Al Araby Al Jadeed

العمارة المملوكية

إتمام ما بدأه الفاطميون واأليوبيون

- تيسير خلف النص الكامل على الموقع األلكتروني

تركت العمارة المملوكية بصمًة ما تزال قائمة حتى اليوم في العديد من المدن والعواصم العربية، بل إن غالبية النسيج العمراني التاريخي واألثري في القاهرة وحلب والقدس ينسب إليها

عــلــى الـــرغـــ­م مـــن اشــتــهــ­ار املـمـالـي­ـك كــمــقــا­تــلــن مـــحـــتـ­ــرفـــن، وانـــشـــ­غـــال سالطينهم بـالـحـروب واملــؤامـ­ـرات الداخلية والخارجية، إل أن دولتهم، املمتدة على مساحة مصر، والشام، والحجاز، عرفت مـــدرســـ­ة مــعــمــا­ريــة مــتــمــي­ــزة، شــكــلــت غـالـبـيـة النسيج العمراني التاريخي في مدن الشرق الـــكـــب­ـــرى مــــثــــ­ل: الــــقـــ­ـاهــــرة، ودمـــــشـ­ــــق، وحـــلـــب، والـقـدس، وطرابلس الـشـام، واملدينة املنورة، وصــمــدت فــي هـــذه املــــدن حـتـى بـعـد دخـولـهـا في سلطة العثمانين. وربما سبب ذلك يعود إلـــى تــرســخ التــجــاه­ــات املـعـمـار­يـة اململوكية التي تعد وريثة شرعية للمدرستن الكبرين: الـفــاطـم­ـيــة واأليـــوب­ـــيـــة، فـيـمـا انـــصـــب اهـتـمـام الـعـثـمـا­نـيـن بـشـكـل رئــيــس عــلــى عاصمتهم إسطنبول ومدن األناضول والروملي.

طبقة عسكرية

نـشـأ املـمـالـي­ـك كطبقة عـسـكـريـة فــي ظــل حكم األيـوبـيـ­ن؛ طبقة استطاعت فـي فترة لحقة، خالل ضعف هذه الساللة التي أسسها صالح الدين األيوبي، أن تقبض على مقاليد الحكم، مــســتــغ­ــلــة الـــخـــط­ـــر املـــغـــ­ولـــي الـــــداه­ـــــم، وعـــــودة التمدد الصليبي، لتؤسس نظام حكم جديدًا عــاش أقــل مـن ثالثمائة عــام (مــن 1250 حتى ،)1517 وقـــام على مشروعية السيف. ولذلك فشلت محاولة السلطان األشرف سيف الدين قــــالوون 1222( ــــ )1290 فــي تـأسـيـس ساللة على الـرغـم مـن حكم اثنن مـن أبنائه واثنن مـــن أحـــفـــا­ده، ولـكـنـهـا كــانــت فـــتـــرا­ت مقطوعة بانقالبات عسكرية عديدة. يـقـسـم الـــدارسـ­ــون تــاريــخ املـمـالـي­ـك عــــادة إلـى حـقـبـتـن اثـــنـــت­ـــن؛ حــقــبــة املــمــال­ــيــك الــبــحــ­ريــة، وهم ينسبون لشعب القفجاق التركي القديم ،)1382–1250( وحـــقـــب­ـــة املـــمـــ­الـــيـــك الــبــرجـ­ـيــة 1382( ـــــ ،)1517 وهـــم يــنــســب­ــون لـلـشـراكـ­سـة. ولــكــن الــبــاحـ­ـثــة كـــارولــ­ـن ويــلــيــ­امــز، صـاحـبـة كـتـاب «دلــيــل اآلثـــار اإلسـالمـي­ـة فــي الـقـاهـرة»، تـــقـــتـ­ــرح تــقــســي­ــمــا جــــديـــ­ـدًا يـــتـــكـ­ــون مــــن ثـــالث حقب، هـي الحقبة اململوكية املبكرة 1250( ــ ،)1350 والحقبة اململوكية الـوسـطـى 1350( ـــ ،)1430 والحقبة امللوكية املـتـأخـر­ة 1430( ــ ،)1517 وهـو تقسيم تقني يتعلق بالخواص املـعـمـار­يـة، إذ تـقـدم الباحثة جملة مـن األدلــة على التمايز بن هذه املراحل الثالث.

مجمعات دينية

تتكون اآلثـــار اململوكية عـــادة مـن مجمعات دينية خدمية متعددة الوظائف، تقوم حول ضـريـح الــراعــي لـهـذه الــعــمــ­ارات، وتــمــول من األوقـــاف الـتـي يوقفها على هــذه املجمعات، وتـضـم عـــادة مــدرســة للحديث أو الــقــرآن أو اللغة العربية أو الطب، وخانقاه للصوفية، وهو نزل يقدم املنامة والطعام للمسافرين، وبــعــضــ­هــا يـــقـــدم األحــــذي­ــــة وربـــمـــ­ا األلــبــس­ــة، وتضم أيضا مسجدًا وسبيال للماء، وبعضها يضم مشفى يـسـمـى «بـيـمـارسـ­تـان». وتبنى هـذه املجمعات عـادة وفـق مخططات معقدة تـعـكـس الــحــاجـ­ـة إلــــى اســتــيــ­عــاب املــســاح­ــات املحدودة داخل املدن والتجمعات الحضرية، املـــســـ­ورة فــي أغــلــب األحـــيــ­ـان، ويــتــم تزيينها بـزخـارف متقنة تستخدم فيها الفسيفساء والزجاج، والجص، والرخام املنحوت. والــــحــ­ــق أن املـــمـــ­الـــيـــك لــــم يـــخـــتـ­ــرعـــوا فــكــرة املجمعات الدينية والخدمية، بل ورثوها عن السالطن األيوبين. ففي دمشق نجد املدارس واملجمعات املنسوبة للملك العادل، شــقــيــق صــــالح الـــديـــ­ن األيــــوب­ــــي، وأبـــنـــ­ائـــه. وفـــي الــقــاهـ­ـرة نـلـحـظ املـــدرسـ­ــة الـصـالـحـ­يـة املنسوبة للملك الصالح نجم الدين أيوب 1205( ــ ،)1249 وهي النموذج الذي اعتمده املـــمـــ­الـــيـــك لــلــبــن­ــاء عــلــيــه وتــــطـــ­ـويــــره، حـيـث حفلت الفترة اململوكية املبكرة بالتجارب املــعــمـ­ـاريــة، إلـــى أن تــطــورت إلـــى اتـجـاهـات مــــيــــ­زت الــــعـــ­ـمــــارة املـــمـــ­لـــوكـــي­ـــة فــــي الـــفـــت­ـــرات الـــالحــ­ـقـــة. فـــقـــد عـــرفـــت فــــي أواخــــــ­ـر الـحـقـبـة البحرية بوابات املداخل الكبيرة، وظهرت املقرنصات التي تزين املداخل واملحاريب وبـــعـــض الـــــزوا­يـــــا املـــعـــ­مـــاريـــ­ة املــســتـ­ـحــدثــة، وظـهـرت املـــآذن مثمنة األضـــالع ذات القمة املكورة، والقباب الحجرية املزخرفة.

انتعاش وازدهار

كــــــان لـــهـــزي­ـــمـــة املـــــغـ­ــــول، وآخـــــــ­ر الــــــــ­دول الــــــدو­ل الصليبية في بالد الشام في النصف الثاني مـن الـقـرن الثالث عشر املـيـالدي، أثـر مهم في انـتـعـاش الــبــالد، وتمتعها بفترة طويلة من الــســالم، بفضل الزدهــــا­ر القـتـصـاد­ي الكبير الناتج عن استقرار الـزراعـة، وتدفق التجارة عـــبـــر طـــرقــهـ­ــا الـــعـــا­ملـــيـــة املــــعــ­ــروفــــة. وفـــــي هـــذه املرحلة ظهر في القاهرة أهم مجمع معماري يعود لتلك الـفـتـرة، وهــو مجمع سيف الدين قالوون، والذي بني خالل عامي 1284 1285و فوق بقايا القصر الفاطمي السابق في منطقة بن القصرين وسط القاهرة. كان هذا املجمع يضم ضريح قالوون الضخم، ومدرسة، ومستشفى كبيرًا (بيمارستان)، كان أحد أهم املراكز الطبية في العالم اإلسالمي في ذلك العصر، واستمر العمل فيه حتى أواخر العهد العثماني. وفي عهد الناصر محمد بن قالوون 1293( ــ )1341 بلغت القاهرة ذروتها، فــــي ذلــــــك الــــعـــ­ـصــــر، مــــن حـــيـــث عــــــدد الـــســـك­ـــان والثروة. وهو أكثر السالطن املماليك رعاية للفنون والعمارة، ففي عهده توسعت القاهرة في اتجاهات مختلفة، ونشأت أحياء جديدة، مثل الـــدرب األحــمــر، واملنطقة الـواقـعـة أسفل الــقــلــ­عــة وغـــربـــ­هـــا، وامـــتـــ­أت كـــذلـــك بـالـقـصـو­ر واملؤسسات الدينية العائدة ألمرائه. كما نفذ الناصر محمد بعضا من أهـم األعـمـال داخل الـقـلـعـة، حـيـث أقــــام مـسـجـدًا جـــديـــدًا، وقــصــرًا، وقـــاعـــ­ة عــــرش ذات قــبــة كــبــيــر­ة تـــعـــرف بـاسـم اإليوان العظيم.

طاعون واضطرابات

وبعد وفـاة الناصر محمد عانت القاهرة من الطاعون، وحصلت انقالبات عسكرية أدت إلى زعزعة الستقرار، وفي هذه املرحلة ل نلحظ أي مبنى يعتد به سوى مسجد السلطان حسن بــن الـنـاصـر بــن قــــالوون. فـقـد دخـلـت عناصر مــعــمــا­ريــة جـــديـــد­ة بــســبــب تــنــويــ­ع الـحـرفـيـ­ن مــن مختلف مـنـاطـق الـسـلـطـن­ـة، وظــهــرت فيه تأثيرات العمارة اإلليخانية اإليرانية، وكذلك الـسـلـجـو­قـيـة األنــاضــ­ولــيــة، ولـكـنـه يـبـقـى درة مــن درر الــعــمــ­ارة اإلســالمـ­ـيــة بــالــشــ­رق، وأكـثـر آثـــار الـقـاهـرة اإلسـالمـي­ـة تناسقا وانسجاما، ويمثل قمة نضوج الـعـمـارة اململوكية. وهو يتكون من مسجد ومدرسة للمذاهب األربعة (الشافعية والحنفية واملالكية والحنبلية)، وكــــانــ­ــت تـــــــــ­ـدرس فــيــهــا أيـــضـــا عـــلـــوم تـفـسـيـر الـقـرآن، والحديث النبوي، والــقــرا­ءات السبع، باإلضافة إلى مكتبن لتحفيظ األيتام القرآن وتعليمهم الخط. تقع مدرسة السلطان حسن في سوق الخيل الـــقـــد­يـــم الـــــذي كــــان يــضــم قـــصـــرًا أمــــر بـبـنـائـه الــنــاصـ­ـر مـحـمـد بـــن قـــــالوو­ن لــســكــن­ــى األمــيــر يلبغا اليحياوي، ثم قام السلطان حسن بهدم هذا القصر وبنى محله هذه املدرسة. ومــــن املــجــمـ­ـعــات املــمــلـ­ـوكــيــة الــــبـــ­ـارزة األخــــرى فـي القاهرة خـالل الحقبة البحرية املتأخرة: مـــدرســـ­ة أم الــســلــ­طــان شـــعـــبـ­ــان، وهــــي عــبــارة عـــن مـجـمـع مـمـلـوكـي يــقــع فـــي مـنـطـقـة الـــدرب األحـــمــ­ـر، تـــم تـأسـيـسـه­ـا عــــام 1368 بـــأمـــر من السلطان األشــرف شعبان بن الناصر محمد بن قـالوون، تكريما لوالدته خوند بركة، يقع خارج باب زويلة بمحاذاة شارع التبانة.

الحقبة البرجية

لم يحد سالطن الحقبة البرجية عن التقاليد املعمارية التي أرسـاهـا أسالفهم البحريون. وعـــلـــى الــــرغــ­ــم مــــن اضــــطـــ­ـراب األمــــــ­ـور نـتـيـجـة األوبــــئ­ــــة والــــصــ­ــراع عــلــى كـــرســـي الــحــكــ­م بن أمـــراء هــذه الحقبة، يمكن أن نقول إن فترتي حكم بارسباي (حكم من 1422 حتى ،)1438 وقايتباي (حكم من 1468 حتى )1496 كانتا فترتي استقرار طويلتن ومثمرتن إلـى حد كبير. فـــي بـــدايـــ­ة الــحــقــ­بــة الـــبـــر­جـــيـــة، قــــام الـسـلـطـا­ن الـظـاهـر بــرقــوق (حـكـم مــن 1382 حتى ،1399 مع انقطاع تخلل هذه الفترة) ببناء مجمعه الجنائزي الرئيس في منطقة بن القصرين، والذي يشبه مسجد ومدرسة السلطان حسن من نواح عديدة، وإن كان أصغر بكثير. ويعد املـجـمـع الـجـنـائـ­زي لبـنـه فـــرج بــن بــرقــوق من أروع املعالم األثرية في هذه الفترة. وفي أواخر القرن الرابع عشر وأوائل القرن الخامس عشر، أصبحت املـــآذن املبنية بـالـحـجـا­رة مصقولة بـشـكـل مــتــزايـ­ـد، وانــتــشـ­ـرت الــقــبــ­اب الحجرية بــدل من القباب الخشبية، أو تلك املصنوعة مــن الـــطـــو­ب، كـمـا بـــدأ نـحـت الـقـبـاب بــزخــارف جميلة، وظـهـر السبيل كعنصر مـشـتـرك في جميع املجمعات الدينية. وفي هذه املرحلة كان قايتباي من أكثر رعاة الـــفـــن والـــعـــ­مـــارة فـــي هــــذه الــحــقــ­بــة، فــقــد رمـــم أضرحة مكة واملدينة على نطاق واسع، وبنى مــشــيــد­ات جـــديـــد­ة فـــي الـــقـــد­س. وفـــي الــقــاهـ­ـرة ذاتــهــا كـــان مجمع قـايـتـبـا­ي مــن أكــثــر املعالم غرابة في العمارة اململوكية. كما شهد عهده ذروة الـفـنـون الـزخـرفـي­ـة، مثل زخـرفـة القباب املنحوتة بالحجر، والتي استمرت حتى عهد السلطان اململوكي األخير األشــرف قانصوه الغوري (حكم من 1501 إلى )1516 الذي بنى مجمعه الخاص، وأجرى إعادة تنظيم وإعادة إعـمـار كبيرة فـي منطقة خــان الخليلي. كما شهدت هذه الحقبة تجريبا متجددًا في شكل املآذن، وعودة في بعض األحيان إلى النماذج األولية املستخدمة في اآلثار السابقة.

 ?? )Getty( ?? طف ٌل قبالة صروح مملوكية في القاهرة، أبرزها جامع ومسجد السلطان حسن
)Getty( طف ٌل قبالة صروح مملوكية في القاهرة، أبرزها جامع ومسجد السلطان حسن
 ?? (ويكيبيديا) ?? أطفال يلعبون أمام ح ّمام يلبغا قرب قلعة حلب، والذي بُني خالل ُحكم المماليك نهاية القرن ‪2010 51،‬
(ويكيبيديا) أطفال يلعبون أمام ح ّمام يلبغا قرب قلعة حلب، والذي بُني خالل ُحكم المماليك نهاية القرن ‪2010 51،‬
 ?? )Getty( ?? داخل «الجامع المنصوري الكبير» بطرابلس، شمال لبنان
)Getty( داخل «الجامع المنصوري الكبير» بطرابلس، شمال لبنان
 ?? )Getty( ?? جانب من مسجد السلطان الناصر محمد بن قالوون في القاهرة
)Getty( جانب من مسجد السلطان الناصر محمد بن قالوون في القاهرة
 ?? )Getty( ?? في «المدرسة الظاهرية» بدمشق، أسسها الظاهر بيبرس خالل القرن 13
)Getty( في «المدرسة الظاهرية» بدمشق، أسسها الظاهر بيبرس خالل القرن 13

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar