Al Araby Al Jadeed

اللجوء األوروبي

يقلق ارتفاع أرقام محاوالت العبور إلى البر األوروبي سلطات دول في غرب وشمال القارة، التي رفعت من تشددها مع المهاجرين والالجئين القادمين من الشرق األوسط وأفريقيا طوارئ في إيطاليا واتهامات لبروكسل

- كوبنهاغن ـ ناصر السهلي

تـــتـــكـ­ــثـــف املـــــــ­ؤشـــــــر­ات إلـــــــى تــــزايــ­ــد الـــــضــ­ـــغـــــط عـــــلـــ­ــى نــــــظــ­ــــام الــــلـــ­ـجــــوء األوروبـــ­ــــي، بـحـسـب أرقـــــام حديثة أصـــدرتــ­ـهـــا الــســلــ­طــات اإليــطــا­لــيــة ومـفـوضـيـ­ة اللجوء التابعة لألمم املتحدة. ويشهد مسار البحر األبيض املتوسط خصوصا ارتفاع عدد الــقــوار­ب الـتـي تـحـاول الــوصــول إلــى شواطئ القارة، وأعلنت إيطاليا وحدها وصول نحو 30 ألف مهاجر إلى أراضيها أخيرًا من أصل 40 ألف عبروا املتوسط، وتـوزع 5 آالف منهم أيـضـا عـلـى إسـبـانـيـ­ا و4 آالف عـلـى الـيـونـان، وقـصـد الـبـاقـون مالطا وقــبــرص. وهـــذا العام قضى أكثر من 522 من هؤالء املهاجرين غرقا حتى منتصف إبريل/ نيسان. وكــان وصول أكثر من 105 آالف مهاجر إلـى إيطاليا العام املاضي بن 160 ألفا عبروا من البحر املتوسط إلـــى أوروبـــــ­ا، حـتـم إعــــادة دق حـكـومـة اليمن املتشدد في إيطاليا بزعامة جورجيا ميلوني جــــــرس اإلنــــــ­ــــذار فــــي شــــــأن الــــوضــ­ــع الـــســـا­ئـــد. وياحظ مسؤولون أوروبـيـون وقيمون على وكـــاالت للهجرة والـلـجـوء أن نــمــاذج جديدة مــن الــهــجــ­رة بــــدأت تـظـهـر، وبـيـنـهـا تــزايــد من يــحــاولـ­ـون الـــوصـــ­ول إلـــى أوروبـــــ­ـا عــبــر وســط البحر األبيض املتوسط من جنسيات مصرية وتونسية. وتعتقد إيطاليا تحديدًا بأن األمور وصلت إلى مرحلة حرجة مع إعان بلوغ عدد املهاجرين إلــى أراضـيـهـا 30 ألـفـا، وهــو أعلى ثــاث مــرات مـن الفترة نفسها الـعـام املاضي. وتـــرافــ­ـق مـــع تـــزايـــ­د أرقـــــام املـــراكـ­ــب الــتــي أنـقـذ ركـــاب على متنها مـن الـغـرق خــال توجههم إلـى جـزيـرة المـبـيـدو­زا خصوصا، إلـى جانب صقلية والطرف الجنوبي من البر الرئيس في كاالبريا. وخال إجازة عيد الفصح األخير في إبريل/ نيسان املاضي، واجهت روما أكثر من 40 قارب مهاجرين على متنها أكثر من 3000 راكب كانوا في طريقهم إلى جزرها، ما شكل وضعا غير مسبوق خصوصا في المبيدوزا، حــيــث تـعـتـبـر ظــــروف عــيــش الــقــادم­ــن سيئة جــدًا فـي ظـل عــدم تـوفـر عــدد كـــاف مـن املـرافـق العامة والحمامات واملراحيض، علما أن مركز اإليـواء في المبيدوزا يعتبر األكبر الستقبال مهاجرين والجئن في إيطاليا، لكنه مجهز الســتــقـ­ـبــال 450 شـخـصـا فــقــط، بـيـنـمـا يكتظ اليوم بنحو ،1800 ما يعني بحسب املسؤولة فـــي مـنـظـمـة «مــيــديــ­تــريــنــ­يــان هــــوب» لـإغـاثـة مــــارتــ­ــا بـــرنـــا­رديـــنـــ­ي أن «أشـــخـــا­صـــا كـثـيـريـن يقضون الليل في الخارج».

إجراءات إيطالية

وبعد عيد الفصح األخـيـر أعلنت الحكومة اإليــطــا­لــيــة حــالــة الـــطـــو­ارئ ملـــدة سـتـة أشـهـر مــــــن أجـــــــل تـــخـــصـ­ــيـــص مـــــزيــ­ـــد مــــــن األمــــــ­ـــوال لــتــحــس­ــن ظــــــروف مــــراكــ­ــز اإليــــــ­ـــواء، واتـــخـــ­اذ إجـراءات تنفيذية سريعة إلعـادة املهاجرين والـاجـئـن إلــى النقاط التي انطلقوا منها. وسيلحظ هذا القانون رفض منح القادمن مـــن الـجـنـسـي­ـتـن املــصــري­ــة والــتــون­ــســيــة حق الـلـجـوء تـلـقـائـي­ـا، بـعـدمـا زادت أرقــامــه­ــم من شـــواطـــ­ئ دول شـــمـــال أفـــريـــ­قـــيـــا. وســـبـــق أن أبرمت روما اتفاقا باسم «إعادة توطن» مع السلطات التونسية كي تستقبل األخيرة كل مـن يـجـري استبعادهم، تمهيدًا لترحيلهم إلى دولهم األصلية في أسرع وقت.

رسائل إلى االتحاد األوروبي

ويــــعـــ­ـتــــبـــ­ـر الـــــبــ­ـــاحـــــ­ث فــــــي مـــــجـــ­ــال الــــهـــ­ـجــــرة بـالـعـاصـ­مـة الـدنـمـار­كـيـة كـوبـنـهـا­غـن، جـون فــــيــــ­ســــتــــ­رغــــورد، لـــــ«الــــعـــ­ـربــــي الــــجـــ­ـديــــد» أن «إعـــــان حـــالـــة الــــطـــ­ـوارئ فـــي إيــطــالـ­ـيــا «هــو دعـــوة لـاتـحـاد األوروبـــ­ـي مـن أجــل التدخل والتعامل بشكل مختلف مع الضغوط التي تتعرض لها إيطاليا الدولة األكثر استقباال للمهاجرين والاجئن الـذيـن يسعون إلى بلوغ أوروبــا». ويؤكد أن «السياسات التي تنتهجها ميلوني توجه أيضا رسالة إلى املجتمع اإليطالي بـأن أمواله تصرف على الـــاجـــ­ئـــن، فـــي ســبــيــل اإلبــــقـ­ـــاء عــلــى الــدعــم الشعبي لسياساتها املتشددة، وإيجاد رأي عـام يمارس ضغوطا على أعضاء االتحاد األوروبـــ­ـي لتنفيذ مهمات تخفيف األعـبـاء عنها». وبالفعل انتهجت رومـــا سياسات أكـــثـــر صـــرامـــ­ة فـــي مـنـطـقـة الــبــحــ­ر األبــيــض املــتــوس­ــط لــوقــف تــدفــق الـــهـــج­ـــرة، وفــرضــت عقوبات أشـد على مشبوهن في تورطهم بــتــهــر­يــب الـــبـــش­ـــر، وقـــــــر­رت االســــتـ­ـــمــــرا­ر فـي تطبيق سياسة فــرض قيود على عمليات سفن ومـراكـب اإلنـقـاذ الخاصة باملنظمات اإلغـــاثـ­ــيـــة واإلنـــسـ­ــانـــيــ­ـة، وتــعــلــ­يــق تـطـبـيـق اتفاق دبلن املبرم مع الــدول األوروبــي­ــة في شــــأن الـــاجـــ­ئـــن. وتــفــيــ­د مـنـظـمـات تـتـولـى مراقبة عمل خفر السواحل األوروبـــ­ي، بأن «الـبـحـريـ­ة اإليـطـالـ­يـة تطبق إجــــراءا­ت أكثر تشددًا قد تشبه تلك التي تعتمدها البحرية الـــيـــو­نـــانـــي­ـــة فــــي عــمــلــي­ــاتــهــا لـــصـــد مـــراكـــ­ب الــاجــئـ­ـن، وتـشـمـل أيـضــا عـــدم االستجابة لنداءات اإلنقاذ قبل غرق املراكب وتحطمها وتوقف بعضها في عمق البحر»، علما أن مسؤولن في منظمات حقوقية وقانونين أوروبــــي­ــــن يــــدرســ­ــون حــالــيــ­ا مــــدى تـطـابـق الــــقـــ­ـانــــون الـــجـــد­يـــد لــــلــــ­طــــوارئ مــــع االتـــفــ­ـاق األوروبي لحقوق اإلنسان.

قضية التونسيين األربع

وعــــمـــ­ـومــــا لـــيـــسـ­ــت الــــســـ­ـيــــاســ­ــات اإليـــطــ­ـالـــيـــ­ة املتشددة وليدة تسلم تحالف اليمن القومي املتشدد بزعامة السياسية املتهمة بميولها الـفـاشـيـ­ة ميلوني الـحـكـم الــعــام املــاضــي، إذ أنــهــا تــعــود إلـــى ســنــوات طـويـلـة، لـكـن رومــا وجـــــدت نـفـسـهـا أخـــيـــرًا أمـــــام حــكــم قـضـائـي أصدرته املحكمة األوروبية لحقوق اإلنسان فــــي ســـتـــرا­ســـبـــور­غ فــــي شـــــأن قــضــيــة أربـــعـــ­ة تونسين أنــقــذوا عـــام ،2017 ووضــعــوا في

مـركـز اسـتـقـبـا­ل فــي المــبــيـ­ـدوزا، ثــم اعتقلوا ملــــدة 10 أشـــهـــر فـــي شــكــل غــيــر قـــانـــو­نـــي من أجل إجبارهم على توقيع أوراق لم يفهموا مــــحــــ­تــــواهــ­ــا، ثـــــم تـــبـــن الحــــقــ­ــا أنــــهـــ­ـا وثـــائـــ­ق لترحيلهم إلـــى تــونــس. واعــتــبـ­ـرت املحكمة األوروبـــ­ـيــــة هـــذا األمــــر خــرقــا لــحــقــو­ق هـــؤالء التونسين فـي تقديم لـجـوء، وشـــددت على عدم قانونية قرار منعهم من دخول إيطاليا مدى الحياة. ويـــذكـــ­ر فــيــســت­ــرغــورد أن «إيــطــالـ­ـيــا تخشى حاليا أن يصبح القرار القضائي األوروبــي األخـــــي­ـــــر ســــابـــ­ـقــــة يـــســـتـ­ــخـــدمــ­ـهـــا الــــاجــ­ــئــــون واملنظمات الحقوقية في املستقبل لنقض أو ربما إلغاء سياسات الترحيل املريبة التي تطبقها بهدف ردع الوصول إلى أراضيها، من خال اتفاقات مبرمة مع تونس وأطراف فـــي لــيــبــي­ــا»، عـلـمـا أن مـحـامـيـة الـتـونـسـ­يـن األربع، لوسيا جيناري، صرحت بأن قضايا مماثلة سترفع فـي املستقبل أمـــام املحكمة األوروبية.

توّسع استشعار الخطر

على صعيد آخر، تشعر دول أوروبية أخرى في غرب وشمال القارة بتزايد عدد القادمن من شمال أفريقيا ومنطقة الشرق األوسط، واتـخـذت بعضها فعليا إجـــراءات احترازية أكثر صرامة في شـأن منح اللجوء، وبينها الــــدنــ­ــمــــارك والـــنـــ­مـــســـا وهــــولــ­ــنــــدا وبــلــجــ­يــكــا وفـــرنـــ­ســـا. وفـــــي الـــســـي­ـــاق تـــرغـــب الــســلــ­طــات الدنماركية في تسريع تطبيق اتفاق أبرمته مـــع روانــــــ­ـدا لــتــرحــ­يــل طــالــبــ­ي لـــجـــوء إلــيــهــ­ا،

بحسب ما قالت وزارة الهجرة التي أعلنت أن «ضغوط طالبي اللجوء وغرقّ مزيد منهم في البحر األبيض املتوسط يذكر بالوضع أثـنـاء أزمــة الالجئن عــام ،2015 حـن ارتفع عدد الذين قدموا طلبات لجوء في القارة إلى نحو مليون شخص». وكـانـت النمسا رفـعـت الـصـوت عاليًا العام املـــاضــ­ـي بــعــدمــ­ا وصـــل 100 ألـــف الجـــئ إلــى أراضـيـهـا مــع تــزايــد عمليات الـتـهـريـ­ب عبر طـــريـــق الـــبـــل­ـــقـــان خـــصـــوص­ـــًا مــــن الــجــنــ­ســيــة الهندية. أوضحت فيينا أن تهريب الهنود يحصل من خالل السفر إلى صربيا ثم إلى املـجـر وصـــوال إلــى النمسا. كما زادت أرقــام الـــهـــج­ـــرة والـــلـــ­جـــوء بــعــدمــ­ا اســـتـــع­ـــاد طــريــق روسيا وبيالروسيا نشاطه في تهريب آالف إلـــى دول االتـــحــ­ـاد األوروبـــ­ـــي الــــذي يعتبره ســـيـــاس­ـــيـــون غــــربـــ­ـيــــون مـــــحـــ­ــاوالت روســـيـــ­ة للضغط على القارة.

تحذير دنماركي

وتــعــلــ­يــقــًا عــلــى الــــزيــ­ــادة املــتــوق­ــعــة فـــي عــدد املــــهــ­ــاجــــري­ــــن والـــــال­جـــــئـــ­ــن، يـــــحـــ­ــذر الـــــوزي­ـــــر الدنماركي ديبفاد بيك من أن نظام اللجوء األوروبـــ­ــــــي ســيــصــل إلـــــى نــقــطــة انـــهـــي­ـــار إذا استمرت املعدالت نفسها، ويتوقع أن تشهد بـــالده الـصـغـيـر­ة الـتـي يسكنها 5.5 مالين شـخـص ضـغـوطـًا هـائـلـة عـلـى نــظــام دراســـة الطلبات التي سيكون التعامل معها أكثر صعوبة من مرحلة ذروة قدوم الالجئن عام .2015 مـن هنا تـعـزز السلطات الدنماركية تدابير مراقبة حدودها البرية الوحيدة مع

يالحظ تزايد محاولة مصريين وتونسيين الوصول إلى أوروبا

باتت ظروف العيش سيئة جدًا للقادمين إلى جزيرة المبيدوزا اإليطالية

أملانيا ملنع دخول «غير املخولن» من خالل فــحــص جــــــواز­ات الــســفــ­ر، وأيـــضـــًا إعـــــادة من يحاولون االنتقال إلى السويد عبر أراضيها. ويشير بيك، خالل حديثه عن مخاطر عودة أزمة اللجوء إلى سابق عهدها، إلى أن القارة األوروبـــ­ــيـــــة تـــضـــم مـــاليـــ­ن املــقــيـ­ـمــن بـصـفـة غير قانونية، وآخرين في أماكن بعيدة عن عيون الشرطة، وال تخضع ألنظمة مراقبة الـــهـــج­ـــرة. ويــــقـــ­ـول إن «بـــروكـــ­ســـل (االتــــحـ­ـــاد األوروبـــ­ــــــي) نـــائـــم­ـــة، فـــي وقــــت تــــــزدا­د أرقــــام الالجئن واملتخفن عن األنظار، وغالبيتهم من الذكور الذين يعيشون في ظروف سيئة باعتبار أن بعض املرافق لم تعد قادرة على اسـتـيـعـا­ب أعــــداد الــقــادم­ــن، كـمـا الــحــال في بلجيكا التي استقبلت 35 ألفًا منهم العام املاضي، وهولندا 40 ألفًا، والرقمان مرتفعان مقارنة بالسنوات املاضية».

 ?? )Getty( ?? يتعرض المهاجرون لمصاعب عدة خالل الرحلة
)Getty( يتعرض المهاجرون لمصاعب عدة خالل الرحلة
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar