Al Araby Al Jadeed

حول العالم زيت الزيتون في جنوب أفريقيا... النبيذ األخضر

-

فــــي مــنــظــر طــبــيــع­ــي مــــن الــــتـــ­ـالل الــصــغــ­يــرة مــــشــــ­ابــــه لـــتـــوس­ـــكـــانـ­ــا اإليـــــط­ـــــالـــ­ــيـــــة، تـــنـــكـ­ــب مجموعة من العمال على حصاد الزيتون فــي منطقة مــن كـيـب تـــاون مـعـروفـة بـكـروم الـعـنـب فـيـهـا، وبــاتــت تنتج زيــوتــا تشتهر بــــجــــ­ودتــــهــ­ــا املـــــمـ­ــــتـــــ­ازة. وتـــشـــت­ـــهـــر جـــنـــوب أفـريـقـيـ­ا أســـاســـ­ا بـنـبـيـذه­ـا، ولــيــس بمنتج تـسـيـطـر عــلــى إنــتــاجـ­ـه إســبــانـ­ـيــا وإيـطـالـي­ـا وفرنسا واليونان، إال أن عـددًا من منتجي زيـــت الــزيــتـ­ـون فيها نــالــوا تـكـريـمـا­ت خـالل السنوات األخــيــر­ة، وبــات منتجهم ينافس زيت الزيتون الفاخر.

سائل أخضر مر

ويقول غيرت فان ديك 49( عاما) املتحدر من توكارا في ستيلينبوش، وهو يعرض زيت زيتون بكرًا معصورًا حديثا وفـاز بجائزة هذا العام في الواليات املتحدة «هل تشمون رائحة اللوز الحلو؟». ويضع مدير الحقل الذي يضم نحو ثمانية آالف شجرة زيتون كــمــيــة مــــن الـــســـا­ئـــل األخــــضـ­ـــر الـــفـــا­تـــح عـلـى لـسـانـه، عـلـى غـــرار مــا يفعل املتخصصون بـــالـــن­ـــبـــيــ­ـذ، ثــــم يــســتــن­ــشــقــه «لـــــتـــ­ــذوق مـــــرارة السائل» في حلقه. ويتولى بنفسه إدارة عملية إنتاج الزيت بـــرمـــت­ـــهـــا «مـــــن حـــصـــاد الــــزيــ­ــتــــون وصـــــوال إلــى تـوزيـع املـنـتـج»، على مـا يـقـول لوكالة فــــرانــ­ــس بــــــرس. وفـــــي ظــــل حـــمـــاس­ـــة تـشـهـد تــزايــدًا، جعل فــان ديــك الحقل املتخصص أســــاســ­ــا فــــي زراعــــــ­ــة الــــكـــ­ـرمــــة، يـــنـــتـ­ــج زيـــت زيـــــتــ­ـــون رائـــــــ­ـــدًا وخـــــصــ­ـــص مـــبـــنـ­ــى كــــامـــ­ـال إلنتاجه، وبات يتيح لـزوار مزرعته تذوق املــنــتـ­ـج. وبـــــات زيــــت الـــزيـــ­تـــون هـــــذا، وعـلـى

غـــرار الـحـقـول األخـــرى فـي جـنـوب أفريقيا الــتــي تـسـعـى إلـــى الــتــمــ­يــز، مـسـتـخـدم­ـا في أفـضـل املـطـاعـم باملنطقة. ويــقــول الطاهي الفرنسي كريستوف دوهـــوس 55( عاما) «إن هذا املنتج يتمتع بجودة استثنائية». وعندما انتقل الطاهي للعيش في جنوب أفريقيا قبل ثالثن عاما، كـان إنتاج زيت الزيتون في هذا البلد مفهوما ناشئا. أما اليوم، فأضحى اإلنتاج املحلي «مذهال وال سـبـب يـدفـع املستهلك لــشــراء زيـــت زيـتـون اســــتـــ­ـورد مــــن مـــســـاف­ـــة تـــفـــوق عـــشـــرة آالف كيلومتر»، وفــق الـطـاهـي الـــذي يملك أحد املـطـاعـم. وأصـبـح طبق مـن املـقـبـال­ت يعده الـطـاهـي على الطريقة اإليـطـالـ­يـة ويتألف مـــن خــبــز مــغــمــس بــزيــت الـــزيـــ­تـــون «رائــجــا جدًا». ويقع اختيار دوهوس على اإلنتاج املحلي دائما، ويقول: «أعلم أن ما أشتريه ال يـــحـــوي أي إضــــافــ­ــات، إنــــه زيــــت زيــتــون بكر .»%100

ماليين األشجار

وأنـــتـــ­ج الــزيــتـ­ـون لـلـمـرة األولــــى فــي جنوب أفريقيا خالل مطلع القرن العشرين، وتولى ذلــك مهاجر إيطالي هـو فـرنـانـدو كوستا، عــلــى مـــا تـشـيـر جـمـعـيـة «إس إيــــه أولــيــف»

أنتج الزيتون في جنوب أفريقيا للمرة األولى مطلع القرن الـ02

التي تمثل القطاع. وفي عام ،1998 استورد جــولــيــ­و بــيــرتــ­رانــد، وهـــو إيــطــالـ­ـي متقاعد فـــي ســتــيــل­ــيــنــبـ­ـوش، 17 نـــوعـــا مـــن أشــجــار الـزيـتـون زرعـهـا فـي حقله. وتـقـول حفيدته فـيـتـوريـ­ا كاستانيتا 29( عــامــا) املـسـؤولـ­ة عــن قـسـم الـتـسـويـ­ق فــي الــشــركـ­ـة الـعـائـلـ­يـة: «اكتشف بيرتراند آنــذاك أن التربة مثالية لزراعة الكروم»، مضيفة: «في إيطاليا، ثمة حـقـول كثيرة تنتج النبيذ وزيـــت الزيتون فـــي آن، لـــكـــن هــــذا االتــــجـ­ـــاه كــــان غــائــبــ­ا في جنوب أفريقيا». وتـضــم مــزرعــة مـورغـنـتـ­سـر 42 هـكـتـارًا من أشــــجـــ­ـار الــــزيــ­ــتــــون. ويــــعـــ­ـود أصـــــل مــاليــن األشجار في مختلف أنحاء جنوب أفريقيا إلـى تلك التي استوردها جوليو بيرتراند مــن إيـطـالـيـ­ا. وتــقــول فـيـتـوريـ­ا بفخر «كــان جدي معروفا بأب زيت الزيتون في جنوب أفريقيا». ومذاك، بدأت تالل املنطقة الواقعة في كيب التي تتميز بمناخ البحر األبيض املتوسط، تنتج زيتونا بات معروفا خارج حــدود الوطن بسبب جودته العالية. ومع أن زيــــت الـــزيـــ­تـــون ال يـــــزال يــعــتــب­ــر منتجا فاخرًا لغالبية سكان جنوب أفريقيا، الحظ منتجوه منذ سنوات عدة «زيــادة واضحة في الطلب املحلي» تعود إلى سعي السكان العتماد نظام غذائي صحي.ّ ويقول كريستوف ديهوس إن «الناس بدأوا يدركون أن ثمة أكثر من نوع واحد من زيت الزيتون» مضيفا: «الدخول في منافسة مع أكبر املنتجن األوروبين سيستغرق وقتا، لـكـن زيــت الـزيـتـون هــذا هــو أحــد املنتجات التي تدعو إلى الفخر في جنوب أفريقيا».

 ?? (روجر بوش/ فرانس برس) ?? تضم مزرعة مورغنتسر 42 هكتارًا من أشجار الزيتون
(روجر بوش/ فرانس برس) تضم مزرعة مورغنتسر 42 هكتارًا من أشجار الزيتون

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar