Al-Watan (Saudi)

مقترح وزارة العمل بإغلاق المحال التجارية التاسعة ليلا هو محاولة مبدئية لتنظيم سوق العمل، وتقليل نسبة البطالة، وتمتع العاملين بحقوقهم الأساسية

-

الوقت للأسرة والأفراد والمجتمع، وكذلك العوامل الصحية والأمنية والبيئية، وربما تكون هناك مقترحات أخرى في المستقبل تعطي إجازة ليوم كامل تغلق فيه غالبية المحلات التجارية.

حاول بعض الكتاب والمختصين التقليل من صدمة اعتراض البعض على مقترح إغلاق المحلات التجارية الساعة التاسعة ليلاً، وذلك من خلال اقتراح حل وسط ربما يرضي جميع الأطراف يتمثل في تأخير الإغلاق إلى الساعة العاشرة ليلاً بحيث "تسمح بالتسوق فترة أطول وفرصة مناسبة لظروف الأسر".

والاقتراح السابق رغم الوقت ساعة واحدة صيفاً، فيكون الإغلاق الفعلي للمحلات التجارية الساعة التاسعة، ولكنها بالتوقيت المحلي المعدل الساعة العاشرة ليلاً.

فالهدف الأساسي من التوقيت الصيفي هو من أجل كسب وقت إضافي من نور النهار، فتبكير الوقت ساعة في الصيف يتيح للموظفين إنجاز أعمال إضافية آخر النهار ومن ضمنها التسوق كما يعطي وقتاً للأطفال للبقاء مع والديهم قبل النوم، ووفقاً لهذا النظام يستطيع الناس العودة إلى منازلها قبل حلول الظلام.

هناك بالفعل ساعة ضائعة في النهار لم يتم استغلالها، فنور النهار يظهر من بعد الساعة الخامسة صباحاً بدقائق معدودة في أغلب مناطق المملكة، وعند بداية الدوام الرسمي للموظفين الساعة الثامنة تكون الشمس شديدة، وكأننا في وسط اليوم في هذه الساعة تقريباً، وعند تطبيق التوقيت الصيفي المعدل تكون بداية الدوام الفعلي الساعة السابعة، ولكن تكون الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي القياسي.

قد يعترض البعض على تعديل الوقت الصيفي بالقول إن هذا النظام غير مناسب للمملكة وقد يحدث إرباكاً في مواقيت الصلاة والإفطار في رمضان، وقد يسبب ربكة في مواعيد العمل وتعديل الساعات، إلا أنه يمكن تغيير وقت الدوام الرسمي للموظفين في فصل الصيف بتقديمه ساعة واحدة، ليكون بداية الدوام الساعة السابعة صباحاً بدلاً من الساعة الثامنة دون تغيير في الوقت القياسي المحلي للمملكة، وبذلك يمكن التقليل بنسبة كبيرة من تأثير سلبيات إغلاق المحلات التجارية الساعة التاسعة ليلاً من خلال الاستغلال الأمثل لساعات النهار، على أن تفتح هذه المحلات أبوابها في الصباح الباكر.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia