Al Araby Al Jadeed

تحذيرات من مزارع أسماك ملوثة

- عمان ـ زيد الدبيسية

احتدمت التصريحات املتبادلة بني املؤسسة العامة للغذاء والدواء في األردن (حكومية)، وجمعية مربي األسماك (قطاع خــــاص) الــتــي أطـلـقـت تــحــذيــ­رات مــن اســتــخــ­دام بـعـض مـــزارع األســمــا­ك ملخلفات الـــدواجـ­ــن كــأعــاف. ورغـــم تـأكـيـد مؤسسة الــــغـــ­ـذاء ســـامـــة مـــــــزا­رع األســــمـ­ـــاك فــــي األردن وصــاحــيـ­ـتــهــا لاستهاك البشري، اعتبرت الجمعية ذلــك مخالفًا للواقع، وأن تــقــاريـ­ـر املــؤســس­ــة غــيــر دقــيــقــ­ة، وعــمــلــ­يــات الــكــشــ­ف الـتـي أجرتها تخص فقط عددًا محدودًا من املزارع.

اإلجراءات الالزمة

أكـــــدت جـمـعـيـة مـــربـــي األســــمـ­ـــاك مـــجـــددًا عــلــى أهــمــيــ­ة اتــخــاذ اإلجراءات الازمة لحماية املستهلكني من اآلثار املترتبة على استخدام تلك املخلفات لتغذية األسماك، إذ تحصل عليها من مسلخ الـدواجـن واملـواشـي الاحمة التابعة ألمانة العاصمة عمان. مدير عام املؤسسة العامة للغذاء والدواء نزار محمود مــهــيــد­ات، قـــال فــي تـصـريـح صـحـافـي إن األســمــا­ك املستزرعة املــتــدا­ولــة فــي األردن سليمة وصـالـحـة لـاسـتـهـا­ك البشري وتــربــى وتــغــذى تـحـت اإلشــــرا­ف الـصـحـي مــن دون وجـــود أي أخطار تؤثر على صاحيتها. وقال مهيدات إن املؤسسة كونها الجهة الرسمية املسؤولة عن سامة وصحة وجودة الغذاء في األردن، فإن دورها في الرقابة على األسماك يبدأ بعد خروجها من املزارع إلى األسواق. وردًا على تصريحات مؤسسة الغذاء، أبـــدت جمعية مـربـي األســمــا­ك الـتـعـاون­ـيـة األردنـــي­ـــة الـزراعـيـ­ة استغرابها مما ورد في بيان املؤسسة العامة للغذاء والدواء.

مخاوف انهيار القطاع

مـن جانبه، حــذر رئيس جمعية مربي األسـمـاك أحمد دبــور، مــن انـهـيـار الـقـطـاع فــي ظــل غـيـاب الــرقــاب­ــة الحقيقية، حسب قوله، من قبل وزارة البيئة واملؤسسة العامة للغذاء والـدواء

وأمانة عمان الكبرى وسلطة املياه، وذلك إثر التلوث الناتج عــــن اســـتـــخ­ـــدام بـــعـــض مـــــــزا­رع األســــمـ­ـــاك ملـــخـــل­ـــفـــات الــــدواج­ــــن التي تخرج من مسالخ األمـانـة. وقـال دبـور إن وزارة الزراعة أصــــــدر­ت قــــــرارًا بـــوقـــف اســـتـــخ­ـــدام تــلــك املــخــلـ­ـفــات ملـــا لــهــا من آثـــار بيئية وصـحـيـة عـلـى املـسـتـهـ­لـك، خـاصـة فــي ظــل وجــود أمـــراض مشتركة بــني الـحـيـوان واإلنـــسـ­ــان، ومنها االيــكــو­الي والساملوني­ا والبروسيا والدودة الشريطية والفيبروكو­ليرا والكابياري­ا وديدان الهتروفيس، وكل هذه األمراض تصيب األسماك من جراء تغذيتها باملخلفات املنقولة من املسالخ إلى املزارع من دون أي رقابة. وأكد رئيس جمعية مربي األسماك أن استخدام تلك املخلفات أثـر على مربي األسـمـاك اآلخرين الذين يعتمدون على األعــاف النظيفة والصحية من ناحية خفض األسعار. وحمل دبور مسؤولية تلك املمارسات لوزير البيئة، نظرًا لغياب الرقابة على تلك املزارع، وأمانة عمان التي تسمح بخروج املخلفات من املسالخ دون أي رقابة حقيقية، واملـؤسـسـ­ة الـعـامـة لـلـغـذاء والــــدوا­ء لـعـدم فرضها رقـابـة على األسواق واملزارع التي تنتج الغذاء للمواطنني.

قلة اإلنتاج السمكي

دائرة اإلحصاء ات العامة (حكومية)، قالت إن األردن من الدول قليلة اإلنتاج السمكي؛ إذ تقدر نسبة اإلنتاج الذاتي من األسماك بنحو %4.5 فقط، واملتوسط اإلجمالي من اإلنتاج املحلي 1.6 ألف طن، ومتوسط صافي الــواردات 36.7 ألف طن، وإجمالي العرض املتاح يصل إلى 38.3 ألف طن. وزارة الزراعة أوضحت أن األردن يعد من البلدان الفقيرة بالنسبة للمسطحات املائية الطبيعية ســواء كانت سـواحـل بحرية أو مياهًا داخـلـيـة، إذ تتسم موارد املياه فيه بشحها وتذبذبها، األمر الذي انعكس سلبًا على تطور تربية األسماك والذي يظهر في كميات اإلنتاج املــحــدو­دة. ويعتمد األردن على استيراد األسـمـاك بأشكالها سواء الطازجة املبردة أو املجمدة واملدخنة واململحة واملعلبة من دول العالم لتغطية الفجوة في االحتياجات.

 ?? )Getty( ?? األردن يستورد معظم احتياجاته من األسماك
)Getty( األردن يستورد معظم احتياجاته من األسماك

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar