Al Araby Al Jadeed

أخبار مختصرة

-

تحذير من التقييمات المرتفعة للشركات

حذر مدير إدارة أسواق رأس المال لدى صندوق النقد الدولي، توبياس أدريان، من أن التقييمات المرتفعة للشركات يمكن أن تشكل خطرًا كبيرًا على االستقرار المالي، ألن التفاؤل في السوق أصبح غير مرتبط باألساسيات. وقال أدريان لشبكة «سي إن بي سي»: «نشعر بالقلق في بعض القطاعات، حيث أصبحت التقييمات مرتفعة للغاية»، مضيفا أن قطاع التكنولوجي­ا قاد ذلك االرتفاع في العام الماضي، لكن في المرحلة الحالية شهدنا بالفعل ارتفاعا في التقييمات بكافة المجاالت. وأشار أدريان إلى أن هذا التفاؤل أدى إلى تعزيز تقييمات الشركات إلى درجة يمكن أن تصبح فيها عرضة لصدمة اقتصادية. وتمتد المخاوف التمويلية للصندوق إلى سوق العقارات وخاصة العقارات التجارية. وذكر أدريان أنها أصبحت مثيرة للقلق إلى حد ما، موضحا أن المقرضين متوسطي الحجم والصغار على وجه التحديد قد يكونون عرضة لصدمات العقارات التجارية، مع تعرض القطاع لضغوط من التحول إلى العمل عن بعد والتسوق عبر اإلنترنت.

المركزي الصيني يضخ سيولة في البنوك

أجرى بنك الشعب الصيني (البنك المركزي)، أمس، عمليات إعادة شراء عكسية ألجل سبعة أيام، بقيمة ملياري يوان (حوالى 281.6 مليون دوالر)، وبسعر فائدة .%1.8 وتهدف هذه الخطوة إلى الحفاظ على سيولة معقولة ووافرة في النظام المصرفي، وفقًا لما قال البنك المركزي في بيان أوردته وكالة شينخوا. وتعتبر عمليات إعادة الشراء العكسية، أداة يشتري بمقتضاها البنك المركزي أوراقًا مالية من البنوك التجارية من خالل تقديم عطاءات، مع االتفاق على إعادة بيعها إليها مرة أخرى في المستقبل.

مخزون غذائي عراقي لستة أشهر

أعلن وزير التجارة العراقي أثير داود الغريري، أمس، أن المخزون الغذائي لبالده يكفي لمدة ستة أشهر. وأضاف أن «العراق خرج من قائمة الدول األكثر تضخمًا بأسعار المواد الغذائية»، مؤكدًا وفق ما نقلت وكالة األنباء العراقية «واع» أن الوزارة ماضية في «تطبيق برنامج أتمتة البطاقة التموينية الستبعاد غير المستحقين».

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar