Al-Watan (Saudi)

القمة العربية تنطلق اليوم ومكافحة الإرهاب والتدخلات الإيرانية تتصدران الملفات

-

وســط إجراءات أمنية مشددة، تنطلق اليــوم من داخــل خيمة عربية أقيمــت بباحة المركز الدولي للمؤتمــرا­ت بالعاصمة الموريتاني­ة نواكشــوط أعمال القمــة العربية الـ"27" على مستوى القادة.

وقالت مصادر دبلوماســي­ة إن القمــة العربية التي ســتعقد على مدى يومين في نواكشوط، ستعطي اهتماما كبيرا فيما يتعلق بمكافحة التطــرف والحرب عــلى الإرهاب، والانتهاكا­ت الإيرانية لدول الجوار والحفاظ على الأمن القومي العربي، إلى جانــب عدد من البنــود التي أقرهــا وزراء الخارجية العرب في اجتماعاتهـ­ـم التحضيريــ­ة والتي سبقت القمة.

وأوضحت المصــادر أن جدول أعمــال القمة الــذي يتضمن 16 بندا، من بينها القضية الفلسطينية وتفعيل مبادرة الســلام العربية، وتطورات الأزمة السورية، والوضع في ليبيا واليمــن، ودعم الصومال، والتضامن مــع لبنــان ودعمه، وكذلك خطة تحرك السودان لتنفيذ اســتراتيج­ية خروج "اليوناميد" من إقليم دارفور بنــاء على طلب السودان.

كما يناقش القــادة العرب بند يتعلق باحتلال إيران للجزر العربية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى التابعة لدولة الإمارات في الخليج العربــي، كذلك التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، فضلا عن انتهاك القوات التركية للســيادة العراقية بناء على طلب العراق. وتضمنت البنود أيضا تطوير الجامعــة العربية، والعمل الاقتصــاد­ي والاجتماعي العربي المشترك.

وكان الأمــين العام المســاعد للجامعــة العربــي أحمــد بن حلي قــد أعلن أن القــادة العرب سيســتعرضو­ن "كل الأزمات التي تعيشــها الأمة العربية وجوانبها الأمنية" في إطار "مقاربة مناسبة وتوافقية".

 ?? (الوطن) ?? الخيمة الرئيسية التي ستعقد فيها القمة العربية
(الوطن) الخيمة الرئيسية التي ستعقد فيها القمة العربية

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia