Al-Watan (Saudi)

أوهام الخلافة قسمت المتشددين بين داعش والنصرة

- أبها: محمد جمعان

واصل الداعشي أبــو أحمد، سرد حكايته لتنقل لنا فورين بوليسي، حلقات الصراع من التكوين إلى الحرب مع تنظيم جبهة النصرة، على النفوذ وتسيد المشهد في سورية.

يتعــرض أبو أحمــد لواقعة اســتيلاء الدواعش على الأســلحة الكيماوية، ويبين مصادر تسليح "داعش" التي دارت حولها علامات اســتفهام كثــيرة، في دوامة من التساؤلات لا نهاية لها.

يقول أبوأحمد إن التنظيم اســتولى على كمية مــن الأســلحة كغنائــم حرب من جيش الأسد، قبل عدة أشهر من تأسيسه. ويعود إلى حوالي 4 أشــهر من الانقسام بين التنظيمين، وبالتحديد في ديســمبر 2012، عندما صعد عدد من المتشــددي­ن السوريين إلى تلة "الفوج 111"، وهي قاعدة عسكرية ضخمــة بالقرب مــن مدينــة دارة عزة، شمال سورية، وســيطرت عليها، رغم أن الجماعات التي كانت تحــاصر القاعدة 5 أشــهر لم تتمكن من التغلــب على القوات الموالية للأســد في القاعــدة. ولكن عندما ســاءت الأحوال الجوية في شتاء 2012، لم تســتطع القوات الحكومية توفير الحماية للقاعدة بواســطة الغارات الجوية. ونظرا لكبر مســاحة القاعدة العســكرية، حدث اختراق من بعض الجهات، وســقطت في يد المحاصرين، واســتولى الدواعش على كمية كبيرة من الأسلحة، مثلت بداية تسليحهم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia