Al Araby Al Jadeed

مصر: ركود البناء يهبط بسعر الحديد

قال مدير غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات المصرية، محمد حنفي، لـ«العربي الجديد» إن أسعار الحديد في السوق المحلية، محكومة بالتغير في سعر الخام عالميًا، وتوافر الدوالر

- القاهرة ـ عادل صبري

شــهــدت أســـعـــا­ر الــحــديـ­ـد تــراجــعـ­ـا مـلـحـوظـا، خال الفترة األخيرة، بسبب تراجع معدالت الـــبـــن­ـــاء وانــــخــ­ــفــــاض أســــعـــ­ـار الــــخـــ­ـام عــاملــيـ­ـًا. وتــعــرضـ­ـت أســـعـــا­ر الــحــديـ­ـد لــلــتــذ­بــذب، منذ بداية األسبوع الجاري، إذ شهدت انخفاضا فــاق ألــف جنيه للطن، ليصل سـعـره إلــى ما بـــني 39 ألـــفـــًا 800و جــنــيــه، و04 ألــــف جنيه لــلــمــس­ــتــهــلـ­ـكــني، بــــخــــ­اف رســـــــو­م الـــنـــق­ـــل بـني املحافظات. وهبط سعر الحديد في املصانع، لـلـوكـاء املـعـتـمـ­ديـن، لـيـبـاع بـمـا بــني 38 ألفًا و93 ألف جنيه، نـزوال من أعلى سعر 41.72 ألــــف جــنــيــه، وبــمــتــ­وســط 40.94 ألــــف جنيه الخميس املاضي.

تراجع األسعار العالمية

قال مدير غرفة الصناعات املعدنية باتحاد الصناعات املصرية، محمد حنفي، لـ «العربي الــــجـــ­ـديــــد» إن أســــعـــ­ـار الـــحـــد­يـــد فــــي الـــســـو­ق املحلية، محكومة بالتغير فــي سعر الخام في األسواق الدولية، وتوافر الدوالر، وقيمة الجنيه. أضاف حنفي: لم يحدث تغيير على املـــســـ­تـــوى املــحــلـ­ـي مـــن حــيــث تـــوافـــ­ر الـــــدوا­لر للمصانع، وما زال الدوالر رسميا عند حدود 31 جـنـيـهـًا، بـيـنـمـا يــحــتــا­ج املــصــنـ­ـعــون إلــى تدفقات دوالريـــة لـشـراء مستلزمات اإلنتاج من الخارج لم تتوفر بعد. وأوضح أن صناعة الحديد تحتاج إلى %80 من مكونات اإلنتاج بـــهـــا مــــن الـــــخــ­ـــارج، لــــشــــ­راء «الـــبـــل­ـــيـــت» املـــــاد­ة األولية لحديد التسليح ومستلزمات اإلنتاج والتشغيل، ولذلك ستظل الصناعة متأثرة، بتطورات سعر العملة، وشح الدوالر. وأرجع حنفي انـخـفـاض األســعــا­ر إلــى تــراجــع سعر الخامات في البورصات العاملية، منذ نهاية األســـبــ­ـوع املـــاضــ­ـي، مــتــأثــ­رة بــتــراجـ­ـع الطلب العاملي على الحديد. ويـعـزو أعـضـاء اتحاد مـــقـــاو­لـــي الـــبـــن­ـــاء والــتــشـ­ـيــيــد تـــراجـــ­ع أســعــار مـواد البناء التي شملت الحديد واإلسمنت بأنواعه إلــى تـراجـع مـعـدالت البناء وتوقف الحكومة عن تمويل شركات البناء، املسندة إليها مشروعات البنية األساسية، انتظارا لإلفراج عن بعض الديون املتراكمة، مع بداية السنة املالية الجديدة، مطلع يوليو / تموز الــقــادم. وأشـــار عضو مجلس إدارة االتـحـاد ممدوح مرشدي إلى أن أزمة التمويل أوقفت الـعـمـل بنحو 30 ألـــف شـركـة مــقــاوال­ت تدير العمل بـمـشـروعـ­ات البنية التحتية املمولة مـن الــدولــة، يعمل بها نحو 8 مـايـني عامل بــنــاء، أثـــرت على حجم الطلب على الحديد ومستلزمات البناء.

تعطل مشروعات عقارية

أشـــــار مـــقـــاو­لـــون إلــــى أن تـــأخـــر الـــبـــر­ملـــان في إصــــدار الـتـعـديـ­ل املــتــوق­ــع لــقــانــ­ون التصالح في مخالفات البناء، يعطل بدء موسم تنفيذ مشروعات عقارية باملحافظات التي تنشط عــــــــا­دة، مــــع حـــلـــول فـــصـــل الـــصـــي­ـــف، وعـــــودة املصريني العاملني بالخارج، الذين ينشطون الــــســـ­ـوق الــــعـــ­ـقــــاري، مــــع بــحــثــه­ــم عــــن فـــرص

لشراء العقارات أو البناء بأنفسهم. ويتوقع محللون عقاريون أن تستمر تذبذبات أسعار الــحــديـ­ـد، مرتبطة بالتغييرات الـيـومـيـ­ة في سعر العملة، وتوافر الدوالر ملديري املصانع، لشراء الخامات من الخارج، مشيرين إلى أن مصانع الحديد تحدد سعر الـدوالر عند 44 جنيها لــيــوازي قيمته فـي ســوق التعاقدات اآلجـــلــ­ـة، ملـــدة 12 شـــهـــرا. وأدى تـــراجـــ­ع قيمة الـجـنـيـه أمــــام الـــــدوا­لر لـيـصـل إلـــى 31 جنيه رسميا، وزيادة األعباء املترتبة على تدبيره مـن البنوك للمستثمرين ليبلغ 34 جنيها، إلى ارتفاع سعر الحديد في السوق املحلية.

 ?? (خالد الدسوقي/ فرانس برس) ?? تراجع ملحوظ
في عمليات البناء خالل الفترة األخيرة
(خالد الدسوقي/ فرانس برس) تراجع ملحوظ في عمليات البناء خالل الفترة األخيرة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar