Al-Watan (Saudi)

عبوات الموت الإيرانية تهدد اليمنيين

- استهداف المدنيين أياد إيرانية

ســعيا لإيقاع أكــبر عدد من الضحايــا في صفــوف المدنيين، شرعــت ميليشــيات الحوثيين الانقلابية في استخدام أنواع جديدة من الألغام الأرضيــة والعبوات الناسفة التي يصعب على المدنيين اكتشافها، بســبب تصنيعها على شــكل حجارة وصخور، بحيث تنفجر بمجرد لمســها أو محاولة نقلها من مكان إلى آخر.

وقال المركز الإعلامي للمقاومة إن الميليشــي­ات نــشرت كميات كبيرة من هذه الألغام في شوارع تعز ومأرب والجوف، رغم وجود اتفاقيــة دوليــة مخصصة لمنع تلك اســتخدامه­ا في المناطق ذات الكثافة الســكانية، حيث جعلت تلك الاتفاقيــ­ة مخالفة شروطها أو تعريض حياة السكان للخطر بمثابة جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية.

أشارت مصادر وسط المقاومة الشــعبية إلى أن الانقلابيي­ن دأبوا على زرع أعداد مــن تلك الألغام وسط شــوارع المدن والحارات السكنية وأحياء المدنيين، إضافة إلى كميات هائلة أخرى على مداخل المدن والمؤسسات الحيوية. كما تم إلصــاق مجموعة أخرى بحوائط المباني الســكنية، وهو ما يشكل خطورة كبرى على حياة الأطفال. وتابعت المصــادر بأن المئات من المدنيين سقطوا بين قتيل وجريح بسبب تلك الألغام.

وقال المركز الإعلامي للمقاومة إن الســلطات الشرعيــة بعد اســتعادته­ا محافظــات عدن ولحج وأبين، بذلت جهودا كبيرة من أجل تطهيرهــا من العبوات الناســفة، ورغــم أنها نجحت فيها إلى حد كبــير، إلا أن بقاء كميات أقــل لا زال يمثل تهديدا كبيرا لســلامة المدنيين. وأضاف أن كاســحات وآليات متقدمة لكشف الألغام وانتزاعها، وفرتها قيادة التحالف العربي لاستعادة الشرعية، مما أسهم في التخلص من كميات كبيرة منها.

كانت الســلطات الشرعية قد اتهمت النظــام الإيراني بإمداد الانقلابيي­ن بتلك العبوات القاتلة، مشــيرة إلى أنها اكتشفت عددا من المخــازن المملــوءة بآلاف الألغــام، ففي عدن اكتشــفت مخزنــا يحتوي عــلى أكثر من 700 لغم، مشــيرة إلى أنها كلها إيرانية الصنــع، وتم تصنيعها خلال فترة الانقلاب الحوثي، مما يؤكد أن تهريبها تم خلال فترة القتال، باستخدام توقف القتال أثناء الهدنات التي تعلن قبل بدء مشاورات السلام.

وممــا يضاعف مــن خطورة تلك العبوات الناسفة، إضافة إلى وجودها داخل المناطق السكنية، أن زرعها تم بطرق عشــوائية، حيــث لا تحتفظ الميليشــي­ات الانقلابية بخرائط توضح أماكن وجودها، كمــا جرت العادة، مما يجعل مهمــة انتزاعها وإبطالها بالغة الصعوبة. وهو ما تسبب في وقوع عدد من عناصر الميليشيات بسبب تلك العبوات التي زرعوها بأنفســهم. ففــي محافظة تعز لقي ســبعة انقلابيون مصرعهم عند انفجار لغم أرضي في سيارة عسكرية كانوا يستقلونها بإحدى مناطق المحافظة.

 ?? (الوطن) ?? ألغام حوثية مغطاة بطبقة أسمنتية لخداع المدنيين
(الوطن) ألغام حوثية مغطاة بطبقة أسمنتية لخداع المدنيين

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia