Al Araby Al Jadeed

االقتراض االجتماعي أوًال

- كريم رمضان

ارتـــفـــ­اع كـبـيـر شــهــده الــنــمــ­و االئـتـمـا­نـي بالقطاع املصرفي السعودي خال عام ،2022 بارتفاع القروض بنسبة %14.4 عـلـى أســــاس ســنــوي، مــدفــوعـ­ـًا بالطلب عــلــى الـــقـــر­وض الـشـخـصـي­ـة واألنــشــ­طــة العقارية، بحسب بيانات رسمية، ومع ذلك ظل «االقتراض االجتماعي» الخيار األول ملــواطــن­ــي املـمـلـكـ­ة. فـالـسـعـو­ديـون يقترضون من املؤسسات املالية الرسمية مثل املصارف وشركات بطاقات االئتمان بنسبة ،%32 بينما يقترضون من األقارب بنسبة ،%36 حسب تقرير نشرته شركة ‪BEZALEL DATA‬ للبيانات الدولية. وبــني داللــة هــذه املـفـارقـ­ة على تفضيل مــواطــنـ­ـي املــمــلـ­ـكــة عــــدم االقــــتـ­ـــراض من املــــصــ­ــارف وبــــني أرقــــــا­م نــمــو االئــتــم­ــان بالقطاع املصرفي يمكن قــراءة ارتفاع مـنـسـوب الـثـقـة فـــي الــقــطــ­اع املـصـرفـي، مـــــع بــــقــــ­اء «االقــــــ­ـتـــــــر­اض االجـــتــ­ـمـــاعـــ­ي» خيارًا أول بالنسبة للسعوديني، إذ ال تــزال فـوائـد املـصـارف دافـعـًا نحو هذه األولوية، والتي تؤثر على نمو القروض الشخصية ويمثل ارتفاع أسعارها قيدًا عـلـى تـمـويـل املــشــار­يــع. ويـشـيـر تقرير نـشـره «إكسباتيك»، فـي 9 مـايـو/ أيـار الــــجـــ­ـاري، إلــــى أن مــوقــف قــطــاع واســـع مـــن الــســعــ­وديــني مـــن فـــوائـــ­د املـــصـــ­ارف باعتبارها «مـحـظـورة ديـنـيـًا» يشجع على زيــادة نسبة االقـتـراض من خارج القطاع املصرفي، و«هو ما يجعل بعض الــســعــ­وديــني يـفـضـلـون االقــــتـ­ـــراض من أقاربهم أو أصدقائهم أو جهات إسامية موثوقة»، بحسب املوقع الفرنسي.

تقليل تكلفة االقتراض

يـــــرى الـــخـــب­ـــيـــر االقــــتـ­ـــصــــاد­ي مـصـطـفـى شاهني أن ظاهرة االعتماد على الظهير االجتماعي في االقتراض ليست سلبية بـــالـــض­ـــرورة، إذ إنـــهـــا تــقــلــل مـــن تكلفة االقتراض، وهو ما يستفيد منه مايني السعوديني، خاصة أن املصارف تحصل فوائد من اإلقراض في اململكة، شأنها في ذلك شأن باقي دول العالم، حسبما صرح لـ«العربي الجديد». ويشير شاهني إلى أن االقتراض من األقارب يأتي في سياق اجتماعي منتشر في العالم العربي كله، وليس السعودية فقط، مشيرًا، في الوقت ذاتــه، إلـى أن نظام اإلقـــراض السعودي والخليجي به ميزة يتفوق بها عن باقي دول العالم العربي، وهـي أن الحكومة تـعـلـن فـــي كـثـيـر مـــن املــنــاس­ــبــات إعــفــاء املواطنني من ديونهم البنكية في إطار «مكرمات ملكية». ومن شأن ذلك تشجيع مايني املواطنني في دول الخليج على االقتراض بأريحية من املصارف الوطنية، ما جعل نسبة االقتراض من املصارف كبيرة أيـضـًا مـقـارنـة بعديد مـن الــدول العربية األخرى، بحسب شاهني، مشيرًا إلى استمرار برامج قروض اإلسكان في دول الخليج، وكثير منها قروض حسنة با فـوائـد، ولــذا فـإن دور الحكومات ال يزال مميزًا في خدمة املواطنني، في تلك الدول، خاصة بالسعودية.

نمو القطاع المصرفي

مع ارتفاع نسبة االقتراض االجتماعي، ارتفعت أيضًا نسبة االقتراض البنكي، ما أدى إلى تسجيل ارتفاع لصافي الدخل اإلجمالي ألكبر 10 بنوك سعودية بنسبة %28.4 على أساس سنوي، بفضل ارتفاع صافي هامش الفائدة وصافي الرسوم والعموالت والدخل من التداول والصرف األجنبي، وفقًا لبيانات صادرة عن شركة «ألـــفـــا­ريـــز آنــــد مــــارســ­ــال» االســتــش­ــاريــة الـدولـيـة. كما تحسنت كـفـاءة التشغيل للبنوك العشرة إلى %37.7 في عام ،2022 مع تحسن كفاءة التكلفة لثمانية بنوك منها، بحسب البيانات ذاتها. وانخفضت مخصصات خسائر التمويل في املصارف السعودية بنسبة %22.6 على أسـاس

سنوي، مع تحسن مستويات التغطية وصافي نسبة القروض. وظل رأس مال املـــصـــ­ارف الـعـشـرة قــويــا ومـسـتـقـر­ا، مع ارتـفـاع نسبة رأس املــال مـن %18.3 في عام 2021 إلى %18.6 في عام ،2022 كما زادت نسبة رافد رأس املال من %16.8 إلى %17.1 في نفس الفترة.

نمو المصارف المفتوحة

إضــافــة لــذلــك، تشير بـيـانـات مجموعة بـــوســـط­ـــن االســــتـ­ـــشــــار­يــــة BCG إلـــــى أن تــفــضــي­ــل الـــســـع­ـــوديـــن­ي لــــاقـــ­ـتــــراض مـن خــــارج الــقــطــ­اع املــصــرف­ــي يـعـكـس أيضًا نــمــوًا سـريـعـًا فــي التكنولوجي­ا املالية واالبــــت­ــــكــــا­ر فــــي الــــخـــ­ـدمــــات املـــالــ­ـيـــة فـي املــمــلـ­ـكــة، عــبــر االقــــتـ­ـــراض مـــن املــصــار­ف املفتوحة ‪)OPEN BANKING(‬ بدال من تلك التقليدية. ويسمح نظام املصارف املفتوحة للجهات الخارجية بالوصول إلــــى نــظــم وبـــيـــا­نـــات املــــصــ­ــارف إلنــشــاء منتجات وخدمات جديدة. وأعلن البنك املركزي السعودي عام 2022 إطاق إطار عمل لها ضمن أهداف رؤية ،2030 ومنها «جــعــل املـمـلـكـ­ة مـــركـــزًا إقـلـيـمـي­ـًا وعـاملـيـًا البتكار التكنولوجي­ا املالية». كـمـا يمكن للبنوك املـفـتـوح­ـة مساعدة املقترضني بالحصول على صورة أكثر دقـــة عـــن الـــوضـــ­ع مـالـيـتـه­ـم قــبــل تحمل ديون جديدة، عبر ربط شبكة حساباتها البنكية التقليدية ببعضها البعض، حسبما أورد تقرير ملوقع «إنفستوبيدي­ا» في 4 إبريل/ نيسان املاضي. ودفعت هذه املعطيات املصارف التقليدية إلى توفير خدمات أفضل وأسعار فائدة أقل على االقـــتــ­ـراض ملــحــاول­ــة جـــذب املـقـتـرض­ـني، ســواء األفـــراد أو الشركات، خاصة تلك الناشئة منها، ما خلق منافسة تصب فـي صـالـح املـواطـنـ­ني، وتحسني كفاءة الخدمات املالية وزيـادة الشمول املالي وتحفيز الـنـشـاط االسـتـثـم­ـاري، حسب تقرير ملعهد الشرق األوسط.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar