Al-Watan (Saudi)

جمعية المستهلك توعي بكيفية شراء المجوهرات

- الرياض: الوطن حماية المستهلك وصايا للمتسوقين الأحجار الكريمة شروط التجارة

في إطار توسيع دائرة أنشــطتها وفعاليتها وفق أولويات واحتياج المســتهلك، اختتمت جمعية حماية المستهلك أمس الأول بالرياض دورة للتعريف بكيفية التسوق لشراء الذهب والمجوهرات، والتعرف على حقوق المســتهلك في ذلك، حيث سيتضمن إجراء فحوصات مجانية على المجوهرات.

تأتي هذه المبادرة مــن الجمعية إيمانا بدورها تجاه المجتمع، وانطلاقا من اختصاصاتها في حماية المستهلك من أنواع الغش والتقليد والاحتيال والخداع والتدليس، ونشر الوعي الاستهلاكي لدى المستهلك، ودعما لقرارات وزارة التجارة والاستثمار في هذا الشأن، والتي تتضمن عدة اشــتراطات يجب توفرها في بيــع المعادن الثمينة والأحجــار الكريمة.ونظمــت الجمعية هذا النشــاط بالتعاون مع مختبرات سوليتير لفحص المعادن الثمينة والمجوهرات كأحد برامج المسؤولية الاجتماعية لديها.

أوصت جمعية حماية المســتهلك متسوّقي محلات الذهب والمجوهرات بضرورة الاهتمام بالحصول على فواتير الشراء، وشهادة تتضمن الإشارة إلى مواصفات وبيانات القطعة بما في ذلك الوزن والعيار.

وأشــارت الجمعية في نصائح قدّمتها في البرنامج الشامل لتوعية المستهلك إلى أنه ينبغي على كل مستهلك يرغب في شراء الذهــب والمعادن الثمينة الحصول على شــهادة موضّح بها العيار والوزن، ووزن الفصوص، وبلد المنشأ، وتحديد نسبة وزن الفصوص إلى وزن المعدن، وعلامة الصانع أو المستورد، وتحديد أي عيوب في المعدن أو الفص.

فيما يتعلق بشراء الأحجار الكريمة، أوصت أن يتم التأكد من الحصول على شــهادة مطابقة من مختبر معتمد موضح بها اســم الحجر، وصنفه، ودرجة النقاء، وخواصه، ووزنه، ولونه، ونوعية القطع، وســلامته مــن الكسر والخدش، مع الإشارة إلى أي عيوب أخرى في حال وجودها.

وطالبت الجمعية المســتهلك­ين بتفعيل دورهم والمطالبة بحقوقهم عند التســوق من محلات الذهــب والمجوهرات، والإبلاغ عن أي مخالفات، كما دعتهم للاستفادة من المعلومات التوعوية والمســتجد­ات المتعلقة بالمستهلك من خلال متابعة حسابها على تويتر .cpaksa@

يذكر أن وزارة التجارة والاستثمار كانت قد ألزمت في وقت سابق محلات الذهب بتحديد عدة اشتراطات، حيث بينت أنه يجب توفرها في الذهــب والمعادن الثمينة والأحجار الكريمة، وتتعلق بحصول المستهلك على شــهادة مطابقة من مختبر معتمد يوضح فيها مطابقة المنتــج للمواصفات والمقاييس المطلوبة. كما حذّرت من عرض أو حيازة المعادن الثمينة من الذهب والفضة والبلاتين كأصناف مشغولة أو سبائك أو على هيئة عملة، إضافــة للأحجار الكريمة بقصد البيع إذا لم يتم التقيد بتلك الاشتراطات.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia