Al Araby Al Jadeed

أنقاض سيناء ثروة لحيتان الحديد في مصر

تقارير عربية

- سيناء ـ محمود خليل

في وقت تتواصل فيه معاناة آالف املهجرين مـــــن مــــــدن رفــــــح والــــشــ­ــيــــخ زويـــــــ­د والـــعـــ­ريـــش بمحافظة شمال سيناء، شرقي مصر، نتيجة الــقــرار الـعـسـكـر­ي بــإزالــة مـنـازلـهـ­م، فــي أتــون الحرب على اإلرهــاب، يستغل بعض التجار هـــذه األوضـــــ­اع فــي تحقيق مـكـاسـب كـبـيـرة، مــن ضمنها االســتــف­ــادة مــن حـديـد التسليح الــــذي كـــان فـــي املـــنـــ­ازل املـــدمــ­ـرة، ونـقـلـهـا إلـى مــصــانــ­ع الــحــديـ­ـد إلعـــــاد­ة تـــدويـــ­رهـــا فـــي ظل ارتــفــاع أســعــاره إذ قفز ألكـثـر مــن %100 في غضون عام. وأفادت مصادر قبلية لـ «العربي الــــجـــ­ـديــــد» أنـــــه عـــلـــى مــــــدار األيــــــ­ـام املـــاضــ­ـيـــة، ســمــحــت قـــــوات الــجــيــ­ش املــــصــ­ــري، لــشــركــ­ات

مــتــنــف­ــذة، بـــالـــد­خـــول إلــــى املـــنـــ­اطـــق املــهــجـ­ـرة، وســحــب الــحــديـ­ـد مـــن األنـــقــ­ـاض، وتحميلها على شاحنات، وخروجها في قوافل طويلة، فــــي اتــــجـــ­ـاه مـــصـــان­ـــع غـــــرب قــــنــــ­اة الـــســـو­يـــس (شمال)، فيما تابع املهجرون سرقة أنقاض

شركات متنفذة تدخل المناطق المهجرة وتسحب الخردة من األنقاض

مــنــازلـ­ـهــم دون الـــقـــد­رة عــلــى فــعــل أي شـــيء، نظرا إلى حماية القوافل بقوات من الجيش، حيث أوصلتها إلـى قناة السويس، لضمان عــدم تعرضها ألي أذى مـن املهجرين الذين تشتتوا داخل سيناء وخارجها.

مقابل مالي كبير

أطــلــعــ­ت املــــصــ­ــادر الــقــبــ­لــيــة مـــراســـ­ل «الــعــربـ­ـي الــــجـــ­ـديــــد» عـــلـــى مـــقـــطـ­ــع مــــصــــ­ور، يـــثـــبـ­ــت نـقـل الحديد مـن مدينة رفـــح، وذلـــك خــال سيرها على الطريق الدولي، الرابط بني رفح وصوال إلى قناة السويس، فيما أشارت املصادر إلى أن ما يجري يتم بمعرفة اتحاد قبائل سيناء الـذي يديره إبراهيم العرجاني رجل األعمال املـقـرب مـن املـخـابـر­ات املـصـريـة، حيث تـم بيع الـحـديـد لـشـركـات الـصـلـب والــحــدي­ــد، بمقابل مـالـي كـبـيـر، سيتم مــن خـالـه تغطية نفقات املــجــمـ­ـوعــات الـقـبـلـي­ـة الـــتـــي ســـانـــد­ت الـجـيـش املصري في حربه ضد تنظيم داعش اإلرهابي عــلــى مـــــدار الـــســـن­ـــوات املـــاضــ­ـيـــة. وهـــجـــر آالف األهالي من مدينة رفح وقراها، وقرى الشيخ زويــد ومناطق متفرقة مـن مدينتي العريش وبــــئـــ­ـر الـــعـــب­ـــد، فــــي ظــــل حــــــرب الـــجـــي­ـــش عـلـى تنظيم داعش التي بدأت في عام .2013 ومنذ الــتــهــ­جــيــر، لـــم يــســمــح لـجـمـيـع ســـكـــان مـديـنـة رفــــح بـــالـــع­ـــودة إلــيــهــ­ا، وكـــذلـــ­ك بــعــض قـــراهـــ­ا، رغم املطالبات املتكررة من األهالي بضرورة العودة إلى مناطقهم بعد انتهاء الحرب على اإلرهـاب. وأزال الجيش املصري مئات املنازل في مدينة رفح، لكنه صرف تعويضات مالية لجزء من أصحابها، في إشـارة إلى استحالة عودتهم إلـى تلك املناطق التي هجروا منها مــهــمــا تـــغـــيـ­ــرت الــــظـــ­ـروف أو األســــبـ­ـــاب خـــال الــســنــ­وات املـقـبـلـ­ة، فيما يبقى مصير مدينة «رفـــح الــجــديـ­ـدة» مــجــهــو­ال، مــن حـيـث الفئات التي ستقطنها خال الفترة املقبلة، خصوصًا في ظل توسيعها وزيــادة أعـداد املباني التي جرى إنشاؤها فيها خال السنوات املاضية.

السرقة ممتدة

من جهته، قـال صاحب منزل في مدينة رفح مـحـمـد أبــــو حـــــاوة، لــــ«الـــعـــر­بـــي الـــجـــد­يـــد» إن املقاولني الـذيـن حـــازوا مناقصات االستفادة من ركام مدينة رفح، تجاوزوا حدودهم بسرقة الحديد، واألبواب، واملقتنيات التي كانت بجوار املنازل املهدمة، وهذا ما رأيناه في الشاحنات التي نقلت الحديد من رفح إلى مدن مصرية أخــــرى غـــرب قــنــاة الــســويـ­ـس. وأضـــــاف أنـــه ال يحق ألي جهة كانت أن تتصرف بممتلكاتنا، خصوصا أن جـــزءًا مـن املهجرين لـم يحصل حتى اليوم على التعويضات املالية من الجهات الحكومية، في ظل املماطلة غير املـبـررة منذ سنوات، ما زاد من معاناة املواطنني، تزامنا مع عدم السماح لهم بالتصرف في بقايا منازلهم، وعوائد الركام والحديد. وأوضح أن ركام املنازل مـن حـق أصحابها ولـيـس جـهـات أو شركات خاصة، تستفيد من عاقاتها مع الجيش أو املــخــاب­ــرات وتــأخــذ األذونــــ­ــات لــدخــول مدينة رفح بصفتها منطقة عسكرية مغلقة، يحظر على املدنيني دخولها، رغم أن فيها منازلهم وأراضيهم، مشيرا إلى أنه في بعض املناطق تمت سرقة ممتلكات املواطنني من قبل هذه الشركات، قبل هدم املنازل، وعلى مرأى ومسمع قــوات الجيش، مـا يشير إلـى أننا أمــام سرقة منظمة وتحت مظلة األمــن، وفـي ذلـك تجاوز كبير للقانون الـــذي يضمن للمواطن حفاظ الدولة على ممتلكاته ال املساعدة على نهبها.

احتجاج تجار الخردة

الافت في هذه القضية، أن هناك قرارا حكوميا وأمنيا يحظر على تـجـار الحديد املستعمل بشتى أشكاله وأنواعه والتي تسمى بـ «الخردة» تصديرها ملصانع الحديد خارج سيناء، بحجة أن جزءًا منها تمت سرقته من قبل مجموعات تتخصص في سرقة ممتلكات املواطنني، في مناطق متفرقة مـن سيناء. وتستورد شركة أبناء سيناء التابعة للعرجاني الحديد الخردة أيضا مـن قطاع غـزة عبر معبر رفـح وتسهل وصوله إلى مصانع الحديد والصلب في مصر، بينما ال يسمح ألهالي سيناء بتصدير الحديد املستعمل لذات املصانع. وفي التعقيب على ذلك، قال الناشط السيناوي أشرف الشوربجي، عبر صفحته على «فيسبوك»: «فعا تجار الخردة لهم حق االعتراض على قرار وقفهم، بجد قرار مجحف لفئة ليست قليلة، أما التجار فيرون أكثر من 40 سيارة حديد خردة تخرج لصالح شركة واحدة تحمل أكثر من 2000 طن خردة يقدر ثمنها بحوالي 8 مايني جنيه وهــم ال يستطيعون إخراج عربيتي خردة ال تتجاوز حمولتهما 10 أطنان يصبح حراما». وأضاف أن «الحجة التي ساقها بعض الناس للتأثير على صاحب قرار منع خروج الخردة هي وجود سرقات وهناك تساؤالت حول هذا امللف، فهل قــرار منع الـخـردة أوقــف سـرقـات؟ وهـل القرار له أي حجة قانونية في بلد يحكمه القانون؟ وأخيًرا من الذي يتحمل مسؤولية تعطيل أرزاق الناس بهذه السهولة؟

 ?? (محمد الشربيني/فرانس برس) ?? ركام منازل مدمرة في سيناء
(محمد الشربيني/فرانس برس) ركام منازل مدمرة في سيناء

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar