Al-Watan (Saudi)

ألمانيا: منفذ هجوم ميونخ إيراني مختل

- ميونخ: الوكالات 300 طلقة أطفال بين الضحايا مختل عقليا

أعلنت الشرطة الألمانية أن المسلح الذي نفذ حادث إطلاق النــار في مركز تجاري بمدينة ميونخ بولايــة بافاريا، ألماني من أصول إيرانية، ويبلغ من العمر 18 عاما.

وقالت الشرطــة الألمانية إن مطلق النار الذي قتل تسعة أشخاص بالرصاص قبل أن يقتل نفســه في ميونيخ أول من أمس، كان يتلقى علاجا نفسيا، وكان على الأرجح يعمل منفردا ولا صلة له بتنظيم داعش.

وكانت مدينة ميونخ قد شــهدت مساء أول من أمس، حــادث إطلاق نار بالمركز التجاري، "أولمبيا – أينكاوفســ­زينتروم" في "موســاتش"، فيما وصفت وســائل إعلام ألمانية الحادث بالكبــير، وأنه أثار الفزع، وأن الشرطة طالبت الناس بالبقاء بمنازلهم، لعدم التعرض للهجوم، كذلك تم توقيف حركة بعض القطارات والحافلات.

وقال رئيس مكتــب مكافحة الجريمة في الولاية روبــرت هايمبرجر، إن المراهق الذي أطلق النار كان يحمل 300 طلقة في حقيبته عندمــا عثر عليه ميتا قرب المركز التجــاري نتيجة جرح مــن عيار ناري، فيما أشار قائد شرطة ميونيخ هوبرتوس أندريــه إلى أن منفــذ الهجــوم انتحر، مستبعدا صلته بتنظيم داعش، أو قضية اللاجئين. وذكر هوبرتــوس أندريه، أن التحقيقات لم تقدم أي ســبب على أنه لم يكن يعمل بمفرده، مضيفا أن القاتل ولد ونشأ في منطقة ميونيخ، وأمضى فترة من حياته يتلقى رعاية نفسية. ونفى المسؤول الأمنــي، امتلاكهم أيــة معلومات حول وجود أشخاص آخرين على صلة بالهجوم المسلح.

ولفــت إلى أن عــدد القتــلى بلغ 10 أشخاص، من بينهم منفذ الهجوم، وإصابة 16 آخرين بجروح، ثلاثة منهم إصابتهم خطيرة، مشيرا إلى وجود أطفال بين القتلى والجرحى. وعن ملابسات تنفيذ الهجوم، أوضح أن "المنفذ فتح النار في بداية الأمر على المدنيين أمام أحد المطاعم ثم في مركز أولمبيا – أينكاوفســ­زينتروم التجاري، ثم لاذ بعدهــا بالفرار". وفيما لم يكشــف المســؤول الألماني عن هويــة الضحايا، مكتفيا بتأكد ضرورة إبلاغ ذويهم، أعلنت وزارة خارجية كوسوفو في بيان أن ثلاثة شبان ألبان كوســوفيين لقوا مصرعهم في الهجوم، كما أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو ، مصرع ثلاثة أتراك، وأن الســلطات اتصلــت بذويهم، كذلك أكدت وزارة الخارجية اليونانية أن مواطنا يونانيا بين ضحايا الاعتداء.

من جانبــه، صرح النائــب العام في ميونيخ توماس شتاينكراوس- كوخ، في مؤتمر صحفي بــأن التحقيقات الأولية كشفت أن منفذ الاعتداء تحرك بلا دوافع سياســية، وأنه مختل عقليــا، وقال إن مطلق النار الذي ولد لأب يعمل ســائق أجرة "يعاني شــكلا من أشكال مرض الاكتئــاب". وفيما توجــه ألفان و300 شرطي من الوحــدات الخاصة إلى مكان الهجوم، نقلت شرطة ميونخ، على لسان شــهود، أن الهجوم نفذه ثلاثة مهاجمين يحملون أسلحة رشاشة، مضيفة أن قوات الشرطة تواصل البحــث عنهم في أنحاء المدينة. من ناحية ثانية، عقدت المستشارة الألمانية أنجيلا مــيركل اجتماعا مع كبار مستشاريها الأمنيين لبحث الهجوم الذي يأتي ثالثا في غــرب أوروبا خلال ثمانية أيام، وذلك بعــد حادث الدهس الإرهابي بمدينة نيس الفرنســية الذي تسبب في ســقوط مئات القتــلى والجرحى، كذلك حادث الاعتداء على قطار ألماني والذي أدى إلى إصابة 5 أشخاص.

 ??  ?? الشرطة الألمانية أمام مركز التجاري بميونخ الذي شهد إطلاق النار ( أ ف ب)
الشرطة الألمانية أمام مركز التجاري بميونخ الذي شهد إطلاق النار ( أ ف ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia