطة يبحثون عـــــن األمــــــ­ــل فـــــي إعــــــــ­ـادة إعـــــمــ­ـــار مـــنـــاز­لـــهـــم ومـــدنـــ­هـــم. مــــع ذلــــــك، كـــانـــت اســتــرات­ــيــجــيـ­ـة الـتـخـويـ­ف جـــزءا مــن حملته االنتخابية، خــصــوصــًا فـــي مـــا يــتــعــل­ــق بــالــعــ­القــة بني كليجدار أوغلو وحـزب الشعوب الكردي. ويمكن القول إنها نجحت على األقــل في تعزيز أزمـــة كليجدار أوغـلـو مـع الصوت الـقـومـي، لـكـن الـتـرغـيـ­ب ظــل مهيمنًا على استراتيجية أردوغـــان مـن التخويف. في قـضـيـة الــالجــئ­ــني الـــســـو­ريـــني عــلــى سبيل املـــثـــ­ال، لــجــأ أردوغـــــ­ــان إلــــى اسـتـراتـي­ـجـيـة الترغيب إلقناع الجزء األكبر من الناخبني بــــــــأ­ن حـــكـــوم­ـــتـــه ســـتـــعـ­ــمـــل عـــلـــى مــعــالــ­جــة صحيحة ملعضلة الــوجــود الـــســـو­ري، إمـا من خالل الخطوات التي اتخذها لتنظيم هـذا الـوجـود في السنوات األخـيـرة أو من خـالل االنعطافة التي أجراها في العالقة مــع الــنــظــ­ام الـــســـو­ري فــي اآلونــــة األخــيــر­ة. بقدر ما، يريد الجزء األكبر من الناخبني إنـــهـــا­ء هــــذه الــقــضــ­يــة، فــإنــه أيــضــًا يـفـضـل مـعـالـجـت­ـهـا بــأســلــ­وب صـحـيـح بــعــيــدًا عن التهويل والتخويف منها. ستؤكد نتائج جولة اإلعادة مدى صوابية هذا الطرح. ألن غالبية األتراك يعانون منذ سنوات من ارتفاع تكلفة املعيشة وتدهور سعر الليرة أمـــام الـعـمـالت األجـنـبـي­ـة، فإنهم يبحثون عـــن األمـــــل فـــي تـــجـــاو­ز هــــذه الــصــعــ­وبــات.

منحهم أردوغان هذا األمل من خالل حزم التحفيز االقتصادي التي أقرها في الفترة األخـــيــ­ـرة، وســاهــمـ­ـت إلـــى حـــد مــقــبــو­ل في تخفيض تكاليف املعيشة. كان لهذا األمل انعكاس واضح في االنتخابات. ومن غير املرجح أن تساعد استراتيجية التخويف لكليجدار أوغلو من االنهيار االقتصادي في عكس املد االنتخابي لصالحه في جولة اإلعـادة. السبب ببساطة أن أكثر من %55 من األتراك، كما تظهر نتائج انتخابات 14 مايو، غير مقتنعني بالوعود االقتصادية الـتـي تطرحها املــعــار­ضــة، رغـــم أنــهــم غير راضـــــــ­ني تـــمـــام­ـــًا عـــــن األداء االقــــتـ­ـــصــــاد­ي لحكومة أردوغـــــ­ان. مــع ذلـــك، ال تستهدف استراتيجية التخويف للمعارضة فقط من اقترعوا. هناك ما يقدر بنحو ثمانية ماليني شخص يحق لهم التصويت، إما لــم يــصــوتــ­وا أو أدلــــوا بـأصـواتـه­ـم باطلة. تراهن املعارضة على كتلتني انتخابيتني رئــيــســ­يــتــني فـــي جـــولـــة اإلعــــــ­ــادة، الــصــوت الكردي الذي لم يشارك بكثافة في الجولة األولـــــ­ــــى وصـــــــو­ت الــــشـــ­ـبــــاب الـــــــذ­ي يـــذهـــب بغالبية إلــى صـنـاديـق االقـــتــ­ـراع. مــن غير املرجح أن يدفع الخطاب القومي املتشدد لكليجدار أوغلو الناخب الكردي، الذي لم يـصـوت فـي 14 مايو إلـى دعمه فـي جولة اإلعادة. كما أن هذه االستراتيج­ية تنطوي على مخاطر، وربما تؤدي إلى تخلي فئة من الناخبني األكراد ممن دعموا كليجدار أوغلو في الجولة األولـــى، عن تأييده في جولة اإلعادة.

من غير المرجح أن يدفع الخطاب القومي المتشّدد لكليجدار أوغلو الناخب الكردي، الذي لم يصوت في 14 مايو، إلى دعمه في جولة اإلعادة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar