Al-Watan (Saudi)

شرائح لمسار حجاج الداخل والتسجيل مطلع ذي القعدة

- جدة: الوطن حزمة خدمات شرائح الحجز والتسجيل

كشــفت وزارة الحج والعمــرة عن موعد التسجيل في المسار الإلكتروني لحجاج الداخل وشرائح الخدمات الجديدة وآلية حماية حقوق الحاج.

وأعلن المركز الإعلامي لوزارة الحج والعمرة؛ أن الوزارة ووفق إســتراتيج­يتها الحديثة في تطوير الخدمات المقدمة لحجاج الداخل، بما في ذلــك طريقة الخدمة المقدمــة للمواطنين والمقيمين في المملكــة، وانطلاقا من دورها في الإشراف عــلى أداء المرخص لهــم بالخدمات في كافة مراحل تقديمها من تســويق وتعاقد وتنفيــذ البرامج المتفق عليها مــع الحجاج، فقد حرصت عــلى حصر الحجــز والتعاقد لخدمة حجاج الداخل من خلال بوابة المســار الإلكتروني لحجاج الداخــل، واعتماد برامج خدمية تلبــي احتياجات الحجــاج، بدأ من عزمهم أداء الحج إلى حين الانتهاء من نسكهم والعودة إلى ديارهم سالمين.

أضاف المركز أن هذا العام تم تضمين بوابة المسار الإلكتروني حزمة من الخدمات المتقدمة والتي من شــأنها تجويد مســتوى الخدمة وتمكــين المواطن والمقيم مــن اختيار مقدم الخدمة والبرنامج، والسعر الأنسب له، تفعيلاً للدور المســند لوزارة الحج والعمرة في التأكد من سلامة تطبيق ما جاء في المادة التاسعة من اللائحة التنفيذية لنظام خدمة حجاج الداخل، والتزام منشآت الحج بأسعار مناسبة للخدمات المقدمة، والتأكد من الاســتفاد­ة القصوى من المســاحات المســلمة للمرخص لهم بالمشاعر المقدسة لإسكان الحجاج، بحيث لا تقل نسبة هذه الاستفادة عن ما تحدده الوزارة.

في موســم حج هذا العــام 1437 اعتمدت وزارة الحج والعمرة منهجية العمل بعدد (7( شرائح للخدمة في البرنامــج العام، بالإضافة إلى برنامجــي (حج منخفض التكلفة – الحج الميسر) كما ســيتاح لزوار البوابة الحصول على بعض الخدمات الإضافيــة التي توفرها الشركات والمؤسســا­ت، وفقاً لمــا تحدده من أسعار ضمن البرنامج العام فقط. كما اعتمدت الوزارة سياسة إلغاء الحجوزات في المسار لهذا العام، بحيث يتم تقديم طلب الإلغاء واسترجاع المبالغ المدفوعة من خلال البوابة.

ستتيح الوزارة للمواطنين والمقيمين الدخول لبوابة المســار الإلكتروني لحجاج الداخل على العنوان الإلكتروني (localhaj.haj.gov.sa) وذلك للحجز واختيار البرامج اعتباراً من تمام الســاعة (8) من صباح يوم الخميس الموافق .1437/11/01 وســيتم إيقاف التسجيل يــوم الخميــس الموافــق ‪.1437/12/ 07‬ (حســب الرؤية) في تمام الساعة (8) صباحاً وأوضح المركز الإعلامي لوزارة الحج والعمرة أن الوزارة ســتحقق من خلال حصر خدمة الحجــز والتعاقــد من خلال بوابة المســار الإلكترونـ­ـي لحجاج الداخــل، حماية حقوق الحجاج، وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص في الحج بين الراغبين في أدائــه، مبينا أن الوزارة تؤكد على أنه باعتماده صيغــة التعاقد الإلكتروني لخدمة حجاج الداخل في المســار الإلكتروني؛ أصبح العقد نافذاً بين طرفيه بعد سداد قيمة البرنامج، دون الحاجــة للتوقيع عليه من أي منهما، كما تؤكد على أن دفع أي مبالغ إضافية خارج قيمة العقد المبرم في البوابة وخارج إطار آلية السداد المعتمدة يعد مخالفة. شريحة الخدمة الأولى في الأبراج (وهي الأبراج المقامة على سفوح جبال مشعر منى وداخل حدودها الشرعية). شريحة الخدمة الأولى في المخيمات. شريحة الخدمة الأولى (+) في المخيمات مضافاً لها خدمة السكن بمكة المكرمة. شريحة الخدمة الثانية في المخيمات. شريحة الخدمة الثانية (+) في المخيمات مضافاً لها خدمة السكن بمكة المكرمة. شريحة الخدمة الثالثة في المخيمات. شريحة الخدمة الثالثة (+) في المخيمات مضافاً لها خدمة السكن بمكة المكرمة.

 ??  ??
 ?? (الوطن) ?? مخيمات الحجاج في مشعر منى كما بدت العام الماضي
(الوطن) مخيمات الحجاج في مشعر منى كما بدت العام الماضي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia